8:32 صباحًا / 26 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الاحتلال يشرع بحفريات في منطقة قصور الخلافة الاموية جنوب الأقصى

شفا – اكدت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن الاحتلال الإسرائيلي شرع في الأيام الأخيرة بحفريات واسعة في منطقة قصور الخلافة الأموية جنوب المسجد الأقصى.
 
وقالت المؤسسة في تقرير صحفي :” أن الاحتلال الإسرائيلي متمثلاً بما يسمى بـسلطة الآثار الصهيونية وجمعية إلعاد الاستيطانية وما يسمى بـ سلطة الحدائق والطبيعة
شرع في الأيام الأخيرة بحفريات واسعة في منطقة قصور الخلافة الأموية جنوب المسجد الأقصى، وتحديداً في الزاوية الشرقية الجنوبية”.
 
وذكر التقرير أنه خلال زيارة ميدانية لطاقمها الاعلامي شاهدت عشرات الحفارين والحفارات من الصهاينة والاجانب يقومون بحفريات واسعة في منطقة القصور الاموية، في الأرضيات والجدران، ويتم تفريغ المنطقة من الأتربة والحجارة التي يتم وضعها في دلاء بلاستيكية، ترفع عبر سلسلة بشرية من الحفارين، ثم توضع في أكياس كبيرة، تنقل فيما بعد الى اماكن مجهولة مساءً- كما حدث شهود عيان-.
 
وتابعت المؤسسة “وقد نصبت في الموقع الشوادر السوداء، بعضها مفتوحة وأخرى مغلقة لا يسمح بدخولها إلا للمسؤولين، كما تم بناء درج خشبية للتنقل بين مواقع الحفريات، وقد تواجد في الموقع مختصون هندسيون كانوا يقومون بعمليات قياس ومسح هندسي، وآخرون يطلعون على خرائط هندسية موجهة كما يبدو لمسار وخلفية الحفريات”.
 
وبحسب المعلومات المتوفرة لدى مؤسسة الاقصى، فإن الاحتلال من خلال هذه الحفريات يسعى الى تدمير ما تبقى من قصور الخلافة الاموية وتحويلها الى مرافق للهيكل المزعوم واعتبارها جزءً من الحدائق والمسارات التوراتية الملاصقة والمحيطة بالمسجد الاقصى، كما ويسعى الاحتلال من خلال هذه الحفريات العمل تدريجيا للاستيلاء على مقبرة باب الرحمة او اجزاء منها، حيث ان الحفريات قريبة جدا للزاوية الشرقية للاقصى ولمقبرة الرحمة، ومعلوم انه يوجد مخطط مصادق عليه لمصادرة جزء من مقبرة الرحمة وتحويلها الى حديقة توراتية، ويندرج تحت هذا المخطط منع الاحتلال مؤخرا دفن اموات المسلمين في الجزء الشرقي الجنوبي من مقبرة باب الرحمة.
 
وذكرت المؤسسة أن في حوزتها خرائط ووثائق – نشرتها سابقاً- تشير الى وجود مخطط احتلالي لحفر نفق تحت الارض يمتد من باب الاسباط وينتهي عند المدرج الملاصق للباب الثلاثي من الجهة الجنوبية خارج المسجد الاقصى، وهو الدرج الواقع ضمن منطقة القصور الاموية المذكورة، وهو الدرج “الهيكلي المزعوم” الذي افتتحه رئيس الوزراء الصهيوني آنذاك “ايهود براك”.
 
وخلصت في تقريرها ان الحفريات التي تتم حفريات خطيرة جدا على المسجد الاقصى حاضراً ومستقبلا، وتأتي ضمن مشروع كبير لتهويد محيط المسجد الاقصى، وخطوة من خطوات التحضير لبناء الهيكل المزعوم ومرافقه.

 

شاهد أيضاً

مسؤول أممي : إذا أردنا بناء غزة من جديد فسيتطلب الأمر 200 سنة ولغاية اليوم مطلوب 40 مليار دولار

مسؤول أممي : إذا أردنا بناء غزة من جديد فسيتطلب الأمر 200 سنة ولغاية اليوم مطلوب 40 مليار دولار

شفا – قال المدير الإقليمي بالبرنامج الأممي الإنمائي عبد الله الدردري، اليوم الخميس، إن كل …