7:24 صباحًا / 15 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

منتدى سيدات الاعمال يعلن اطلاق خطته الاستراتيجية

شفا – اعلن منتدى سيدات الأعمال في فلسطين BWF عن اطلاق خطته الاستراتيجية متوسطة المدى للاعوام ( 2012-2015) ، خلال حفل اقيم في رام الله اليوم الثلاثاء وبحضور وزير الاقتصاد الوطني الدكتور جواد الناجي ، وبحضور ممثلين عن القطاع الخاص و الاهلي وممثلي بعض المؤسسات الدولية والمحلية والاعلامية ومشاركة العشرات من الرياديات وسيدات الاعمال.

وقال الدكتور جواد الناجي وزير الاقتصاد ان منتدى سيدات الاعمال يشكل احد اهم مؤسسات القطاع الخاص وكما تعلمون فان الحكومة تتطلع دوما لتطوير العلاقة مع مؤسسات القطاع الخاص لاننا نؤمن ان عملية التنمية لا يمكن ان تستمر دون الشراكة مع القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار، وقد عملت الحكومة خلال السنوات الماضية على توفير البيئة القانونية من خلال تحقيق انجازات مهمة مثل التشريعات المنظمة للنشاط الاقتصادي.
وقال الناجي ان مجرد تفكير المنتدى باعداد استراتيجية يعطي الشعور بأهمية ما يمكن ان يقدمه المنتدى ليس فقط للقطاع الخاص وانما للاقتصاد الوطني بشكل عام فالنساء عنصر رئيسي في عملية التنمية ، والمرأة الفلسطينية تبوأت أهم المراكز السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجتمع الفلسطيني .

وفي تعليقه على الازمة الاقتصادية الحالية التي تمر بها السلطة قال الناجي ان هناك سببين رئيسيين، الاول يتعلق بالاحتلال واجراءاته المختلفة وخاصة تلك التي تحد من تمكين القطاعين العام والخاص من استثمار الموارد الطبيعية وغيرها. اما السبب الثاني فهو عدم وفاء الكثير من الدول المانحة وخاصة بعض الاشقاء العرب بالتزاماتهم مما ترتب على ذلك عجزا في موازنة السلطة.

أما رئيسة مجلس ادارة المنتدى السيدة امل المصري المغربي فقالت ان لقاء اليوم لاطلاق استراتيجية المنتدى يعكس حجم المساندة والدعم والثقة الكبيرة التي حظي بها المنتدى وسيدات الاعمال في مجتمعنا الفلسطيني سواء من قبل الحكومة او من قبل المؤسسات المجتمعية والقطاع الخاص، فقد كانت فلسطين السباقة في دعم السيدات الرياديات واتاحة الفرص امامهن وقد شهدنا توجه سيدات الاعمال الى مقاعد الغرف التجارية العام الماضي ونحن نشهد اليوم هذا التوجه في ظل اقترابنا من انتخابات مجالس ادارة البلديات واننا اذ نفخر بعضوات المنتدى اللاتي رشحن انفسهن لمراكز صنع القرار في مختلف المحافظات ، فاننا نعد بتقديم الدعم اللازم لهؤلاء السيدات للوصول الى طموحاتهن وتطلعاتهن والوصل الى مجتمع يسوده التقدم الاقتصادي والعدل والاستقرار.

من جهتها قالت السيدة دعاء وادي المديرة التنفيذية للمنتدى انه و بغرض تعزيز دور المنتدى في القطاع الخاص الفلسطيني ولتقديم أفضل الخدمات ولنكون صوت هؤلاء الرياديات لدى صناع القرار ، وضع منتدى سيدات الأعمال خطته الإستراتيجية متوسطة المدى للسنوات من 2012 – 2015. وقد تم تطوير الخطة بمساعدة من خبراء دوليين ووطنيين ومن خلال عملية تشاركية و إستشارية مع مؤسسات المجتمع المحلي.

ثم قدمت السيدة وادي عرضاً موجزا لاهم محاور الاستراتيجية الجديدة وتمثلت باستمرار العمل على دعم إنشاء ونمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المملوكة والمدارة من قبل النساء وتوفير المساعدة والدعم للنساء الرياديات، والمحور الثاني وهو بناء قدرات ومهارات النساء الرياديات لإدارة مشاريعهن ومؤسساتهن من خلال مركز تطوير الاعمال الذي يقوم بعملية تقديم الدعم التقني والفني والتسويقي لهذه المشاريع، اما المحور الثالث فيتمثل بالدفاع عن القيمة التي تحققها الأعمال التي تملكها وتديرها النساء الرياديات في الإقتصاد الفلسطيني، فيما تمثل المحور الرابع بتعزيز القدرات المؤسساتية لدى منتدى سيدات الأعمال.

وخلصت وادي الى القول بان المنتدى سيسعى لتنفيذ هذه المحاور الاربعة من خلال خطة عمل تنفيذية لمجموعة من المشاريع والانشطة للسنوات الثلاث القادمة بالشراكة والدعم من كافة الاطراف الحكومية والجهات المانحة والمؤسسات الشريكة.

وفي ختام كلمتها تقدمت السيدة وادي بالشكر والعرفان لكل من شارك في إعداد استراتيجية المنتدى، وبخاصة مجموعة العمل المركزية التي تضم مجلس إدارة المنتدى وعضواته وإدارته وموظفيه والذين استثمروا من وقتهم وأمضوا ساعات طويلة للعمل في فريق واحد بغرض وضع هذه الإستراتيجية،وكذلك لجميع الأفراد والمؤسسات والشركاء وخصت بالذكر مركز المشروعات الدولية الخاصة- CIPE، ومؤسسة شيري بلير لدعم النساء CBF ، ومؤسسة سبارك الهولنديةSPARK .

شاهد أيضاً

طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على جنوب قطاع غزة

شفا – شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، الليله، سلسلة غارات على مناطق متفرقة من جنوب قطاع …