9:46 مساءً / 22 أبريل، 2024
آخر الاخبار

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي

شفا – قد تتفاجأ بأنّ التغييرات بسيطة في نمط حياتك وغذائك قد تكون السر لتقليل خطر إصابتك بالسرطان!

بالفعل، الخضروات، وخاصةً البروكلي وغيره من الخضروات الصليبية، تحمل العديد من الفوائد لصحتك، أبرزها الوقاية من السرطان. لذلك، حتى وإن لم تكن من محبيها، حان الوقت لتبدأ بإدراجها في نظامك الغذائي من أجل حياة أكثر صحة.

سر البروكلي في الحماية من السرطان


تشرح الدكتورة فيجايا سورامبودي المتخصصة في التغذية السريرية لدى مستشفى UCLA سرّ البروكلي في الحماية من السرطان قائلة: “البروكلي وغيره من الخضروات الصليبية (الزهرة، الملفوف، الكيل، الرشاد وغيرها) ليست فقط غنية بالعناصر الغذائية، بل يمكنها أيضًا أن تقلل بشكل كبير فرص إصابتك بالسرطان. هذا ما كشفته دراسات موثقة تعود إلى عام 1997، وتم تأكيده بالأبحاث الحديثة”.

“السر هو في احتواء البروكلي على كميات كبيرة من المركب النباتي السلفورافين (Sulforaphane) الذي تم ربطه بتقليل خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، منها: سرطان البروستات، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الفم”.

يتفرّد البروكلي أيضاً بمكونات غذائية عديدة تقوّي قدرته على مكافحة السرطان وبعض الأمراض الأخرى، ومنها:

فيتامينات ومعادن طبيعية، مثل: فيتامين سي وحمض الفوليك، والتي تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، وتثبّط عملها، وتحمي الخلايا السليمة من آثار الجذور الحرة.


الكاروتينويدات (Carotenoids) وهي مواد مضادة للأكسدة تقوّي المناعة، وتحمي من الأمراض.


الجلوكوسينولات (Glucosinolates) التي تثبّط عمل إنزيمات السرطان، وتحمي من عدة أمراض التهابية.


الفلافونولات (Flavonols).


الألياف، والتي لها فوائد في خفض الكوليسترول، وتحسين حركة الأمعاء.

الفوائد العديدة الأخرى للخضراوات


يوصي العديد من الأطباء بتناول الكميات الموصى بها يومياً من الخضروات؛ نظراً لتأثيراتها الإيجابية الهائلة في أجسامنا وصحتنا العامة، وهو ما أكدته مئات الدراسات عبر السنين. من بين هذه الفوائد:

تقليل خطر الإصابة بالأمراض الجينية، فعلى الرغم من أنّ 30% منها يعتمد على الجينات التي نرثها، إلا أنّ 70% المتبقية تتأثر بطبيعة حياتنا ونظامنا الغذائي.


الوقاية من عدة أمراض أخرى، مثل أمراض القلب، ومتلازمة القولون العصبي، ومشاكل الجهاز الهضمي، وارتفاع ضغط الدم، وحالات أخرى عديدة.


نصيحة الطبيب: الكمية الموصى بها من الخضراوات


لأكبر فائدة يوصي الأطباء بالحصول على 5 حصص من الخضراوات والفواكه يومياً، وأضافت الدكتورة سورامبودي معلّقة على فوائد الخضروات “استهلاك الخضراوات ثلاث مرات أسبوعياً يمكن أن يسهم أيضاً في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والقولون العصبي، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من المشكلات الصحية بنسبة تزيد عن 50%”.

تذكر أنه يمكن لنظام غذائي متوازن مع الخضروات أن يغيّر صحتك بشكل كبير، حتى وإن كان لدى البعض شكوك حول ذلك، فالدليل موجود في البيانات والدراسات الموثوقة!

شاهد أيضاً

رئيس دولة فلسطين محمود عباس

اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء الإسباني

شفا – جرى اتصال هاتفي، مساء اليوم الإثنين، بين رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ورئيس …