10:39 صباحًا / 23 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

ابو عمار … الأب الذي حمل على كاهله مسؤولية القضية بقلم : مروان جودة

ابو عمار … الأب الذي حمل على كاهله مسؤولية القضية بقلم : مروان جودة

‏لستُ سحيجًا لحركة فتح فقط لأنها فتح ،،، بل لأن تاريخ وحاضر هذه الحركة يجبرك على احترامها ،،، فتح معشوقة الجماهير وأول حركة فلسطينية منظمة تقاوم المحتل ،،، ‏فتح ما أعظمها من حركة ضحت بأبو جهاد وأبو اياد وأبو عمار ودلال المغربي والكثير الكثير ممن صنعوا لفلسطين تاريخ مشرف.

ياسر عرفات اتخد لنفسه صورة الأب الذي يحمل على كاهله مسؤولية القضية الفلسطينية وهمومها، وعامل أبناء الشعب الفلسطيني معاملة أبوية، ومن هنا اكتسب لقب أبو عمار – وهو اللقب الذي اختاره لنفسه بعد تأسيس حركة فتح. تمتع بكاريزما وجاذبية، وكان يواظب على ارتداء الزي العسكري والتمنطق بالمسدس، مع ارتداء الكوفية الفلسطينية بشكل شبه دائم. فحاز عرفات على شعبية جارفة، في أوساط الأطفال والشباب الفلسطينيين، وكان أيضًا يلاطفهم ويعاملهم بعطف وحنان، ولا يكف حتى عن مواساتهم وتقبيل أياديهم إذا حدث أي مكروه لأحدهم .

دلال المغربي
قامت مع مجموعتها الانتحارية بالسيطرة على حافلتين اسرائيليتين بداخلها 68 جندي اسرائيلي
يروي من كان مع دلال أنها أخرجت من حقيبتها خلال العملية علم فلسطين وقبّلته بخشوع ثم علقته بالباص وهي تردد :
فلسطين يا أرض الجدود إليك لابد أن نعود.

أول عملية بحرية نُفذت في تاريخ الثورة الفلسطينية كانت على أيدي أبطال حركة فتح بقيادة الشهيدة البطلة دلال المغربي، وتم فرض السيطرة على طريق الساحل أطول طريق في فلسطين المحتلة ورفع العلم الفلسطيني عليه.

عملية عيلبون: هي أول عملية بتاريخ الثورة الفلسطينية وقعت بتاريخ 31\12\1964 قامت بها قوات العاصفة التابعة لحركة فتح حيث قامت المجموعة بتفجير نفق عيلبون أدت العملية إلى إصابة جنديين إسرائيليين و تدمير نفق عيلبون و استشهد مقاتل فلسطيني يدعى (أحمد موسى سلامة) و بتاريخ 1\1\1965 و كان أول شهيد لثورة الفلسطينية أعلن عن انطلاق حركة التحرير الفلسطيني فتح أتت العملية ردا على إسرائيل لانها تقوم بسحب مياه نهر الأردن

‏وبين نفحات التاريخ المُفعم بالمجد والفخر
تاريخ لا تنساه فلسطين ولا المنظمة ولا حركة فتح 24/11/1983
اكبر عملية تبادل اسرى 6 جنود مقابل 4700 أسير فلسطيني

أهم مؤتمرات حركة فتح المؤتمر العام الأول 1964 في دمشق، وتقرر فيه إطلاق العمل العسكري للحركة، وأنشأ قوات العاصفة، وكان تاريخ الأول من يناير/كانون الثاني 1965 موعدا للانطلاقة العلنية الرسمية.
‏تاريخ حركة فتح السياسي و الجهادي حافل ، و تراجع دورها هو سر التقدم السريع لحركتي حماس و الجهاد .

شاهد أيضاً

إصابة مواطن برصاص قوات الاحتلال جنوب غرب جنين

شفا – أصيب، اليوم الأربعاء، مواطن برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز برطعة العسكري جنوب …