1:29 مساءً / 19 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

حماس : حكومة عباس مطالبة بتسلم مهامها ورفع إجراءاتها العقابية ضد غزة

شفا – جددت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، دعوتها إلى «حكومة عباس» للقدوم إلى القطاع لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورًا، بعد إزالة الذرائع وحل اللجنة الإدارية.

وقال الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، في تصريح على حسابه الرسمي بموقع «فيس بوك»: «شعبنا في قطاع غزة ينتظر قرارًا برفع الإجراءات العقابية التي فرضت عليه بعد تشكيل اللجنة الإدارية لعدم قيام حكومة الوفاق بمسؤولياتها».

وأضاف القانوع، أن وزارات غزة في حالة فراغ حكومي بعد حل اللجنة الإدارية وإنهاء عمل أعضائها، وعلى الحكومة القيام بواجباتها وتحمل مسئولياتها.

وأعلنت حركة حماس، أول أمس الأحد، عن حل لجنتها الإدارية في قطاع غزة، ودعت حكومة «سلطة عباس» للقدوم إلى القطاع لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورًا، وذلك في إطار التفاهمات التي تم التوصل إليها في القاهرة بين تيار الإصلاح الديموقراطي بحركة فتح في غزة بقيادة النائب دحلان، وحركة حماس لتخفيف المعاناة عن أهل غزة.

وقوبل إعلان الحركة حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة بترحيب أممي وفلسطيني ودعوات لبدء حوار وطني ينهي الانقسام، حيث قالت شخصيات مستقلة وفصائل في تصريحات متتالية إن إعلان حماس حل اللجنة الإدارية، يجب أن يتبعه إعلان السلطة الفلسطينية وقف كافة الإجراءات التي اتخذتها ضد قطاع غزة مؤخرًا.

وتتمثل أهم الإجراءات العقابية التي اتخذها الرئيس عباس ضد القطاع، في قطع رواتب المئات من قيادات وكوادر حركة فتح في قطاع غزة، بتهمة «التجنح»، وخصم 30 -50% من رواتب موظفي غزة، بالإضافة إلى إحالة آلاف الموظفين الحكوميين والعسكريين إلى التقاعد المبكر، ورفض دفع ثمن كميات الكهرباء الموردة إلى القطاع من «إسرائيل» والطلب رسميا بتقليصها، وتقليص التحويلات الطبية لمرضى غزة إلى الخارج.

شاهد أيضاً

إصابات بالرصاص المطاطي بمواجهات مع قوات الاحتلال وسط رام الله

شفا – أصيب فجر اليوم، خمسة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات …