11:03 مساءً / 15 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

بلدية غزة تتلف 32 طنا من المواد الغذائية الفاسدة

شفا – أتلف قسم مراقبة الأغذية وتراخيص المهن الصحية التابع لإدارة الصحة والبيئة في بلدية غزة 32 طنا من المواد الغذائية الفاسدة التي ضبطها في الأسواق خلال شهر أغسطس/ آب المنصرم؛ خلال 800 زيارة تفتيشية، واشتملت المواد المتلفة على لحوم مجمدة، وألبان وأجبان، وحلويات، و مربيات، ومشروبات وعصائر وبعض المعلبات.

وقال رئيس القسم رشاد عيد “إن ذلك يأتي حرصا من بلدية غزة على تجنب نشر الأمراض بين سكان المدينة الناتجة عن تناول المواد الغذائية الفاسدة”، موضحاً أن ضبط الأغذية الفاسدة جاء ضمن خطة خاصة لمتابعة محلات الجزارة و اللحوم الطازجة والمجمدة والمخابز والمطاعم ومحلات الحلويات التي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان الكريم ، و متابعة مخازن المشروبات الغازية نظراً لشدة حرارة الصيف.

وأوضح أن فريق من البلدية قام بإتلاف الكميات الفاسدة في مكب النفايات التابع للبلدية.

ولفت رئيس قسم الأغذية إلى قيام القسم بفحص المواد الغذائية المتداولة في الأسواق ومحلات السوبر ماركت والبقالات والمطابخ والمطاعم و محلات اللحوم الطازجة و المجمدة ، و من ثم إتلاف المواد الغذائية الفاسدة .

وبين أيضاً أن القسم قام أيضاً بفحص أماكن تجهيز وإعداد المواد الغذائية و عمل الفحوصات الطبية اللازمة للعاملين .

أما بخصوص تراخيص المهن الصحية أوضح عيد أن قسمه قام بالكشف الصحي على الطلبات المقدمة للبلدية للحصول على رخصة حرف ( جديد أو قديم ) ، و من ثم التأكد من الالتزام بالشروط الصحية لهذه المهن و حسب طبيعة المهنة والتأكد من عدم وجود أي ضرر صحي ناتج من الحرفة على السكان المجاورين مثل الورش بجميع أنواعها و المصانع .

وبخصوص الشكاوي الصحية أكد أنها اشتملت كل الشكاوي المقدمة من المواطنين ووضع حلول لها أو تخفيف الأضرار قدر الإمكان و من ثم تقديم المخالفين لمحكمة البلدية .

من جانبه قال عيد : إن النشاطات و الحملات الميدانية شملت متابعة الكافتريات على شاطئ البحر وتفتيش أسواق السمك ومحلات اللحوم الطازجة والمجمدة ، بالإضافة إلى المطابخ والمطاعم والجاتوهات، مبيناً أن هذه الحملات كانت بالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد و مباحث التموين ، و أن لدى البلدية ممثل دائم من مباحث التموين يعمل في القسم .

وأشار إلى أنه تم التعامل مع 10 شكاوي صحية و 14 محاكمة و 16 فحصاً طبياً للعاملين و 32 إخطاراً .ودعا عيد المواطنين و التجار أن يتفهموا الدور الذي يقوم به مفتشو الصحة و ذلك للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين .

شاهد أيضاً

خيمة اعتصام شرق القدس لمواجهة اعتداء المستوطنين

شفا – أقام أهالي بلدة السواحرة،جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، مساء اليوم الأحد، خيمة اعتصام …