4:05 مساءً / 29 أبريل، 2024
آخر الاخبار

المناخ الصفيّ ، بقلم : جميلة حسن الغول

المناخ الصفيّ ، بقلم : جميلة حسن الغول

المناخ الصفيّ ، بقلم : جميلة حسن الغول

يعد المناخ الصفي من أهم العوامل التي تؤثر على سلوكيات الطلبة وتحصيلهم الدراسي، وسيرورة العملية التعليمية، عندما يكون الفصل الدراسي مجهزا جيدًا وتسهل الحركة بداخله وحيوي ممتلئ بالنشاط والدفء وغني بالمعلومات والمهارات، والرؤية تكون واضحة، يتيح ذلك للطلبة التركيز على المهمة التي بين أيديهم، والعمل داخل الصف بتركيز واستمتاع والمشاركة الفعالة داخل الحصة الدراسية لتحسين فعالية التعليم وتحصيل الطلبة.

يهدف المناخ الصفي إلى تطوير ظروف تعلم مناسبة للطلبة، لإحداث تغيرات في سلوكهم واتجاهاتهم، ومساعدتهم على التعلم، واكتساب المعرفة بمستوى عالٍ، وتطوير مهاراتهم الاجتماعية. لتحقق جودة تعليمة وجيل واع قادر على التعلم والتفكير والبحث والاستكشاف .

فالمناخ الصفي لا يشمل المناخ المادي فقط، بل يشمل المناخ الاجتماعي والمناخ النفسي الذي يسود غرفة الصف، لذلك يعد المناخ الصفيّ نظاما معقدا يشمل الكثير من العناصر المختلفة، التي تؤثر على العمليات التعليمية، وتحصيل الطلبة، ودرجة انتمائهم للمدرسة، في إطار القواعد والمهمات التي يقوم بها المعلم لتعزيز الديمقراطية والتعاون والتسامح. وان التكامل والتناغم ما بين العناصر الثلاثة، يخلق مناخا تعليميا شاملا. ذو جودة عالية قادر على توظيف الخدمات التربوية لمصلحة المنظومة التعليمية وتحقيق اهدافها التعليمية التعلمية.

ومن خلال البحوث والدراسات تم تسليط الضوء على عدد من النقاط الهامة التي يجب توافرها في العناصر الثلاثة لتحقيق مناخ تعليمي وتعلمي مناسب، ومن أهمها:

  • المناخ الصفي المادي: يتكون من مساحة كافية ومخططة بشكل يتلاءم مع البيئة التعليمية وعدد الطلبة داخل الصف. التهوية الجيدة و الإضاءة الطبيعية مناسبة ووافرة ، وأن تكون درجة الحرارة داخل الصف مناسبة لفصول السنة، بعيدة عن الضوضاء والازدحام، وينبغي عند ترتيب المكاتب أو المقاعد الدراسية ان تكون بطريقة تشجع التعاون والتفاعل، وعلى شكل يسهل التكيف مع احتياجات الأنشطة التعليمية ،مع توفير مساحة عمل فردية أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، يساهم الأثاث المريح (المناسب والملائم للغرفة الصفية) إلى توفير الراحة والرفاهية للطلبة مما يعزز مناخًا ملائمًا للتعلم. أما الألوان داخل الغرفة الصفية لها تأثير هام على مسيرة العملية التعليمية وذلك باختيار الالوان المناسبة والملائمة. وبنفس القدر من الأهمية ان تكون الغرف الصفية نظيفة ومنظمة. وكما أن توفر ادوات التدريس المناسبة للبيئة التعليمية من اجهزة حاسوب وسبورة مناسبة وملصقات إيجابية على الجدران، ووسائل تعليمية حيوية تحول الصف إلى بيئة تعليمية جذابة تسمح للطلبة باستكشاف الموضوعات المختلفة والتفاعل معها بطريقة عملية تفاعلية تثير حماس وتفكير الطالب، وتلبي احتياجاته المعرفية. حيث اظهرت العديد من البحوث والدراسات ان جودة الغرف الصفية لها تأثير على تقدم وتفاعل الطلبة واكتسابهم المعرفة والعلم بسهولة ويسر.

