6:37 مساءً / 18 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

العتيلي: نعمل الان على إصلاح قطاع المياه

شفا – اطلع رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فرود مورينج على البرنامج الذي تقوم به سلطة المياه لإصلاح قطاع المياه وإعادة هيكلة وتنظيم عمل سلطة المياه ضمن برنامجي الريفورم والتيبات جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد اليوم في مقر سلطة المياه.

وأوضح العتيلي أن هناك مجموعة من القضايا التي دفعت سلطة المياه إلى القيام بهذا التوجه نتيجة تعدد القوانين وتوزيع المهام وتضارب الصلاحيات وتعدد الجهات التي تشرف وتعمل في هذا القطاع مما دفع سلطة المياه إلى التوجه إلى الحكومة لإقرار برنامج الإصلاح الذي تهدف من خلاله الى تنظيم العمل في قطاع المياه وتحديد المسؤوليات والصلاحيات لكل جهة ويضمن لسلطة المياه القيام بدورها وبشكل فاعل كمنظم لهذا القطاع.

وأضاف العتيلي أن هذا لا ينطبق فقط على موضوع المياه وإنما أيضا إلى قضية مياه الصرف الصحي التي تعاني منها العديد من المناطق والتي لا تستطيع البلديات أن تقدم الخدمة اللازمة لها نتيجة وجود مشاكل لديها والتي منها ضعف التحصيل وغيرها.

وتطرق العتيلي كذلك أن خطة الإصلاح تشمل قطاع غزة وتنفيذ مشروع التحلية الذي يعد من اكبر واهم المشاريع التي تسعى سلطة المياه الى تنفيذها والذي تعمل جاهزة على توفير الأموال اللازمة لإنجازه منوها أن الدول العربية ساهمت 42 مليون دولار من قيمة المشروع.

ونوه العتيلي انه تم توقيع مذكرة التفاهم التي وقعت من قبل رئيس الوزراء مع ممثلي الدول المانحة والتي تعتبر خطوة هامة في إنجاز هذا المشروع الحيوي والهام.

من جانبه اثنى مورينج على الخطوات التي تقوم بها سلطة المياه ومتابعتها الحثيثة لتقوية وتنظيم هذا القطاع منوها إلى المشاريع الكبيرة التي تديرها سلطة المياه ومنها ما يتم العمل به والممول من قبل البرنامج مؤكدا دعمه لما تقوم به سلطة المياه ضمن برنامجي الاصلاح وابناء القدرات.

من جهة اخرى ناقش الطرفان مشروع الصرف الصحي الممول من اليابان بقيمة تصل الى خمسة عشر مليون دولار وعهد الى البرنامج الانمائي لتنفيذه والاشكال المتعلق برغبة الصناديق العربية الممولة للجزء الاكبر في المشروع وبقيمة تتعدى اربعون مليون دولار في طرح المشروع كعطاء وقد اتفق على عقد اجتماع بين مختلف الاطراف المعنية لبحث سبل المضي قدما بالمشروع.

كما ناقش الطرفان المشاريع التي تنفذ من قبل البرنامج الانمائي لمصلحة سلطة المياه.

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تنكل بأربعة شبان قرب باب الأسباط في القدس

شفا – احتجزت قوات الاحتلال، اليوم الاربعاء، 4 شبان عند باب الأسباط بالقدس المحتلة. وقالت …