12:48 مساءً / 17 مايو، 2024
آخر الاخبار

معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات ، بقلم : باي يوي

معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات ، بقلم : باي يوي

معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات ، بقلم : باي يوي

تعزز الصين والدول العربية التعاون في مجال الاستثمار والابتكار لاستكشاف الفرص المحتملة في تجارة الخدمات، وسيقام معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات لعام 2023 في بكين في الفترة من 2 إلى 6 سبتمبر، وتجري حاليا الاستعدادات بشكل منتظم. ومن المتوقع أن يستضيف المعرض الذي سيعقد تحت شعار “الانفتاح يقود التنمية، والتعاون يخلق مستقبلا للفوز المشترك” 202 حدثا متنوعا، بينها منتديات ومفاوضات ومؤتمرات قمة.


ويعد المعرض منصة مهمة للصين لتوسيع الانفتاح وتعميق التعاون وقيادة الابتكار. يذكر أن العارضين والمؤسسات لدي الصين من العديد من الدول العربية، من بينها السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والأردن، ومصر، وتونس، سيشاركون في المعرض.

في الوقت الحاضر، أصبحت صناعة الخدمات وتجارة الخدمات محورة جولة جديدة من الانفتاح الرفيع المستوى. منذ إنشاء المعرض، اجتذب المعرض أكثر من 600ألف عارض من 196 دولة ومنطقة. إنها منصة مهمة للصين لتوسيع الانفتاح وتعميق التعاون وقيادة الابتكار.

وشاطره الرأي محمد العجلان، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عجلان وإخوانه السعودية ورئيس مجلس الأعمال السعودي الصيني، قائلا إن انعقاد معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات في موعده المقرر يلعب دورا رائدا في دفع تنمية تجارة الخدمات عالميا، ويُبرز أيضا عزم الصين وثقتها في الانفتاح على مستوى عال، وتعزيز التعاون الدولي، وتشجيع الابتكار التكنولوجي، وخلق بيئة تجارية مفتوحة وشاملة، وهو ما يتلاءم تماما مع الشعار الدائم الذي يرفعه معرض تجارة الخدمات وهو “خدمات عالمية ومنافع متبادلة”. وأشار العجلان إلى أن المعرض فرصة لاكتشاف الفرص والإمكانات الاقتصادية والتجارية على نحو يساعد المستثمرين من البلدين على بلوغ مستوى أعلى من التعاون المربح للجانبين.

وأكد الدكتور عبد الستار عشرة الأمين العام لمجلس الأعمال المصري-الصيني،وقال إن “المعرض يعتبر منصة شديدة الأهمية لأنه يقدم بانوراما متكاملة لتكنولوجيا الخدمات النظيفة والمتقدمة من خلال مناقشاته وتنوع معروضاته في العديد من القطاعات الاقتصادية البالغة الأهمية كالنقل واللوجستيات والسياحة والبيئة والذكاء الاصطناعي وغيرها”.

في السنوات الأخيرة، أصبح تطوير التحول الأخضر محل إجماع العالم، أن الصين تقوم بدور مهم في الارتقاء بتجارة الخدمات لتصبح خضراء وذكية، وأوضح أن الصين تمتلك إمكانيات وقدرات كبيرة وتكنولوجيا متقدمة للغاية في تجارة الخدمات بكل قطاعاتها يمكن أن تساعد العالم على الاستغناء عن الوقود الإحفوري واستبداله بمصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر.

وفقًا لبيانات وزارة التجارة الصينية، يبلغ إجمالي حجم الواردات والصادرات من تجارة الخدمات الصينية إلى 6 تريليون دولار أمريكي في عام 2022، بزيادة سنوية قدرها %13. وقد وصل المقياس إلى مستوى قياسي، ليحتل المرتبة الثانية في العالم للسنة التاسعة على التواصل. وفي السنوات الأخيرة، توسع حجم التجارة الصينية العربية بسرعة. ومن عام 2004 إلى عام 2021، قد إرتفع إجمالي حجم الواردات والصادرات بين الصين والدول العربية من 36.7 مليار دولار أمريكي إلى 330.2 مليار دولار أمريكي، بمتوسط ​​معدل نمو سنوي %13.8. بما يجعل الصين أكبر شريك تجاري للدول العربية.

