2:57 صباحًا / 6 ديسمبر، 2022
آخر الاخبار

أقلام و آراء

موطئ قدم عربي لم تحتله إيران بقلم : علي الصراف

موطئ قدم عربي لم تحتله إيران بقلم : علي الصراف مشاريع التعاون والعمل المشترك التي بحثتها القمة الثلاثية لقادة مصر والأردن والعراق في بغداد، تعني الكثير بالنسبة للأواصر التي تجمع بين الدول الثلاث. كما تعني الكثير بالنسبة للمصالح الاستراتيجية المشتركة، ولآفاق المستقبل، إلا أنها تعني شيئا آخر أيضا، هو أنها …

أكمل القراءة »

فلسطين .. العودة إلى الجذور بقلم : مصطفى البرغوثي

فلسطين .. العودة إلى الجذور بقلم : مصطفى البرغوثي لم تكن حالة الوحدة بين كلّ مكونات الشعب الفلسطيني في الداخل والأراضي المحتلة والخارج، خلال معركة القدس، أمراً طارئاً، أو عابراً، بل عبّرت عن حالة نضوج غير مسبوق لوعي جماعي فلسطيني مختلف عما ساد منذ بدء الحديث عن مشاريع السلطة الفلسطينية …

أكمل القراءة »

“برلين 2” وخروج المرتزقة بقلم : د. أيمن سمير

“برلين 2” وخروج المرتزقة بقلم : د. أيمن سمير المؤكد أن هناك اختلافاً جوهرياً بين الملابسات التي أحاطت بمؤتمر برلين الأول حول ليبيا في 19 يناير 2020 وبين الأجواء التي سينعقد فيها “برلين 2” اليوم الأربعاء. فالحرب بين الفرقاء الليبيين توقفت في أكتوبر الماضي، والطريق الساحلي الرئيسي نحو إعادة افتتاحه، …

أكمل القراءة »

في رحاب الحراك التنظيمي والبيان الأول للفتحاويين بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي

في رحاب الحراك التنظيمي والبيان الأول للفتحاويين بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي في خطوة استباقية طال انتظارها من الأطر القيادية والكوادر التنظيمية لحركة فتح في المحافظات الجنوبية من قطاع غزة، وقبيل كلمة الرئيس محمود عباس الذي سوف يلقيها مساء اليوم أمام المجلس الثوري في دورته العادية ، صدر البيان …

أكمل القراءة »

الإسلام السياسي واهداف السيطرة الخفيه ، بقلم : هدى الكناني

الإسلام السياسي واهداف السيطرة الخفيه ، بقلم : هدى الكناني جماعات الإسلام السياسي التي تمتلك مجموعة افكار واهداف ايديولوجية تختزل الدين في أهداف سياسية حزبية لا علاقة لها بمن يتستر تحت هذا من قيم اسلامية التي شملت تنظيم جميع شؤون الحياة بترتيب معتدل . نشأة جماعات الأسلام السياسي لأستمالة الناس …

أكمل القراءة »

ثقافة غرس الإنسانية قبل المعرفة ، بقلم : سحر الزارعي

ثقافة غرس الإنسانية قبل المعرفة ، بقلم : سحر الزارعي (سحر الزارعي) لا أحد في هذا العالم – تقريباً – ينكر فضل المعرفة وأهميتها على صناعة الحضارات وتقدم الشعوب وعلى سائر تفاصيل الحياة اليومية ومواجهة التحديات المستجدة التي تواجه البشر. المعرفة سلاح متجدّد بيد البشر يجب أن يتم توظيفه في …

أكمل القراءة »

محاكمة «مسلسل فريندز» القاسية ، بقلم : د. شهد الراوي

محاكمة «مسلسل فريندز» القاسية ، بقلم : د. شهد الراوي منذ أن قررت شبكة نتفليكس، إعادة بث حلقات مسلسل «فريندز»، وأنا أجدد اشتراكي في عضوية الجلوس الدائم على الأريكة المقابلة لجهاز التلفزيون، لا أتحرك منها ولا أسمح لأحد أن «يخطف» من أمامي وإلا سيضطرني لإعادة المشهد الذي كنت قد شاهدته …

أكمل القراءة »

الطفل يحتاج للاحترام بقلم : فاطمة المزروعي

الطفل يحتاج للاحترام بقلم : فاطمة المزروعي هناك اعتقاد شائع بين كثير من الناس أن مرحلة الطفولة عابرة ولا تستحق الكثير من الاهتمام، ويكفي أن توفر للطفل الغذاء والملبس والرعاية والانتباه كونه صغيراً في السن لا يدرك المخاطر ولا يعرف الخير من الشر، لكن مثل هذا الظن خاطئ تماماً، ففي …