  • المناخ الاجتماعي داخل الصف: المناخ الاجتماعي يقوم على التعاون والتماسك بين الطلبة، و بناء ثقة ما بينهم وبين المعلم، تشجعهم بشكل دائم على العمل والمثابرة، مناخ يسوده الاحترام والترابط والتشارك. ويتم ذلك عن طريق بناء قواعد ودستور للصف وقوانين تساهم في دعم الطلبة ليشعروا بالراحة ويعبروا عن ما بداخلهم بكل يسر وسهولة دون خوف وقلق. ومن خلال المناخ الاجتماعي يتم تطوير مهارات اتخاذ القرار والديمقراطية وحل المشكلات، مما يساعد على دمج الطلبة وتأقلمهم مع المدرسة وتغيير اتجاهاتهم نحو التعليم ليتم تحفيزهم وتمكينهم ليحققوا اهدافهم التعليمية وادارتهم الذاتية لأنفسهم نحو الاستقلالية والثقة بالنفس.
  • اما المناخ النفسي فهو تهيئة ظروف مريحة وامنة للطلبة ليشعروا بالأمان داخل الفصل الدراسي لا يخافون الفشل يتعلمون بشكل جماعي تعاوني. و التمتع بصحة نفسية وهو امر مهم ومن أجل تعزيز بيئة صفية إيجابية، من الضروري ان يقوم المعلمون بترسيخ شعور الامان والاحترام المتبادل بين الطلاب، وتشجيع التواصل المفتوح، والمشاركة بالأنشطة المختلفة ليشعر الطلبة بأنهم مهمين ومتميزين داخل الصف. كما ويوفر المناخ النفسي بيئة آمنة وشاملة عند الاعتراف بالفروقات الفردية وتوفير فرص تعليمية متساوية للجميع، وتشجيع الطلاب على التعبير عن أفكارهم وآرائهم، من خلال قنوات سليمة قادرة على ادارة حوار فعال ايجابي يلبي احتياجات الطلبة، و يساهم المناخ النفسي في التنمية الاجتماعية والعاطفية الإيجابية، فالتعلم الاجتماعي العاطفي يساعد الطلبة على فهم احتياجات الاخرين وادراك المشاعر والتعامل بتعاطف وحكمة مع المواقف المختلفة. و يساعد الطلبة في الاستمتاع بالعمل وحب التعلم والاستمرار بالتقدم لاكتساب المعرفة، لذلك وجود خبرات ايجابية و مناخ تعليمي ايجابي عاطفي في الفصل الدراسي وفي المدرسة بشكل عام، سيساعد على ان يكون الطلبة اكثر استعدادًا للتعلم ولاكتساب المعرفة والنمو السليم وبناء شخصية قيادية مستقلة وبناء خبرات وصور ايجابية تجاه غرفة الصف وبذلك تعمم هذه الخبرات على المدرسة واي مصدر للتعليم، سيكون بالنسبة للطالب نتائجه ايجابية. اما اذا ارتبطت غرفة الصف بعقل وذهن الطالب بصورة سلبية وعقابية ستتكون خبرة مؤلمة وهذه الخبرة ستشكل صورة ذهنية سلبية وسيتم تعميمها لتطور اتجاها سلبيا نحو الغرفة الصفية والمدرسة واي خبرة تعليمية لاحقة.

وكما هو موضح سابقا انه ليس من السهل توفير بيئة ومناخ تعليمي متكامل داخل الغرفة الصفية فإن هذه الاستراتيجية تحتاج إلى جهد وعمل وتوفير ميزانية ملائمة واستمرارية، لتوفر للطلبة مناخ تعليمي ايجابي يحفزهم على التعلم واكسابهم معرفة وخبرات جديدة.

في الختام، تتشكل خبرات الطلبة التعليمية من خلال المناخ الصفي أو البيئة داخل الفصل الدراسي، من مساحة مناسبة واضاءة وافرة والعديد من الخدمات التي تعد الطالب للتعلم ولبناء خبرات ايجابية، وعن طريق استخدام استراتيجيات التعلم المتنوعة التي تلبي احتياجات الطلبة وتراعي الفروق الفردية وتقيس خبراتهم المعرفية وتبنى عليها، وبناء بيئة تعليمية ديمقراطية منتجة قادره على تعلم حل المشكلات، والوصول إلى الموارد والأدوات بكل سهولة ويسر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن للمناخ الصفي دور كبير في تمكين الطلبة، وتعزيز الشعور بالانتماء للبيئة الصفية وللمدرسة مما يساهم في الاقبال على التعلم وينعكس ذلك على تقدم وتطور المجتمع.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح يلتقي محافظ رام الله والبيرة

شفا – إلتقى وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح، بمحافظ محافظة رام الله والبيرة د. …