11:15 مساءً / 17 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

السلطات الاميركية تسمح لصحيفة بريطانية بدخول معتقل غوانتانامو

شفا -أفادت صحيفة صندي تلغراف اليوم الأحد أن السلطات العسكرية الاميركية سمحت لمراسل ومصور يعملان لديها بدخول معتقل غوانتانامو والاطلاع على الحياة اليومية للمحتجزين فيه، والذين يُشتبه بأنهم من صنّاع القنابل والعقول المدبرة “الارهابية “والأفراد المسؤولين عن قتل جنود اميركيين وبريطانيين.

 

وقالت الصحيفة إن هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها صحيفة بريطانية إلى السجن الحالي في القاعدة الأميركية في خليج غوانتانامو والذي يحتجز حالياً 169 إسلامياً تزعم الولايات المتحدة الأمريكية أنهم دبروا هجمات على الولايات المتحدة الأمريكية، وكان الرئيس الاميركي باراك أوباما تعهد باغلاقه لكنه اسقط هذا الوعد من اعتباراته.

 

واضافت أن مراسلها وجد، بعد جولة استغرقت أربعة أيام في معتقل غوانتانامو تضمنت مقابلات على كافة المستويات بدءاً من قائد الحرس “أن السجناء يجري تكبيلهم على الأرض في جميع النشاطات اليومية بما في ذلك دروس الكمبيوتر، فيما يفرض الحراس رقابة مستمرة ومشددة على السجن للتصدي لأي هجوم، ويتمعتون في الوقت نفسه ببرنامج يقدم لهم دروساً في الفن ومداخل لمشاهدة التلفزيون وصالات الألعاب الرياضية على مدى 24 ساعة”.

 

وذكرت الصحيفة أن مراسلها وجد أيضاً أن معتقل غوانتانامو سري للغاية إلى درجة أن هوية العقل المدبر المزعوم لهجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001 والمتهمين الأربعة معه الذين ينتظرون محاكمة عسكرية تم اخفاؤها وكذلك مكان احتجازهم في القاعدة التي تبلغ مساحتها 40 ميلاً مربعاً.

 

واشارت إلى أن بعض المحتجزين في معتقل غوانتانامو “بدوا وكأنهم تخلوا عن الاسلام الراديكالي في أعقاب الربيع العربي ومقتل أسامة بن لادن”.

 

وقالت صندي تليغراف إنها امضت شهوراً في التفاوض قبل أن يتم السماح لها بزيارة معتقل غوانتانامو من قبل السلطات العسكرية الاميركية، انطلاقاً من رغبتها في اظهار أن المعسكر يوفّر نظاماً ليبرالياً للسجناء المذعنين للتعليمات.

 

واضافت أن أصغر محتجز في معتقل غوانتانامو يبلغ من العمر الآن 24 عاماً، وكانت القوات الاميركية في افغانستان اعتقلته وكان عمرها وقتها 15 عاماً لقيامه “بعمل سيء”، استناداً إلى ما ذكره العميد جيمس ليتكو نائب قائد قوة المهمات المشتركة في معسكر غوانتانامو، لكنه رفض الخوص في تفاصيل اعتقاله.

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …