6:41 مساءً / 18 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة الاربعاء

– صحيفة هآرتس :

-يتوقع ان يطلب غانتس من الحكومة رصد ميزانية اضافية قيمتها 6 ملايين شيكل، لمواجهة التحديات الناجمة عن التطورات التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط، وعن هجوم اسرائيلي محتمل على ايران.
– راكبة الالواح الشراعية الاسرائيلية لي كورزيتس تكشف النقاب اعن انها شاركت في اوليمبياد لندن على الرغم من انها تعاني من مرض صعب في الدم وكونها تخضع لعلاج كيميائي.
– مراقب الدولة الجديد يوسيف شابيرا، يدرس مسألة مراجعة مكتبه مدى جاهزية جيش الدفاع وقيادة الجبهة الداخلية لحرب محتملة، في ظل تكرار الأنباء حول هجوم إسرائيلي محتمل على إيران.
– مكتب مراقب الدولة يؤكد انه يعكف على فحص القضايا المتعلقة بحماية الجبهة الداخلية، وفي مقدمتها مسألة تزود الاسرائيليين بالاقنعة الواقية من الغازات السامة، وتحصين المنشآت الحساسة، وغيرها من القضايا الهادفة إلى إنقاذ حياة الناس.
– الادارة الامريكية التي التزمت حتى الان بشكل عام جانب الصمت فيما يخص مسألة اقدام اسرائيل على تسديد ضربة عسكرية لايران قررت الافصاح عن موقفها من الموضوع .
– كبار المسؤولين الامنيين الامريكيين، وفي مقدمتهم رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارتين ديمبسي، يعربون عن اعتقادهم بأن إسرائيل تعجز عن القضاء على المشروع النووي الإيراني بالوسائل العسكرية، ويرون انها قادرة على ابطائه فقط .
– وزير الدفاع الأميركي ليؤون بانيتا يعرب عن رايه بأنه لا يزال هناك متسع من الوقت لتوسيع وتعميق العقوبات الدولية المفروضة على طهران، مشيرا الى ان هذه العقوبات بدات تؤثر على ايران، وان الخيار العسكري هو الخيار الاخير.
– صفقة نتانياهو-ديختر: هكذا تعنون الصحيفة قرار نتاياهو تعيين النائب السابق عن حزب كاديما افي ديختر في منصب وزير شؤون الجبهة الداخلية خلفا للوزير المنتهية ولاياته متان فيلنائي الذي عين في منصب سفير اسرائيل في الصين.
– تعيين ديختر جاء بعد ان تاكد نتانياهو وباراك من ان دختر يؤيد فكرة ضربة اسرائيلية لمنشآت ايران النووية.
– تغيير الحاد الذي طرأ على موقف دختر من مسألة اقدام اسرائيل على توجيه ضربة عسكرية لايران، علما بان دختر عارض حتى مؤخرا لجوء اسرائيل الى الخيار العسكري، وفضل التمسك بالعقوبات الدولية المفروضة على ايران وتشديدها، وسيلة للتعامل مع الملف النووي الايراني.
– رئيس اركان جيش الدفاع الجنرال بني غانتس يعرض على الحكومة خطة العمل لجيش الدفاع والدوائر الأمنية للسنوات الخمس المقبلة .

