1:49 صباحًا / 23 يوليو، 2019
آخر الاخبار

مليون ونحو 50 ألف طالب وطالبة يتوجهون لمقاعدهم الدراسية صباح الأحد

شفا -يتوجه نحو مليون و49 ألف طالب وطالبة في الضفة الغربية وقطاع غزة صباح الأحد إلى مقاعدهم في المدارس الحكومية ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’، وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد 2012 – 2013.

وأنهت وزارة التربية والتعليم كافة التجهيزات اللازمة لافتتاح الفصل الدراسي الجديد ‘2012-2013’ في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث من المقدر أن يتوجه مليون و50 ألف طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسي، بينما من المتوقع أن تعقد وزارة التربية والتعليم مؤتمر صحفيا صباح الأحد للحديث عن أرقام الطلبة المتوجهين لمقاعدهم وتجهيزاتها.

هذا وذكر مدير عام الشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم المقالة محمود مطر في تصريحات صحافية أن وزارته المقالة أنهت كافة الاستعدادات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد من حيث تجهيز المدارس والغرف الصفية والمعلمين والكتب المدرسية، وغيرها.

وأوضح مطر أن عدد طلاب المدارس الحكومية لهذا العام بلغ 230 ألف طالبة وطالبة في القطاع و541 ألفا في الضفة، في حين أن عدد طلاب مدارس ‘الأونروا’ بلغ 225 ألفا في القطاع و53 ألفا بالضفة، وعدد طلبة المدارس الخاصة بغزة 15 ألف طالب وطالبة، وفي الضفة 80 ألفا.

وشدد على أن كافة المدارس في القطاع والبالغ عددها 246 مدرسة حكومية جاهزة لاستقبال الطلبة، لافتًا إلى أنه تم افتتاح سبع مدارس جديدة، وسيتم افتتاح خمسة أخرى فريبًا.

وذكر أن المدارس السبعة تستوعب ما بين 5 -6 آلاف طالب وطالبة للدارسة في الفترة الصباحية فقط، مبينًا أن كل مدرسة من هؤلاء يوجد بداخلها حوالي 25 شعبة.

وأشار إلى الانتهاء من افتتاح 125 غرفة صفية جديدة في مبان مدرسية قائمة لاستيعاب العدد الهائل من الطلاب، كما تم صيانة 50 مدرسة، والانتهاء من تعيين 250 معلمًا جديدًا من أجل سد الاحتياجات، لافتًا إلى أنه تم توزيع الكتب المدرسية على جميع المدارس، كي يتسنى للطلاب استلامها غدًا.

وبين أن عدد معلمي المدارس الحكومية في غزة بلغ 11 ألف معلم و26 ألفا بالضفة، في حين أن عدد معلمي مدارس الأونروا بالقطاع 7 آلاف معلم وفي الضفة 2100 معلم، منوهًا إلى أن وزارته أجرت بعض التنقلات في صفوف المعلمين.

ولفت إلى أن بعض المدارس لا تزال بحاجة للإعمار، خاصة أن هناك مبان قديمة نحتاج لإزالتها بشكل كامل، ولكننا نأمل أن تشهد المرحلة القادمة تطورًا في مجال إعادة إعمار هذه المباني وبناء مدارس أخرى.

وقال إن وزارته المقالة وضعت برامج جديدة تتعلق بالتعليم الشرعي، وصفوف اللغتين العبرية والفرنسية، وكذلك مشروع الفتوى الذي يهدف إلى تعزيز الانضباط المدرسي عند الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية المقالة.

وحول حل ظاهرة اكتظاظ الغرف الصفية، أكد مطر أن وزارته تحاول قدر الإمكان، ومن خلال المشاريع المتوفرة تخفيف مشكلة الاكتظاظ داخل الفصول، مبينًا في ذات الوقت أن بناء مدارس جديدة يحل بشكل جزئي هذه المشكلة.

وأضاف أن الوزارة تواجه مشكلة في توفير أراض داخل المدن من أجل بناء مدارس جديدة، خاصة أن مساحة المدرسة الواحدة تتراوح ما بين 4-5 دونمات، مؤكدًا حرصها الشديد على حل ظاهرة الاكتظاظ والانتهاء من الفترة المسائية.

وأعرب مطر عن أمله في أن يشهد العام الدراسي الجديد تطورًا في المسيرة التعليمية سواء من ناحية البنى التحتية أو المناهج الدراسية وغيرها، مشيرًا إلى أن مؤشرات التحصيل الدراسي للطلاب في مختلف المواد خلال العام الأخير أظهرت ارتفاعًا من 3-10%.

شاهد أيضاً

4 إصابات برصاص قوات الاحتلال شرقي غزة

شفا – أصيب ظهر الإثنين أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعالية رافضة للحصار …