2:38 صباحًا / 23 يوليو، 2019
آخر الاخبار

مهرجان القدس يحتفي بالفنانة أسمهان

شفا – يحتفي مهرجان القدس في دورته هذا العام التي تقام تحت شعار “القدس منارة للإشعاع الثقافي” بالفنانة الراحلة أسمهان بمناسبة الذكرى المئوية لميلادها.

وقالت مديرة المهرجان رانيا إلياس: “ستكون أمسية الافتتاح، الخميس، بتقديم مجموعة من أغاني الفنانة أسمهان من قبل فرقة القدس للموسيقى العربية التابعة لمعهد إدوارد سعيد للموسيقى، حسب ما أفادت وكالة أنباء رويترز.

ويتضمن المهرجان الذي ينظمه مركز “يبوس الثقافي”، 29 حدثا ثقافيا وموسيقيا وفنيا مختلفا معظمها لفرق محلية تقدم على مدار أسبوع في عدد من الأماكن في القدس الشرقية.

وكتبت رانيا في كتيب حول المهرجان: “يطل مهرجان القدس في كل عام وهو يدرك تماما الدور الحضاري والوطني والإنساني للثقافة في معركة وجودية تخوضها مدينة القدس وهي في جوهرها معركة ثقافية”.

وترى رانيا أن المعركة الثقافية “هي التي تمكن شعبنا من البقاء والاستمرار والتشبث بالأمل والتمسك بالطموح من أجل مستقبل أفضل، ذلك أن الهوية الوطنية تتبلور وتتكامل في التاريخ عبر النشاط الإنساني بمختلف أشكاله وأنواعه”.

وسيقدم المهرجانات فعاليات تقام لأول مرة، منها مسرحية “ذكرى” التي تقوم على شهادات لثلاث نساء مقربات من ثلاثة قياديين في منظمة التحرير في أوروبا تم اغتيالهم في السبعينيات وأوائل الثمانينيات.

وذكرت نشرة المهرجان أنه “تم وضع هذا العمل في إطار يعبر عن العلاقة الوثيقة بين ما حدث في السبعينيات وما يحدث اليوم، وهذه القراءات المسرحية من إنتاج مسرح البلد الأردني”.

وتشارك ريم تلحمي في المهرجان لتقديم باقة من أغانيها الخاصة التي تتحدث فيه عن قطاع غزة.

ويعرض في المهرجان هذا العام ثلاثة أفلام، وهي الدرامي “غرام وانتقام” والوثائقي “قال لي العود” عن حياة عازف العود العراقي منير بشير، إلى جانب فيلم “12 لبناني غاضب” لزينة دكاش، الذي يتناول مراحل تجربة العلاج بالدراما التي أسستها الممثلة والمخرجة زينة دكاش.

وقالت رانيا: “الهدف من تعدد الفعاليات الثقافية هو إرضاء كل الاذواق إضافة إلى الهدف الرئيسي المتمثل بكسر الحصار المفروض على مدينة القدس وسكانها وكذلك تعريف الجمهور بفرق فنية جديدة وإطلاعه على مجموعة من الأعمال الجديدة”.

شاهد أيضاً

4 إصابات برصاص قوات الاحتلال شرقي غزة

شفا – أصيب ظهر الإثنين أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعالية رافضة للحصار …