يديعوت أحرونوت :
– في قرية الشبلي فجر اليوم يجري تمرين على الإنقاذ والانتشال فيما يجرى في محيط المجلس الإقليمي مغيدو تمرين على التعامل مع سقوط صواريخ في المنطقة القريبة من سجن غيلبوع .
– اليوم يبدأ بعد ظهر في أحد مصانع شمال غور الأردن تمرين حول التعامل مع تسرب موادّ سامة .
– رسالة امريكية لا تقبل التاويل: اسرائيل لن تتمكن من القضاء على المشروع النووي الايراني.
– وزير الدفاع الامريكي ليؤون بانيتا ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارتين ديمبسي يردان على ما تصفه الصحيفة بطبول الحرب الاسرائيلية، بالقول أن اسرائيل تعجز عن القضاء على المشروع النووي الايراني، وان جل ما تستطيع انجازه من خلال القيام بهجوم على ايران هو تاجيل تطوير هذا المشروع ليس الا.
– وزير شؤون الجبهة الداخلية المنتهية ولايته ماتان فيلنائي يؤكد أن الجبهة الداخلية اصبحت جاهزة لأي سيناريو محتمل أكثر من أي وقت مضى.
– فيلنائي يقول في مقابلة خاصة اجراها مع الصحيفة قبيل انتهائه من اداء مهام منصبه وزيرا لشؤون الجبهة الداخلية، انه لا مجال لحالة من الهيستيريا، مشيرا الى ان وزارته تعاملت مع سيناريو محتمل من سقوط مئات الصواريخ يومياً على التجمعات السكنية في البلاد، مع توقع سقوط مئات القتلى خلال حرب محتملة ستستمر وفق التكهنات على مدى شهر في عدة جبهات مختلفة.
– فيلنائي الذي عين سفير اسرائيل لدى الصين يعد بالعودة الى اسرائيل فور نشوب حرب مع ايران.
– مواقف الوزراء من هجوم اسرائيلي على منشآت ايران النووية. وفي مقدمة المؤيدين لمثل هذه العملية، رئيس الوزراء نتانياهو، ووزير الدفاع باراك، ووزير الخارجية ليبرمان، فيما يقف في مقدمة المعارضين، وزير الشؤون الاستراتيجية موشيه يعالون، والوزير بدون حقيبة بيني بيغين، ووزير الداخلية ايلي يشاي.
– قنبلة موقوتة
– مستودع كبير لغاز الامونيا الموجود في ميناء حيفا.
– خبراء يحذرون من ان هذا المستودع الذي يحتوي على 12 الف طن من غاز الامونيا، يشكل خطرا على حياة الاف من سكان منطقة الشمال في حالة تعرضه لقصف صاروخي.
– الاتحاد الاوروبي قرر عدم إدراج المنتجات التي تصنع في مدينة موديعين وفي بلدتي مكابين وريعوت المجاورتين لها في قائمة السلع التي تتمتع بتسهيلات جمركية، بداعي انها تقع خارج الخط الأخضر.
– رئيس الوزراء السوري المنشق يقول ان نظام الاسد بات منهارا معنويا واقتصاديا وماديا ومتصدعا عسكريا، ولم يعد يسيطر على اكثر من 30 % من الاراضي السورية .

– قيادة الجبهة الداخلية تجري صباح اليوم 3 تمارين .

صحيفة معاريف :
– نشطاء يمينيون اقتحموا اجتماعا اقيم امس في مدينة تل ابيب احياءا لذكرى مرور 20 عاما على تشكيل حكومة المرحوم يتسحاق رابين.
– محافل سياسية في اورشليم القدس غاضبة من قرار الاتحاد الاوروبي اخراج مدينة موديعين من اتفاقية التجارة الحرة، بداعي انها مستوطنة تقع خارج الخط الاخضر.
– الاكوادور استجابت لطلب حق اللجوء السياسي الذي تقدم به مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الموجود في سفارتها في لندن.
– الولايات المتحدة: اسرائيل تعجز عن القضاء على المشروع النووي الايراني ولم تتخذ بعد قرارها النهائي حول ضرب المنشآت النووية الايرانية .
– وزير الدفاع الامريكي ليؤون بانيتا ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارتين ديمبسي يؤكدان ان هناك متسعا من الوقت لتشديد العقوبات الدولية المفروضة على ايران.
– مصدر سياسي مسؤول قوله إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قرر وأد (هأرتس) تقرير اللجنة برئاسة القاضي المتقاعد إدموند ليفي الذي دعا إلى شرعنة المستوطنات بداعي أن مناطق يهودا والسامرة ليست مناطق محتلة ينطبق عليها ميثاق جنيف الرابع
– نتانياهو يخشى تبعات اعتماد التقرير من حيث تعقيد علاقات إسرائيل الدولية .
– القناة العاشرة من التلفاز الاسرائيلي مهددة بالاغلاق بسبب الديون المتراكمة عليها وقيمتها 64 مليون شيكل.
– نائب حزب كاديما سابقا افي ديختر عين في منصب وزير شؤون الجبهة الداخلية بعد ان انسحب من حزبه وقدم استقالته من الكنيست.
– الوزير الجديد قد يشكل الكفة الراجحة في اتخاذ القرارات الحاسمة وفي مقدمتها القيام بهجوم على ايران.

 

شاهد أيضاً

ابو عمار … الأب الذي حمل على كاهله مسؤولية القضية بقلم : مروان جودة

ابو عمار … الأب الذي حمل على كاهله مسؤولية القضية بقلم : مروان جودة ‏لستُ …