4:47 مساءً / 20 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

وفد جامعـة القــدس المفتوحة ينهي زيارته لصربيا

شفا -عاد إلى ارض الوطن وفد جامعة القدس المفتوحة بعد زيارة إلى صربيا دامت اثني عشر يوماً، قدمت خلالها فرقة الجامعة “ميجانا” عدة عروض في مدن وبلدان صربية مع فرق فلكلورية وفنية صربية، لاقت استحساناً واهتماماً وحضوراً ملفتاً من أبناء الجالية الفلسطينية في صربيا والشعب الصربي، فتحولت كل العروض إلى عرس فلسطيني بامتياز.

 

وعُرض خلال الجولة معرض “للنكبة” الذي جهزه مجلس الطلبة في فرع نابلس، وضم (250) صورة معبرة عن النكبة وتاريخ القضية الفلسطينية، إضافة إلى معرض مصغر لصور عن مدينة أريحا وصور تراثية قدمه فرع أريحا.

 

وخلال اليوم الفلسطيني في صربيا الذي نظم من خلال السفارة الفلسطينية في بلغراد، كان دور وفد الجامعة مؤثراً حتى كتبت صحيفة “ألو” الصربية خبراً تحت عنوان “الفلسطينيون يجتاحون مدينة كراجيوفاتس”، فقد اكتظ المكان بالجمهور الصربي الذي تفاعل مع فقرات الرقص الشعبي التي قدمتها فرقة “ميجانا”، والاطلاع على معرضي الصور والتحف الفنية، بالإضافة إلى تناول المأكولات الشعبية الفلسطينية التي حضرتها السفارة الفلسطينية.

 

ووقع رئيس وفد الجامعة خلال الحفل ميثاق تآخي بين فرقة “غراديمير للثقافة والفنون” في بلغراد، وفرقة “ابراشيفيتش” في مدينة كراجيوفاتس، مع فرقة “ميجانا” لجامعة القدس المفتوحة.

 

وعلى هامش هذه الجولة، عقد لقائين مع الجامعات الصربية ضما عميد شؤون الطلبة رئيس وفد الجامعة ورئيس مجلس الطلبة القطري والقنصل الفلسطيني في صربيا ورئيس اتحاد الطلبة الفلسطيني في صربيا بهدف فتح آفاق للتعاون بين جامعة القدس المفتوحة والجامعات الصربية، الأول مع جامعة كراجيوفاتس من خلال عميدة كلية الاقتصاد أ. د. نيناد ستانيشيل ومساعدها د. فاريكا بابيك، والثاني مع جامعة بلغراد ممثلة في أ. د. الكسندر باجيتش عميدة كلية الفلسفة ومساعدتها أ. د. ليليان باجيتش، جرى خلالهما تبادل المعلومات حول الجامعة، والاتفاق على آلية للتواصل بين جهات الاختصاص في جامعة القدس المفتوحة مع هاتين الجامعتين، لفتح آفاق للتعاون المستقبلي في مجال التبادل الطلابي، والتدريب للخريجين، والفرص لبرامج مشتركة وفرص للدراسات العليا، وفي مجال البحث العلمي وتطوير العلاقات في كل المجالات المشتركة بما يخدم الطرفين.

 

وفي حفل الختام قدم وفد الجامعة دروعاً تكريمية وشهادات تقدير باسم رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو للجهات المستضيفة، وللسفارة الفلسطينية في بلغراد.

شاهد أيضاً

الرقب : على السلطة التحرك الفوري لتشكيل فريق قانوني لمقاضاة واشنطن على قراراتها

شفا – طالب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، الدكتور أيمن الرقب، السلطة الفلسطينية بالتحرك …