10:52 صباحًا / 17 مايو، 2024
آخر الاخبار

إن توسع البريكس سيمكن العالم من سماع المزيد من أصوات البريكس وسيشهد دوراً أكبر للبريكس ، بقلم : تشاو بينغ

إن توسع البريكس سيمكن العالم من سماع المزيد من أصوات البريكس وسيشهد دوراً أكبر للبريكس ، بقلم : تشاو بينغ

إن توسع البريكس سيمكن العالم من سماع المزيد من أصوات البريكس وسيشهد دوراً أكبر للبريكس ، بقلم : تشاو بينغ

انعقدت مؤخرًا قمة البريكس الخامسة عشرة في جنوب إفريقيا. لقد كان هناك ارتفاع في مناقشة البريكس في جميع أنحاء العالم، وإحدى القضايا المحورية هي توسيع البريكس. وفي النهاية، تمت دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للانضمام إلى آلية التعاون في مجموعة البريكس. وقبلها، تقدمت أكثر من 20 دولة بطلبات للانضمام إلى منظمة البريكس، مما يثبت ثقة المجتمع الدولي في القيادة العالمية للمنظمة وتعزيز التنمية.

وباعتبارها نوعا جديدا من آلية التعاون، أصبحت البريكس قوة مهمة تقود التعاون بين بلدان الجنوب وتعزز الحوكمة العالمية. سياسياً، تحترم دول البريكس سيادة بعضها البعض وأمنها ومصالحها التنموية، وتعارض سياسات القوة وفكر الحرب الباردة والمواجهة الجماعية؛ واقتصادياً، وفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي، استحوذت الناتج المحلي الإجمالي لدول البريكس من عام 2001 إلى عام 2022، النسبة العالمية على ارتفاع من 8.4% إلى 25.8%،بينما انخفضت نسبة مجموعة السبع من 64.6% إلى 42.9% خلال نفس الفترة. بالإضافة إلي ذلك، وفي عام 2022، كانت قوة التصويت لدول البريكس الخمس في البنك الدولي 14.06%، وحصتها الإجمالية في صندوق النقد الدولي إلى 14.15%.

ويتمتع التوسع أيضًا بأهمية تاريخية كبيرة ويمثل نقطة انطلاق جديدة لتعاون البريكس، الأمر الذي سيضخ حيوية جديدة في آلية تعاون البريكس ويعزز قوة السلام والتنمية العالميين. وبعد التوسع، ارتفعت نسبة دول البريكس في إجمالي مساحة الأراضي في العالم من 26% إلى 32%، ونسبة عدد السكان من 42% إلى 47%، ونسبة المجموع الاقتصادي من 26% إلى 29%، نسبة إجمالي التجارة من 18% إلى 21%.


وفي المستقبل، ستواصل منظمة البريكس الجديدة تعزيز إطار التعاون متبادل المنفعة “بالدفع الثلاثي” السياسي والاقتصادي والتجارة والثقافي لدول البريكس، وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في البريكس، وخاصة مع الدول الست المنضمة حديثا في مجالات الاقتصاد الرقمي، والذكاء الاصطناعي، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والأعمال التجارية، والسياحة، والصحة، ومواصلة الالتزام باتجاه التعاون بين دول البريكس والدول النامية و”الجنوب العالمي”، والدعوة إلى المنفعة المتبادلة والنتائج المربحة المتبادلة، وحماية المصالح المشتركة، وعدم تشكيل مجموعات أو الدخول في مواجهة بين المعسكرات.

قد يعتقد بعض الناس أن العالم يبدو وكأنه يعيش في خضم حرب باردة جديدة، حيث تشكل الصين قوة كبرى تعمل على تعزيز إنشاء ومشاركة العديد من المنظمات الدولية الجديدة. لكن من الواضح أن هذا تشبيه غير صحيح. صحيح أن الصين اقتصاد يمكن مقارنته باقتصاد الولايات المتحدة، بل وربما يتفوق عليها من حيث الناتج المحلي الإجمالي في المستقبل، في حين أن اقتصاد الاتحاد السوفييتي السابق، حتى في ذروته، لم يكن يتجاوز الثلث لحجم الولايات المتحدة. لكن الصين تلتزم بطريق التنمية السلمية وكانت دائما بانية للسلام العالمي، وتلتزم بطريق الإصلاح والانفتاح وكانت دائما مساهما في التنمية العالمية، وتلتزم بطريق التعددية وكانت دائمًا مدافعًا عن النظام الدولي. وينعكس هذا أيضًا بوضوح في مبادئ البريكس، وهي ممارسة تعددية الأطراف الحقيقية، والإصرار على الحفاظ على النظام الدولي وفي القلب منه الأمم المتحدة، ودعم وتعزيز النظام التجاري المتعدد الأطراف وفي القلب منه منظمة التجارة العالمية، ومعارضة “الفصل” والسلسلة المكسورة والإكراه الاقتصادي. إن توسع البريكس سيزيد من تعزيز قوة السلام والتنمية العالميين.

بالنسبة لمجموعة البريكس، السبب وراء جذب موضوع التوسع للانتباه هو أنه لا يمكن فصله عن صعود الجنوب العالمي وسط التغيرات في المشهد العالمي الحالي. على مدى عقود من الزمن، وخاصة منذ الأزمة المالية عام 2008، ناقش الباحثون والمحللون صعود الجنوب العالمي، مشيرين إلى كيف يعمل النمو الاقتصادي المستدام غير المسبوق في العديد من البلدان خارج الغرب على إعادة توزيع القوة العالمية. إن الأعضاء الجدد المنضمين إلى مجموعة البريكس هم جميعاً دول جنوبية، وهو ما يدل على أن نفوذ الجنوب العالمي يتزايد يوماً بعد يوم. وفي الوضع الدولي المعقد الحالي، سوف يمارس الجنوب العالمي نفوذاً أكبر في العالم.

إن توسع منظمة البريكس يثبت أن المنظمة ليست ناديا مغلقا، وليست زمرة حصرية. منذ قمة البريكس لعام 2017 التي عقدت في مدينة شيامن الصينية، حيث تم اقتراح نموذج التعاون “البريكس بلاس”، إلى قمة البريكس في بكين لعام 2022، والتي اقترحت مبادرة “بدء عملية توسيع البريكس”، تواصل مجموعة البريكس الترحيب بالمزيد من الشركاء ذوي التفكير المماثل للانضمام والسعي إلى التنمية والتعاون على نطاق أوسع.

على مر السنين، على الرغم من استمرار بعض الدول الغربية في الترويج لما يسمى “نظرية تلاشي البريكس” و”نظرية انهيار البريكس”، أثبتت الحقائق أن المزيد والمزيد من الدول تأمل في فتح “باب البريكس” والمشاركة في تعاون البريكس. ويعد هذا مظهرا حيا للحيوية القوية وتأثير آلية تعاون البريكس، ويعكس أن روح البريكس المتمثلة في “الانفتاح والشمول والتعاون والفوز المشترك” تتوافق مع اتجاه العصر.

شاهد أيضاً

الجبهة الوطنية لنساء مصر : من النكبة إلى طوفان الأقصى والمقاومة مستمرة

الجبهة الوطنية لنساء مصر : من النكبة إلى طوفان الأقصى والمقاومة مستمرة

شفا – ستة وسبعون عاما من المعاناة، من اجتياح العصابات الصهيونية، ومن النكبات التي بدأت …