9:07 صباحًا / 19 يوليو، 2019
آخر الاخبار

الاقتصاد ومجلس الشاحنين يوقعان مذكرة تفاهم مع مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت

شفا – وقعت وزارة الاقتصاد الوطني ومجلس الشاحنين الفلسطيني ومركز التعليم المستمر التابع لجامعة بيرزيت اليوم الاثنين مذكرة تفاهم للتعاون تهدف الى بناء القدرات التدريبية للشاحنين الفلسطينين مستوردين ومصدرين في مجال تسهيل التجارة والأمور اللوجستية بما يخدم احتياجات المجلس ومؤسسات القطاع الخاص.

ويأتي هذا التفاهم ضمن مشروع تنمية القدرات لتسهيل التجارة الفلسطينية والذي ينفذه مجلس الشاحنين الفلسطيني بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”، وزارة الاقتصاد الوطني، والممول من قبل الوكالة الكندية للتنمية الدولية “سيدا”، والذي يهدف الى بناء قدرات المجلس ليعكس التوسع في الأنشطة والخدمات القانونية واللوجستية، كما أن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” يقدم الدعم الفني في إدارة وتنفيذ المشروع.

ووقع مذكرة التفاهم كل من وزير الإقتصاد الوطني د. جواد ناجي، ورئيسة مجلس ادارة مجلس الشاحنين الفلسطيني السيدة مها أبو شوشة ود. عدنان يحيى نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية.

واعرب د. جواد ناجي عن اعتزازه بتوقيع هذه الاتفاقية التي تعمق وتعزز علاقات التعاون في مختلف المجالات بين القطاع العام والمتمثل بوزارة الإقتصاد الوطني ومؤسسات القطاع الخاص والممثل في مجلس الشاحنين الفلسطيني والجامعات الفلسطينية والتي تأتي في سياق عملية التغيير الجارية على الصعيد الوطني، املاً بان تشارك مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني والوزارة في قيادة الجهد الوطني في عملية التحول لخدمة أهداف التنمية.

وشدد د. جواد ناجي خلال حفل التوقيع على المضي قدماً في تعزيز مبدأ التكاملية والشراكة الحقيقية مع القطاع الاكاديمي و القطاع الخاص على وجه الخصوص باعتباره المحرك الأساسي للنشاط الاقتصادي، بحيث تشمل هذه العلاقة جميع قطاعات الاقتصاد الوطني وتعميم الفائدة على جميع المكونات الاقتصادية بما في ذلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأوضحت السيدة أبو شوشة أنه بموجب مذكرة التفاهم سيعمل الجانبان على تعزيز أطر التعاون المشترك وتوحيد الجهود من أجل تنمية رأس المال البشري في عدة مجالات تختص في تسهيل التجارة الفلسطينية، وذلك من خلال تطوير مجموعة من الدورات التدريبية في مجال الاستيراد والتصدير وتسهيل التجارة ستشكل بمجموعها دبلوم مهني يعتبر الاول من نوعه في فلسطين، كما يساهم في تحسين جميع العناصر التي تشتمل عليها العملية التعليمية بدءا ببناء قدرات وتأهيل مزودي التدريب، وتطوير المحتوى الدراسي، وتنمية الأنشطة التعليمية، وعقد الدورات التدريبية وورشات العمل.

وشددت ابو شوشة على مساعي المجلس في المضي قدما لتحقيق التنمية، وخلق فرص جديدة، والاستجابة لاحتياجات مجتمع الشاحنين الفلسطيني لافته الى أن هذه الاتفاقية من شأنها تأهيل العديد من طلاب الكليات بالمهارات والخبرات التي تفتقد اليها مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني.

و أعربت عن ابو شوشة عن سعادتها بهذا التعاون الذي يأمل الطرفان ترجمته بشكل عملي على أرض الواقع، واستفادة القطاعات الفلسطينية المختلفة، بالإضافة الى القطاع الأكاديمي من الامكانيات التي توفرها الاتفاقية.

ومن جهته أثنى د. عدنان يحيى على مذكرة التفاهم حيث اعتبرها أساسا لمرحلة قادمة من التعاون بين الطرفين في مجال نشر المهارات والمعرفة.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. د. عبد الحكيم عوض: قرار عباس بحل مجلس القضاء الأعلى غير قانوني والقضاء يجب أن يكون مستقلاً

شفا – قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، د. عبد الحكيم عوض، ، ان “القضاء …