5:11 صباحًا / 27 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الأرشيف الوطني: أكثر من نصف مليون سجل حكومي

شفا – أشارت نتائج مسح أجراه الأرشيف الوطني إلى أن العدد الإجمالي للسجلات المخزنة في أرشيفات المؤسسات الحكومية (في الضفة الغربية) منذ 1994 – 2005م بلغ أكثر من نصف مليون سجل؛ منها 96.98% ورقية والباقي الكترونية وسمعية وبصرية.

كما تبين أن السجلات تشغل حيزاً مكانياً يبلغ 4549 متراً مربعاً، وأن التهوية في21.1% سيئة، والرطوبة في 10.5% في أرشيفات المؤسسات عالية، وبينت النتائج أن 60.5% من المؤسسات لا يتوفر لديها أية أدوات لمكافحة الحريق وأن باقي المؤسسات لديها اطفائيات يدوية.

وعن وسائل حفظ السجلات تبين أن غالبية المؤسسات 73.7% تستخدم الرفوف المعدنية، فيما تستخدم الرفوف الخشبية في بعض المؤسسات وهو مؤشر خطير لما ينتجه الخشب من آفات تؤدي إلى تدمير الورق.

كما تبين كذلك إلى أن نسبة عالية من المؤسسات تقوم بحفظ سجلاتها مكدّسة فوق بعضها البعض (على الأرض، وعلى أسطح الخزائن وتحت المكاتب أحياناً).

وبالنسبة للحالة المادية للسجلات المخزنة فقد تبين أن 15.8% من السجلات مصابة بالتعفن، و26.3% متآكلة، و44.7% تراكم عليها الغبار والأتربة، و 18.4% مصابة بالأكسدة، و28.9% عليها حشرات وفطريات، ويوجد قوارض في 5.3% من مخازن المؤسسات.

أما عن نوع النظم المستخدمة في الحفظ فقد تبين أن 50% من المؤسسات تستخدم النظام المركزي في الحفظ و50% لامركزي وهذا يؤشر إلى أن نصف عدد المؤسسات الحكومية هي خدمية ولديها فروع في أنحاء مختلفة من المحافظات الفلسطينية.

قد صرح رئيس الأرشيف الوطني معلقاً على هذه النتائج إن الوضع خطير ويستدعي اتخاذ الحكومة لإجراءات عاجلة لحماية وصيانة تلك السجلات وإنقاذها من أوضاع التخزين السيئة، باعتبارها ذاكرة المؤسسات الحكومية – أي ذاكرة السلطة الوطنية-، وسيتم رفع التقرير قريباً إلى الحكومة وأصحاب القرار لاتخاذ ما يلزم”.

شاهد أيضاً

5 شهداء في قصف على محيط مدرسة غرب خان يونس وعلى منطقة السوارحة وسط القطاع

5 شهداء في قصف على محيط مدرسة غرب خان يونس وعلى منطقة السوارحة وسط القطاع

شفا – استشهد 5 مواطنين، مساء اليوم الجمعة، في قصف وسط وجنوب قطاع غزة. وقال …