8:00 صباحًا / 21 يوليو، 2019
آخر الاخبار

مراقبة الجدار وأريج : الجدار يلقي بآثار مدمرة على البيئة والتجمعات

شفا – أطلق كل من وحدة مراقبة الجدار/الأونروا ومعهد أريج للأبحاث التطبيقية اليوم النتائج الأولية للدراسة المشتركة التي توثق أثر الجدار في الضفة الغربية على البيئة ومصادر كسب الرزق في المناطق الريفية إضافة إلى تأثيره على مجتمع اللاجئين المهمشين. وقدمت وحدة مراقبة الجدار ومعهد أريج للأبحاث التطبيقية أفلام قصيرة وثلاث أوراق للحقائق التي تمثل الآثار البيئية للجدار بما فيها تدمير الأرض والفيضانات الشديدة وتدمير مصادر المياه وتدهور إدارة النفايات.

 

وتحدث مدير عمليات وكالة الغوث في الضفة الغربية فيليبة سانشيز “إن الدراسة المقدمة اليوم توضح مرة أخرى أن الجدار لا يلقي فقط بآثار مدمرة على مصادر كسب الرزق الخاصة باللاجئين ولكن على البيئة المحيطة. وأشارت الدراسة المشتركة ما بين معهد أريج للأبحاث التطبيقية ووحدة متابعة الجدار التابعة للأونروا أن 90%من أعداد المواشي للتجمعات التي تمت زيارتها تأثرت بفعل بناء الجدار حيث أفادت تلك التجمعات بوجود تناقص في أعداد مواشيها بنسبة 60%.

 

إن المسح المشترك ما بين وحدة مراقبة الجدار ومعهد أريج للأبحاث التطبيقية الذي تم تنفيذه على مدار عام كامل منذو شهر حزيران لعام 2011 استهدف ما يزيد على 170 تجمعا والذين يتأثرون بالجدار بشكل مباشر من خلال عقد نقاشات مع المجموعات البؤرية التي تمثل المجالس المحلية والبلدية والمزارعين الذين يملكون أراضي تقع خلف الجدار. وقد فحص هذا المسح كيفية تأثير بناء وهيكلية الجدار على البيئة الفلسطينية ومصادر كسب الرزق الريفية وكذلك فحص كيفية تأثير قيود الحركة على استعمال الأرض.

 

وتشير النتائج الأولية إلى أن للجدار آثار واضحة على استخدام الأرض. ويصل المزارعون بشكل محدود إلى أراضيهم التي تقع خلف الجدار أو قد يتم منعهم من الوصول إليها حيث تقل جودة هذه الأراضي، إضافة إلى الإفراط في استغلال الأراضي المتبقية لتلك التجمعا ت ،ويضاف على ذلك أيضا أن فقدان المواشي بسبب أماكن الرعي المحدودة الناجمة عن الجدار أدت إلى مزيدا من الضغط على المراعي المتبقية.

 

وأكد المدير العام لمعهد أريج للأبحاث التطبيقية ،الدكتور جاد إسحاق :” إن هذا البحث المشترك المقدم اليوم يؤكد من جديد الأهمية والضرورة الملحة للمجتمع الدولي لممارسة الضغط على إسرائيل طبقا لقرار محكمة العدل الدولية الصادر في عام 2004 والذي يقضي بوقف بناء الجدار وتفكيك أجزاء الجدار التي تم بناءها.

شاهد أيضاً

ملادينوف : سلطة رام الله تقوم بخنق سكان قطاع غزة

شفا – قال نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن …