10:53 مساءً / 22 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

النقل العام يشل الضفة اليوم

عمومي

شفا – يخوص قطاع النقل العام اليوم الأربعاء، إضراباً شاملاً في الضفة الغربية، إثر عدم التوصل لحل مع الحكومة حول تنفيذ مطالبهم، وهو ما يعني شل الحركة، حيث تتوقف وسائل النقل العمومي بشكل كلي.

وأكد الناطق باسم اللجنة العليا لقطاع النقل العام، ورئيس لجنة الحوار مع الحكومة، إبراهيم عوض الله أن الإضراب يأتي احتجاجاً على ما وصفه بتلكؤ الحكومة في النظر بمطالب السائقين، وأكد أن وزارة النقل والواصلات قطعت اتصالاتها مع النقابات والاتحادات منذ قرابة العشرة أيام.

وأوضح عوض الله  أن مطالب اللجنة تأتي ضمن إطار وثيقة وقع عليها الجميع، تتمثل بتخفيض أسعار المحروقات المدعومة، وتخفيض الضرائب ورسوم الترخيص، ورسوم المواقف، ورسوم الجار والمجرور للشاحنات، وتخفيض أسعار الرسوم على التأمين.

وأكد أن الإضراب جاء احتجاجا على العديد من القضايا المطلبية على رأسها الغلاء الفاحش الذي يسود فلسطين، وارتفاع الضرائب والمحروقات ورسوم تأمين السيارات، إضافة إلى تنظيم العلاقة بين السيارات العمومية والكراجات وضامنيها وما يتم تحصيله من رسوم باهظة وغير منظمة من السائقين وما يتبعه من إرهاصات وتبعات مادية وسلبية.

وأكد أن المشاركين في الإضراب العام هم: اتحاد عام الباصات، اتحاد مكاتب التكسي، نقابة النقل العام في فلسطين، اتحاد المحاجر، اتحاد النقل الثقيل.

وطالب عوض الله بأن يكون الإضراب حضاريا غير مشوب بالتوتر، محذراً من العبث بممتلكات الشعب والتعرض للسيارات الخصوصية، أو إعاقة عمل سيارات الإسعاف والطوارئ.

وأشار عوض الله إلى أن فعاليات قطاع النقل العام التي بدأت قبل شهرين، تم ايقافها بناءً على طلب من الحكومة للبحث في مطالبهم، إلا أنه لم يتم اتخاذ خطوات إيجابية نحو الحل، وعليه تم استئناف فعاليات الإضراب.

من جهته قال وزير العمل الدكتور احمد مجدلاني ان الاسبوع المقبل سوف نتواصل مع نقابات السائقين للبناء على ما تم التوصل اليه من مباحثات سابقة .

وفي تعليقه على مطلب تخفيض اسعار السولار قال “: ان اسعار السولار انخفضت اربع مرات من شهر 9 الماضي ولغاية الان. 

شاهد أيضاً

برئاسة النائب محمد دحلان : كتلة ” فتح ” البرلمانية تتقدم بمقترحات لتجاوز الأزمات الراهنة

شفا – عقدَ المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم الخميس، جلسةً خاصة، في مدينة غزّة، بمناسبة الذكرى …