أكمل القراءة »

صفقة اللقاحات .. استهتار في المصير لغياب الضمير بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي

صفقة اللقاحات.. استهتار في المصير لغياب الضمير بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي بعد انكشاف الستار عن صفقة اللقاحات الخاصة بالوقاية من فايروس كورونا، التي كانت تنوي السلطة الفلسطينية استلامها من حكومة الإحتلال رغم علمها المسبق في انتهاء صلاحياتها وفاعليتها وتأثيراتها السلبية الصحية، والذي لم يكن أيضا استلامها بالمجان أو …

أكمل القراءة »

بايدن وفصل روسيا عن الصين بقلم : د. أيمن سمير

بايدن وفصل روسيا عن الصين بقلم : د. أيمن سمير رغم أن الدليل المبدئي لإستراتيجية الأمن القومي الأمريكي الذي أعلنه البيت الأبيض في شهر مارس الماضي أعتبر كلا من الصين وروسيا منافستين للولايات المتحدة على المستوى الإستراتيجي فإن مفردات الخطاب والسلوك الأمريكي قبل وأثناء رحلة الرئيس بايدن إلى أوربا، ولقاء …

أكمل القراءة »

إعادة إعمار السلطة وليس غزة بقلم : أحمد الكومي

إعادة إعمار السلطة وليس غزة بقلم : أحمد الكومي حانت الفرصة التي يرى الإقليم أنها قد تكون مواتية لإعادة الاعتبار للسلطة الفلسطينية في الجغرافيا التي فقدت فيها اعتبارها، وباتت متأخرة في الفعل السياسي حتى لم تعد قادرة على المحاولة دون مساعدة الآخرين. يعتقد الإقليم أن تجربة ما بعد العدوان الإسرائيلي …

أكمل القراءة »

الاختيار (3) 30 يونيه 2013 .. حكاية ثورة شعب بقلم : د. جلال زناتى

الاختيار (3) 30 يونيه 2013 .. حكاية ثورة شعب بقلم : د. جلال زناتى أستاذ التاريخ والفكر السياسى – جامعة الاسكندريةأيام قليلة وتطل علينا الذكرى الثامنة والعطرة لثورة 30 يونيه 2013م المجيدة , وأيام مضت من يونيه مر علينا إختيار شعب قد بلغ عامه السابع من ذكرى تولى فخامة الرئيس …

أكمل القراءة »

الحكومة العراقية ومعركة الوجود بقلم : حسين الشيخ

الحكومة العراقية ومعركة الوجود بقلم : حسين الشيخ لا ينكر متابع تلك الظروف الصعبة، التي يعانيها العراق، بعد سنوات مريرة شهدها في السنوات القليلة الماضية. إلا أنّ حكومة رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”، التي جاءت لتنفيذ مهام رئيسة، تحاول سدَّ فراغ نجم عن استقالة سابقه، عادل عبدالمهدي، وتعثر العملية السياسية …

أكمل القراءة »

الشعب الفلسطيني من النكسة الى الانتصار بقلم : النائب ماجد ابو شمالة

الشعب الفلسطيني من النكسة الى الانتصار بقلم : النائب ماجد ابو شمالة تحل علينا ذكرى مؤلمة على أمتنا العربية وشعبنا الفلسطيني وهي ذكرى النكسة 5 حزيران 1967 يوم هزمت دولة الاحتلال جيوش عدة دول عربية واستولت على سيناء والجولان والقدس والضفة الغربية وقطاع غزة تاركة شعور المرارة والألم في نفوس …

أكمل القراءة »

مصر الجديدة.. نحو تأثير عربي فاعل بقلم : حسين الشيخ

مصر الجديدة.. نحو تأثير عربي فاعل بقلم : حسين الشيخ على الرغم من مرورها بكثير من الصعاب، ولكنها عصيةٌ على المِحن، لتعود إلى دورها المنوط بها، ومصر اليوم، بعد تغلبها على المشروع الذي أراد حرفها عن مسارها، تعود بجدٍّ أكبر إلى مسارها الحقيقي في الطريق العربي وبناء مشروعه والدفاع عنه …

أكمل القراءة »

انتخابات مما لا نفع فيه بقلم : علي الصراف

انتخابات مما لا نفع فيه بقلم : علي الصراف يعرف الإيرانيون أنه لا قيمة حقيقية في الانتخابات الرئاسية المزمعة في 18 يونيو الجاري. ولهذا السبب، فمن المرجح أن تتراجع نسبة المشاركة في التصويت إلى ما دون الـ50%. وباستثناء تزوير الأرقام، وهو أمر مألوف في كل الأنظمة التي تخشى على “صورتها”، …