وبنهاية عام 2021، وقعت الصين اتفاقيات استثمار ثنائية مع 14 دولة عربية. وفي السنوات الأخيرة، أظهرت تجارة الخدمات والاستثمارات الصينية العربية خصائص جديدة. وبالإضافة إلى الطاقة التقليدية، تشمل تجارة الخدمات الصينية العربية أيضًا شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وسيارة الطاقة الجديدة وخدمات المعلومات الإلكترونية ومجالات أخرى. وأن الدول العربية على استعداد لاغتنام فرص وإقامة شراكات طويلة الأمد ووثيقة مع الشركات الصينية الرائدة، ونقل هذه التقنيات والخدمات والمنتجات الرائدة إلى أسواق الشرق الأوسط من خلال مشاريع مشتركة.

في يوليو عام 2023، وقعت وزارة الاستثمار السعودي اتفاقية التعاون بقيمة 5.6 مليار دولار مع شركة Human Horizons، الشركة الصينية لتكنولوجيا التنقل المبتكر لإنشاء شركة مشتركة لتطوير وتصنيع وبيع السيارات.

في يونيوعام 2023، وقعت مجموعة المناصير، أكبر شركة خاصة في الأردن، اتفاقية التعاون الاستراتيجي مع شركةCH-Auto الصينية للسيارات، لإنشاء شركة مشتركة في الأردن لإنتاج وبيع السيارات الكهربائية.

في مايو عام 2023، وقعت شركة الرؤية السعودية للصناعات اتفاقية التعاون الاستراتيجي مع شركةTCL Zhonghuan ، وهي الشركة الصينية لتكنولوجيا الطاقة الجديدة، لإنشاء شركة مشتركة والاستثمار في بناء مصنع الرقاقة الكهروضوئية في السعودية…

بالإضافة إلى ذلك، تقوم دول الشرق الأوسط وشركاتها بالاستثمار في قطاعات مثل الإنترنت والبتروكيماويات والطب الحيوي والمعدات المتقدمة على نطاق واسع. ووفقا لتقارير وسائل الإعلام، قد أصبحت صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط، ممثلا بجهاز أبوظبي للاستثمار وهيئة الاستثمار الكويتية، من بين أكبر 10 مساهمين لأكثر من 40 شركة صينية مدرجة في البورصة. وارتفعت نسبة الأصول الصينية في جهاز أبوظبي للاستثمار بشكل كبير، من %2.7 في نهاية عام 2017 إلى% 22.9 في الربع الأول من هذا العام، حيث قفزت النسبة من المركز الثامن إلى المركز الثالث.

حققت العلاقات الصينية العربية تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة وأصبحت نموذجا للتضامن والتعاون بين الدول النامية.


سيوفر معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات فرصا استثمارية كبيرة للغاية ورؤى مستقبلية للتعاون المشترك في هذا المجال في ضوء مبادرة الحزام والطريق. المعرض يعد فرصة ثمينة خاصة للجانب العرب المشارك به للوقوف على أهم التطورات التكنولوجية في مجال تجارة الخدمات، والاتفاق مع الجانب الصيني خصوصا على التعاون المشترك في المجالات المختلفة، والاستفادة من التكنولوجيا الصينية، ونقلها والدخول في انتاج وتنفيذ المشروعات المختلفة، التي تعود بالفائدة على الجانبين.

أن معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات يعد فرصة ذهبية للتعلم من الصين والاستفادة من خبراتها وتجاربها، خاصة وأن الصين دائما تبدي تعاونا كبيرا وغير مسبوق مع كل دول العالم، وتطلق العديد من مبادرات التعاون مع دول العالم لتحقيق التقدم والرفاهية للجميع.

شاهد أيضاً

الجبهة الوطنية لنساء مصر : من النكبة إلى طوفان الأقصى والمقاومة مستمرة

الجبهة الوطنية لنساء مصر : من النكبة إلى طوفان الأقصى والمقاومة مستمرة

شفا – ستة وسبعون عاما من المعاناة، من اجتياح العصابات الصهيونية، ومن النكبات التي بدأت …