5:35 مساءً / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الاتحاد الاوروبي يدرس ردا مشتركا على خطط البناء الاستيطاني الاسرائيلي

الاتحاد الاوروبي يدرس ردا مشتركا على خطط البناء الاستيطاني الاسرائيلي

شفا – لم تتمكن دول الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء من الاتفاق على رد مشترك على خطط اسرائيل لتوسيع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وهو ما يبرز الانقسامات داخل الاتحاد بشان كيفية معالجة الصراع الاسرائيلي-الفلسطيني.

وفي اجتماع في بروكسل ناقش السفراء المسؤولون عن قضايا الامن امكانية ان تبعث جميع دول الاتحاد وعددها 27 دولة برسالة الي تل ابيب للتعبير عن استيائها او استدعاء سفراء اسرائيل لديها لمشاورات وهي خطوة اتخذتها بالفعل خمس من دول الاتحاد.

وقال دبلوماسيون بالاتحاد الاوروبي لرويترز انه لم يتم اتخاذ أي قرارات رسمية اثناء الاجتماع وان السفراء سيجرون المزيد من المناقشات بشان المسألة يوم الجمعة. لكنهم اضافوا ان بيانا سيصدره وزراء خارجية الاتحاد بعد اجتماع في بروكسل في العاشر من ديسمبر كانون الاول قد يتضمن توبيخا لاسرائيل.

وقال دبلوماسي متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته “اتفقنا على توصية.. وبالتالي فإنها ليست ملزمة.”

وبرزت الانقسامات في اوروبا بشان الصراع الاسرائيلي-الفلسطيني الاسبوع الماضي عندما فشلت حكومات الاتحاد الاوروبي في اتخاذ موقف مشترك اثناء إقتراع في الجمعية العامة للامم المتحدة على إعتراف فعلي بدولة فلسطين.

وأيدت 14 حكومة اوروبية مسعى الفلسطينيين الذي كلل بالنجاح لترقية وضعهم في المنظمة الدولية لكن 12 دولة امتنعت عن التصويت في حين كانت الجمهورية التشيكية العضو الوحيد بالاتحاد الذي صوت ضد القرار.

والاتحاد الاوروبي هو أكبر مانح اجنبي للمعونات للفلسطينيين ويقدم لهم حوالي 300 مليون يورو (393 مليون دولار) سنويا من ميزانية الاتحاد. وتقدم الدول الاعضاء فرادى مبلغا اضافيا مماثلا ينفق على دعم مباشر للميزانية واللاجئين وبناء المؤسسات الفلسطينية.

شاهد أيضاً

شاب فلسطيني يحاول الانتحار شنقا وسط قطاع غزة

شفا – أقدم شاب فلسطيني على محاولة الانتحار، صباح اليوم الثلاثاء، بشنق نفسه في منزل …