11:23 صباحًا / 19 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

الشرطة تضبط مايزيد عن 24 ألف قطعة أثرية كانت في طريقها للتهريب على مدار العام الماضي

شفا – قال الناطق الاعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بان شرطة السياحة والاثار ضبطت على مدار عام 2018 ما يصل ل 24271قطعة اثرية تاريخية تعود للعديد من العصور القديمة والمختلفة . وياتي ذلك في اطار متابعة الشرطة لعمليات تهريب الاثار والتي تزداد عاما بعد عام وتبذل الشرطة والاجهزة الامنية جهودا كبيرة في منع عمليات التهريب من خلال ملاحقة المهربين لها.

واكد ارزيقات ان الاثار هي موروث حضاري وتاريخي وثقافي وهي ملك للشعب الفلسطيني كافة ولايحق لاحد ان يقوم ببيعها او تهريبها او حتى تخريب الاماكن الاثرية او العبث بها . و القانون يمنع ويعاقب كل من يقوم بذلك وتتولى شرطة السياحة والاثار مهام المحافظة عليها ومتابعة مهربيها والمنقبين عليها بالتنسيق مع وزارة السياحة والاثارو تقوم الشرطة بتسليم كل مايتم ضبطه من هذه الاثار لدوائر الاثار التابعة للوزراة.

واوضح ارزيقات بان احصائية شرطة السياحة والاثار اظهرت كذلك ارتفاعا في عدد السياح الوافدين الى فلسطين بنسبة 7,3%عن المعدل للاعوام الثلاثة التي سبقت عام 2018 وبلغ عدد السياح القادمين في العام الماضي 5ملايين و981الف سائح وسائحة من مختلف الجنسيات.

وناشد ارزيقات كافة المواطنين بضرورة المحافظة على الموروث الثقافي والحضاري للشعب الفلسطيني لما له اهمية تاريخية في اثبات احقية الشعب الفلسطيني في هذه الارض في معركته مع الاحتلال الذين يسعى بكل امكانية للوصول لها اما لاخفائها او اظهار بانها عبرانية.

مطالبا في نفس الوقت بضرورة تكثيف عمليات التوعية حول اهميتها ليساهم المواطن في الابلاغ عن المنقبين والمهربين او المخربين للاماكن الاثرية.

شاهد أيضاً

الاحتلال يقطع المياه عن قرية بردلة بطوباس

شفا – أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، كافة فتحات المياه الرئيسية، المغذية لقرية …