1:06 مساءً / 19 يوليو، 2019
آخر الاخبار

متظاهرون في دول عربية امام السفارات الامريكية تنديدا بالفيلم المسيء

شفا – شهدت عدة دول عربية واسلامية تظاهرات امام السفارات الامريكية تنديدا بالفيلم الامريكي المسيء للنبي الكريم والاسلام.

كما ودعا الامين العام للامم المتحدة بان جي مون الى الهدوء في شمال افريقيا والشرق الاوسط بعد ان اثار فيلم يسيء الى الاسلام إحتجاجات عنيفة في ارجاء العالم العربي وهجوما أودى بحياة السفير الامريكي لدى ليبيا.

وفي بيان أصدره المكتب الصحفي للامم المتحدة مساء الخميس قبل ساعات من احتجاجات اخرى مزمعة في بعض الدول الاسلامية جدد بان إدانته للهجوم على القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي الليبية يوم الثلاثاء والذي قتل فيه السفير الامريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة امريكيين اخرين.

وقال البيان “الامين العام منزعج بشدة للعنف الذي وقع مؤخرا في ليبيا واماكن اخرى في الشرق الاوسط.”

واضاف قائلا “لا شيء يبرر مثل أعمال القتل والهجمات هذه. انه يدين الفيلم المقيت الذي يبدو انه استهدف عن عمد بث التعصب وإراقة الدماء.”

ومضى البيان قائلا “في هذا الوقت الذي تتزايد فيه التوترات يدعو الامين العام الي الهدوء وضبط النفس ويؤكد على الحاجة الي الحوار والاحترام المتبادل والتفاهم

ففي القاهرة، رشق محتجون مصريون غاضبون من فيلم مسيء للنبي محمد، طوقا من رجال الشرطة بالحجارة يوم الجمعة لاعتراضهم طريقهم إلى السفارة الأمريكية التي هوجمت في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وأطلقت الشرطة عبوات الغاز المسيل للدموع وردت الحجارة على المتظاهرين، وقلبت سيارة محترقة في وسط الشارع المؤدي من ميدان التحرير إلى السفارة.

وكانت قد أغلقت قوات الأمن المصرية، فجر اليوم الجمعة، الشوارع الفرعية المؤدية إلى مبنى السفارة الأمريكية بوسط القاهرة تحسباً لأية محاولة لاقتحامها خلال مظاهرات حاشدة من المنتظر أن تشهدها العاصمة المصرية احتجاجا على فيلم أمريكي مسيئاً للإسلام والنبي محمد.

ووضعت عناصر الأمن المركزي، فجر اليوم، حواجز حديدية وأسلاك شائكة بمداخل الشوارع الفرعية المحيطة بمبنى السفارة الأمريكية في حي “غاردن سيتي” بوسط القاهرة، خشية قيام البعض بمحاولة اقتحامها خلال مظاهرات حاشدة تبدأ بوقت لاحق تحت شعار “مليونية رفض الإساءة للرسول محمد”.

وتقوم قوات الأمن منذ ساعات الصباح الأولى بإزالة خيام أقامها البائعون الجوالون بميدان التحرير القريب من مبنى السفارة الأمريكية، فيما تتمركز أعداد كبيرة من سيارات الإسعاف بميادين “التحرير” و”عبد المنعم رياض” و”سيمون بوليفار”.

وفي الكويت، تجمع حوالي 500 متظاهر مساء الخميس قرب السفارة الامريكية في مدينة الكويت ضد الفيلم الامريكي المسيء للنبي الكريم والاسلام.

وتجمع المتظاهرون على مسافة امتار من مقر السفارة الامريكية هنا، فيها انتشرت الشرطة بكثافة في المنطقة، وطالب المتظاهرون بطرد السفير الامريكي، وهتف المتظاهرون “الشعب يريد طرد السفير”.

وفي اليمن، كما وأغلقت قوات الأمن اليمنية الشوارع المحيطة بالسفارة الأمريكية في صنعاء يوم الجمعة فيما تجمع متظاهرون محتجون على فيلم يعتبر مسيئا للنبي محمد على مقربة بعد يوم من اقتحام مجمع مباني السفارة احتجاجا على الفيلم.

وقال شاهد من رويترز إن ما بين 20 و30 شخصا وقفوا في طريق الى الشمال من السفارة حاملين لافتات تقول “الا رسول الله”.

وأبلغت السفارة باليمن الرعايا الأمريكيين بأنها تتوقع المزيد من الاحتجاجات على الفيلم الذي يعتبر مسيئا للنبي محمد وقالت إنها ستغلق خدماتها القنصلية يوم السبت.

وفي العاصمة الأردنية، قال القيادي بالتيار السلفي الجهادي أبو محمد الطحاوي إن أنصار التيار سيتظاهرون اليوم على بعد نصف ميل من السفارة الأمريكية.

وكان مصدر أمني أردني رفيع قال أمس إن الأجهزة الأمنية ستقوم بدءا من فجر اليوم بعزل المنطقة المحيطة بالسفارة الأميركية بضاحية دير غبار الراقية غربي عمان.

وفي المغرب، كما دعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التابعة لجماعة العدل والإحسان المحظورة إلى التظاهر سلميا اليوم تنديدا بالفيلم المسيئ للإسلام.

كما شهدت بنجلاديش وتونس والمغرب مظاهرات حاشدة أمس توجهت للسفارة الأمريكية منددة بالفيلم المسيء.

وفي السودان، دعا مجلس الدعوة إلى مظاهرات سلمية بعد صلاة الجمعة، وقال بعض قياديي المجلس إنهم سيقومون بمسيرة إلى السفارتين الألمانية والأمريكية وطالبوا بطرد سفيري البلدين.

وبدورها، طلبت إندونيسيا، وهيأمس من موقع “يوتيوب” وقف بث الفيلم المسيء.

وفي كابل، قالت مصادر حكومية إن السلطات الأفغانية أمرت “بإغلاق موقع (يوتيوب) لأجل غير مسمى”، لمنع الأفغان من مشاهدة الفيلم المسيء.

 

شاهد أيضاً

بالفيديو.. د. عبد الحكيم عوض: قرار عباس بحل مجلس القضاء الأعلى غير قانوني والقضاء يجب أن يكون مستقلاً

شفا – قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، د. عبد الحكيم عوض، ، ان “القضاء …