10:13 مساءً / 18 أبريل، 2024
آخر الاخبار

سلطة المياه الفلسطينية توقع اتفاقية لتركيب نظام مراقبة عن بعد للمياه

شفا – وقعت سلطة المياه الفلسطينية مع الوكالة الامريكية للتنمية، مشروع نظام مراقبة المياه عن بعد وبتنفيذ الشركة الأمريكية “بلاك اند فيتش”، ويهدف المشروع -نظام سكادا- الى قراءة عدادات المياه في الآبار التابعة لسلطة المياه الفلسطينية عن بعد، ويوفر جهد الموظفين، مما يساهم بشكل فعال في إدارة المياه وعدالة التوزيع.

المهندس ديب عبد الغفور مدير دائرة تطوير المصادر المائية في سلطة المياه، أوضح بأن هذا النظام “سكادا”، والذي تم التوقيع على اتفاقية تنفيذه مؤخراً، سيتيح لسلطة المياه مراقبة المصادر المائية بشكل مستمر دون حاجة لارسال موظفين الى آبار سلطة المياه لمعرفة كميات المياه التي تخرج منها.

ونفى ديب، أن يكون للجانب الاسرائيلي أي علاقة بمعرفة كميات المياه الخارجة من آبار سلطة المياه، من خلال النظام الحديث، مشدداً على أن القراءة تتم فقط في المركز الرئيسي التابع لسلطة المياه الفلسطينية، مضيفاً :” هذه الآبار لنا ومعلوماتها ايضاً لنا”.

في المقابل، أبدى استعداد سلطة المياه الفلسطينية لتبادل المعلومات حول كميات المياه المتوفرة بين السلطة الوطنية واسرائيل، كون الاحواض المائية مشتركة، بحسب قوله.

وزاد في حديثه:” تؤكد سلطة المياه على أن هذا النظام هو لخدمة الفلسطينيين، ونحن على استعداد لتبادل المعلومات مع اسرائيل بشأن المياه كون الاحواض التي يتم استخراج المياه منها مشتركة، وبتقديري هذا البتادل لن يحدث الا بعد المفاوضات النهائية بين السلطة الفلسطينية واسرائيل، والحصول على حصتنا التاريخية من المياه الجوفية”.

شاهد أيضاً

زياد أبو عمرو أمام مجلس الأمن : منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة يحمي حل الدولتين

شفا – أكد ممثل رئيس دولة فلسطين، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، زياد أبو …