4:43 مساءً / 6 مايو، 2024
آخر الاخبار

المساهمة بالحكمة الصينية في دفع محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية والسلام في الشرق الأوسط، بقلم: باي يوي

 المساهمة بالحكمة الصينية في دفع محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية والسلام في الشرق الأوسط، بقلم: باي يوي

المساهمة بالحكمة الصينية في دفع محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية والسلام في الشرق الأوسط، بقلم: باي يوي

منذ اندلاع هذه الجولة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وقفت الصين دائما إلى جانب الإنصاف والعدالة، وعملت جاهدة لتحقيق وقف إطلاق النار، ووقف العنف، واستعادة السلام، وبذل قصارى جهدها لحماية سلامة المدنيين.

وفي اليوم المائة منذ اندلاع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أجرى وزير الخارجية الصيني وانغ يي، محادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، تبادل الجانبان خلالها وجهات النظر بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وما يشمل الأزمة الدائرة في قطاع غزة.

وخلال الزيارة، أصدرت على التوالي الصين ومصر والجامعة العربية “بيانا مشتركا بين الصين ومصر بشأن القضية الفلسطينية” و”البيان المشترك لوزارة الخارجية الصينية وأمانة جامعة الدول العربية بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

ويعد البيانان المذكوران أعلاه تنفيذا لـ “ورقة موقف الصين من حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي” التي أصدرتها الصين العام الماضي. وقد أعلنت الصين في السابق عن موقفها ومقترحاتها بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في مناسبات عديدة، وكانت ملتزمة دائما بتعزيز التسوية السياسية للقضية الفلسطينية الإسرائيلية.

إن الصين دولة محبة للسلام وتدعو إلى إيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية وإنها القوة الرئيسية لحماية السلام العالمي.

كما أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مصر، بأن وقف إطلاق النار يشكل الأولوية الساحقة في الوقت الحالي، ويمثل ضمان الإغاثة الإنسانية مسؤولية عاجلة. ويجب أن تحترم الترتيبات المستقبلية في غزة رغبات الشعب الفلسطيني بشكل كامل، وتنفيذ “حل الدولتين” هو السبيل الوحيد للتوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية.

إن السبب الأساسي وراء الصراع المتكرر بين فلسطين وإسرائيل هو أن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته، والبقاء، والعودة، كانت موضع تجاهل لفترة طويلة. والحل هو تنفيذ “حل الدولتين” وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. وتدعم الصين بقوة فلسطين في إقامة دولتها المستقلة وتدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وتدعو الصين بنشاط المجتمع الدولي إلى الاهتمام بالأزمة الإنسانية التي يواجهها قطاع غزة. وحتى الآن، قدمت الصين مساعدات نقدية بقيمة مليون دولار أمريكي من خلال السلطة الوطنية الفلسطينية ووكالات الأمم المتحدة، وقدمت الغذاء والدواء وغيرها من الإمدادات الإنسانية الطارئة بقيمة 15 مليون يوان لقطاع غزة لمساعدة سكانه المتضررين من النزاع.

وبالإضافة إلى ذلك، تدعو الصين مرة أخرى إلى عقد مؤتمر دولي للسلام أكبر نطاقا وأكثر موثوقية وفعالية. وتلعب وكالات الأمم المتحدة دورا لا يمكن تجاهله في حل القضية الفلسطينية الإسرائيلية. وفي ظل الظروف الحالية، تظل الأمم المتحدة المنبر الذي يجمع أصوات جميع الأطراف إلى أقصى حد ممكن، وهو المكان الذي يتمثل أفضل أمل فيه في تشكيل موقف مشترك وخطة عمل للمجتمع الدولي. وأجرت الصين حوارات ومشاورات مكثفة مع أعضاء مجلس الأمن الآخرين بشأن القضية الفلسطينية الإسرائيلية، وعملت معًا لتعزيز تبني القرار رقم 2712، وترأس الاجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية الإسرائيلية، ودفع باتجاه تنفيذ القرارات ذات الصلة. وستثبت الحقائق أن عقد مؤتمر دولي للسلام في أسرع وقت ممكن في إطار الأمم المتحدة وعلى أساس “حل الدولتين” والخروج من دوامة العنف هو الحل الصحيح للقضية الفلسطينية الإسرائيلية.

بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ودولة كبرى مسؤولة، ترفع الصين دوما راية العدالة والإنصاف وظلت تلعب دورها الواجب في حل القضايا والصراعات الإقليمية. وتعرب الصين عن استعدادها للعمل مع المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات عملية من أجل “حل الدولتين”، وإعادة القضية الفلسطينية إلى مسار محادثات السلام في وقت مبكر، وبذل جهود مستمرة لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط.

إقرأ المزيد من مقالات الكاتب باي يوي

شاهد أيضاً

وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح يبحث مع بعثة الشرطة الاوروبية تعزيز التعاون

وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح يبحث مع بعثة الشرطة الاوروبية تعزيز التعاون

شفا – بحث وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح اليوم في مدينة رام الله ، …