12:50 صباحًا / 14 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

وزارة الثقافة تنظم ندوة ثقافيةً في قفين

شفا – نظمت وزارة الثقافة وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، ندوة ثقافيةً لمناسبة الذكرى الرابعة والستين للنكبة، تحدث فيها د. نصوح بدران، رئيس المجلس الاستشاري الثقافي لمحافظة طولكرم، بحضور: مضر ظاهر، نائب مدير مكتب وزارة الثقافة، والمربية ختام كتانة مديرة المدرسة، وأمينة المكتبة ماجدة حسان، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والعشرات من طالبات مدرسة بنات قفين الثانوية.

وفي كلمتها الترحيبية، أكدت المربية كتانة أن هذه النشاطات والندوات تهدف إلى خلق جيلٍ مثقفٍ وواعٍ لقضيته، مؤكدةً أن رسالتنا في الندوة في هذه الذكرى المؤلمة والمأساة الكبرى التي عاشها شعبنا، هي أننا لن ننسى وسوف نزرع ونرعرع المعرفة والانتماء والتشبث بالحقوق في صدور أبنائنا.

وقال مضر ظاهر،: ” أن الثقافة الفلسطينية ساهمت في إحياء الذاكرة الوطنية لشعبنا، وصياغة تاريخ وهوية وشخصية شعبنا في معارك الحفاظ على وجوده، ومؤكداً على تمسك شعبنا بكافة فئاته وشرائحه بحق العودة باعتباره جوهر الثوابت الوطنية لشعبنا، مشيراً أنه ليس من حق أحد المساومة على حق العودة الذي قضى من أجله آلاف الشهداء، وأعرب عن رفض شعبنا وقواه لكل مبادرة أو وثيقة تنتقص من حق اللاجئين في العودة وتقرير المصير”.

وأضاف: تحل ذكرى النكبة هذا العام، والاحتلال مستمرٌ في عدوانه وبطشه ضد أبناء شعبنا وأرضنا الفلسطينية ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية، ويصر على التنكر لحقوق شعبنا في الحرية والعودة، ويواصل العدوان والقتل وتوسيع رقعة الاستيطان.

وقال د. نصوح بدران أن ثقافتنا الوطنية استطاعت تحويل النكبات وذكرياتها إلى ملاحم بطولية وتجسيدها في أدبيات الرواية والأغنية واللوحة الفنية والزجل الشعبي، مؤكداً أن سياسة الحصار والمصادرة والضم التي تنفذها حكومة اسرائيل لن تمحو معالمنا وآثارنا الحضارية والتاريخية.

وأشارت ماجدة حسان إلى بدور المكتبات المدرسية في زيادة الوعي الوطني لدى الأجيال الشابة، والذين نعول عليهم في بناء دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقرأ د. نصوح بدران قصائد حول النكبة أشادت بتضحيات ونضالات وصمود شعبنا، والتي حلقت بصورها المعبرة حول أجواء المشهد الفلسطيني ككل، كما قام بالرد على أسئلة واستفسارات الطالبات المشاركات باللقاء.

شاهد أيضاً

بالصور.. 26 شهيدًا وعشرات الإصابات حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة حتى اللحظة

شفا – ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ فجر الثلاثاء، الى …