أكمل القراءة »

«أيار التشريني» بقلم : د. شهد الراوي

«أيار التشريني» بقلم : د. شهد الراوي عاشت بغداد، يوم الثلاثاء الماضي، واحداً من أيامها المتناقضة، حيث أشرقت الشمس الحارقة على وجوه الشباب والشابات المليئة بالأمل والغضب، وهم يتوافدون عليها من مختلف المحافظات ومعهم سؤال في غاية الوضوح، حمّله إياهم أصدقاؤهم الشهداء: من قتلني؟ مرة أخرى كان العلم العراقي سيد …

أكمل القراءة »

بايدن.. عقبات حل الدولتين ، بقلم : د. فاتح عبد السلام

بايدن.. عقبات حل الدولتين ، بقلم : د. فاتح عبد السلام شهدت بعض مدارس العاصمة البريطانية لندن مع وقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة، انطلاق حملة جمع التبرعات من التلاميذ، بغية إعمار غزة والمساهمة في تضميد جراح الفلسطينيين. هذه الحملة لا علاقة لها بأي منظمة دعم فلسطيني أو عربي …

أكمل القراءة »

التفوق الإماراتي.. الإنجاز والضريبة ، بقلم : عبدالله النعيمي

التفوق الإماراتي.. الإنجاز والضريبة ، بقلم : عبدالله النعيمي يقول المثل «لكل مجتهد نصيب»، وتخبرنا التجارب أن لكل ناجح أعداء.. ولو تأملنا المشهد السياسي في السنوات الأخيرة فسنجد أن كلا الأمرين ينطبقان على دولة الإمارات العربية المتحدة، باعتبارها حالة استثنائية في الواقع العربي المعاصر، حازت قدراً وافراً من النجاح، وانبرى …

أكمل القراءة »

لصيانة المعرفة.. القراءة الآن أهم! بقلم : سحر الزارعي

لصيانة المعرفة.. القراءة الآن أهم! بقلم : سحر الزارعي أكثر من 800 عارض «حضورياً وافتراضياً» من أكثر من 46 دولة من حول العالم، شاركوا في الدورة الـ30 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي شعرنا من خلاله بقيمة عطشنا القرائيّ وجوعنا المعرفيّ المتفاقم خلال تحديات الجائحة. ومن دواعي الفخر والسعادة أن تتولى …

أكمل القراءة »

السؤال الذي طالما حيرنا! بقلم : فاطمة المزروعي

السؤال الذي طالما حيرنا! بقلم : فاطمة المزروعي يراودني الإحساس بين وقت وآخر، بأنني إنسانة محظوظة، كوني أعيش في هذه الحقبة الزمنية، فأكبر لحظات سعادتي عندما أبحث عن أي معلومة وأجد أن بين يدي عدة خيارات للحصول عليها، وبالنسبة لي هذه قمة السعادة، قبل بضع سنوات، كان الحصول على معلومة …

أكمل القراءة »

جولة بلينكن.. تبريد النزاع وليس حل الصراع بقلم : د. أيمن سمير

جولة بلينكن.. تبريد النزاع وليس حل الصراع بقلم : د. أيمن سمير المؤكد أن إدارة الرئيس جوزيف بايدن أفضل بكثير للقضية الفلسطينية من إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، فرغم إعلان بايدن التزامه الكامل بأمن ودعم إسرائيل، فإن البيت الأبيض كثيراً ما يتحدث عن أهمية حياة الفلسطينيين، وأعادت واشنطن الاتصالات مع …

أكمل القراءة »

رتق الفتق في مركز عاصفة الأزمات بقلم : علي الصراف

رتق الفتق في مركز عاصفة الأزمات بقلم : علي الصراف لو حصلت الولايات المتحدة على ضمانات من إيران. بوقف نشاطاتها التخريبية في المنطقة، أو كبح مليشيات الإرهاب التابعة لها في العراق وسوريا ولبنان واليمن، فإن شيئاً لن يمنع من رفع كامل العقوبات عن إيران، وأن يتم فتح صفحة جديدة من …

أكمل القراءة »

ربيعنا الفلسطيني الذي سيزهر بقلم : مهند عبد الحميد

ربيعنا الفلسطيني الذي سيزهر بقلم : مهند عبد الحميد ما بعد انتفاضة 2021 الشعبية والمسلحة لن يكون الحال الفلسطيني كما قبلها بكل المقاييس. هذه الانتفاضة التي شارك فيها كل المكونات والمراكز الفلسطينية في الوطن وفي الشتات بعد ردح من الحصار والتهميش والتمييز والتصفية السياسية. كانت البداية باندلاع هبة شبابية في …

أكمل القراءة »