10:08 مساءً / 22 أبريل، 2024
آخر الاخبار

فوائد الشمندر

فوائد الشمندر

شفا – الشمندر فاكهة طعمها لذيذ ولونها مميز، تخيلي أنّ لها الكثير من الفوائد أيضًا! تابعي قراءة المقال لتعرفي فوائد الشمندر لكِ وللنساء عامة.

الشمندر مفيد للدورة الشهرية


لن تخسري شيئًا لو جربتِ تناول الشمندر أثناء الدورة الشهرية؛ فهو يخفف المغص الذي يرافقها. فبحسب دراسة نُشرت تبين أنّ الشمندر يساعد على زيادة وصول الدم الغني بالأكسجين إلى الرحم، وهذا يخفف الألم والالتهاب فيه، وبالتالي يقل ألم الدورة الشهرية.

غني بالعناصر الغذائية وقليل السعرات الحرارية


يحتوي الشمندر على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، وهو قليل السعرات الحرارية في الوقت نفسه. إذ يوفر 100 غرام من الشمندر المسلوق 44 سعرة حرارية فقط، في حين يحتوي على حمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم، والحديد، وفيتامين ب6، وفيتامين سي.

مضاد للالتهاب


يحتوي الشمندر على مركب البيتالينز (Betalains)، وهذا المركب مضاد للالتهاب، لذلك يُعتقد أنّه قد يكون مضادًا للالتهاب في الجسم كله، وقد بينت ذلك دراسة نُشرت قديمًا نوعًا ما، حيث ربطت بين الشمندر وتخفيف الالتهاب لدى مرضى خشونة المفاصل.

يخفض الضغط


يحتوي الشمندر على النترات، هذه المادة تتحول في الجسم إلى أحادي أكسيد النيتروجين (Nitric oxide)، وهذا المركب (أحادي أكسيد النيتروجين) يعمل على توسيع الأوعية الدموية وارتخائها، وبالتالي يقل الضغط.

كذلك فإنّ الشمندر غني بالبوتاسيوم، والبوتاسيوم يخفض الضغط أيضًا.

يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية


يُعتقد أنّ الشمندر يقلل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي فهو يقلل أيضًا فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية، وهذا لسببين:

يحتوي الشمندر على حمض الفوليك بنسبة مرتفعة كما ذكرنا؛ هذا الحمض مهم لصحة الخلايا بما فيها خلايا الأوعية الدموية.


يحتوي الشمندر على النترات الذي يتحول إلى أول أكسيد النيتروجين الذي يقلل الضغط (كما ذكرنا).


يحسن الأداء الرياضي


ربما سمعتِ عن الرياضيين الذين يتناولون الشمندر أو يشربون عصير الشمندر قبل الرياضة لتحسين أدائهم! هذا صحيح جدًا؛ فمركب أحادي أكسيد النيتروجين الذي يُوسع الأوعية الدموية؛ هو أيضًا يزيد التروية الدموية للعضلات.

للحصول على أفضل النتائج يُوصى بتناول الشمندر قبل موعد الرياضة بـ 2-3 ساعات تقريبًا.

يعزز صحة الجهاز الهضمي


الشمندر غني بالألياف، وكما نعرف فإنّ الألياف مفيدة جدًا لصحة الجهاز الهضمي، بما في ذلك أنها تقلل الإمساك. كما وُجد أنّ الشمندر يعزز نمو البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، وهذا ينعكس إيجابًا على صحة الجهاز الهضمي.

شهيّ وسهل التحضير


الشمندر ليس مفيدًا فقط، بل طعمه لذيذ أيضًا، ويمكنكِ تحضيره بطرق عديدة، مثلًا يمكنك تناوله مسلوقًا أو مشويًا أو إضافة للسلطات أو تحضيره على شكل عصير.

عند شراء الشمندر احرصي على اختيار الحبة ذات الوزن الثقيل ويفضل أن تكون أوراقها غير ذابلة.

ملخص المقال


يحتوي الشمندر على العديد من الفيتامينات والمعادن، لذلك فهو يوفر العديد من الفوائد للنساء وغيرهنّ. يُعد الشمندر مفيدًا لتخفيف ألم الدورة الشهرية، فضلًا عن دوره في خفض الضغط وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز أداء الرياضيين.

شاهد أيضاً

الاحتلال يطلق الرصاص تجاه مركبات المواطنين عند مدخل الخليل الشمالي

شفا – أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص، مساء اليوم الإثنين، تجاه مركبات المواطنين عند جسر …