11:56 صباحًا / 13 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

جمعية إذنا التعاونية تقعد لقاء حول حقوق وسلامة العاملين

شفا – بمناسبة الاول من ايار عيد العمل والعمال اقامت جمعية اذنا التعاونية للتعليم العالي ندوة في مقر الجمعية بعنوان حقوق وسلامة العاملين، حيث استضافت عزمي دودين من وزارة العمل الفلسطينية وعن الدفاع المدني ابراهيم ابو حسان وعن الهلال الاحمر الفلسطيني جبريل ذياب ابو سلمان. وبدء النقاش بترحيب من انور عوض ممثلا عن جمعية اذنا التعاونية للتعليم العالي وقدم التهنئة لعمال فلسطين مؤكدا على اهمية هذه اللقاءات والندوات التي تقيمها الجمعية في تحقيق التنمية والثقافة بالمجتمع المحلي راجيا من المواطنين حضور هذه اللقاءات الهادفة .

 

ثم قام عزمي دودين بالشرح والتوضيح حول بعض المواد واللوائح القانونية المنصوص عليها في قانون العمل بخصوص عقود واتفاقيات العمل المحددة بفترة زمنية معينة والعقود مفتوحة المدة و اكد بان كل من يعمل اكثر من سنتين بشكل مياومة” دوام يومي” ويدخل في السنة الثالثة حتى ليوم واحد فينطبق عليه عقد العمل الغير محدد بمدة زمنية حتى في عدم وجود توقيع على عقد عمل مع صاحب المنشأة او الشركة.

 

واشار بدوره الى حدوث تغيير وتسريع للقضايا المرفوعة ضد اصابات العمل او عقود العمل من قبل القضاء الفلسطيني. كما واكد بان من يقوم على تشغيل الاطفال ما دون 15 سنة يتم مقاضاته طالبا من جميع اصحاب المنشات والورش والشركات الى تصويب اواضاعها ضمن قانون العمل والسلامة المهنية المنصوص عليها بالقوانين الفلسطينية .

 

وتحدث ابراهيم ابو حسان ممثل الدفاع المدني الفلسطيني عن دور الدفاع المدني في حماية المواطنين ودورة في الحد من اصابات العمل والاخطار المهنية قام حيث عرض مادة توضيحية عن الاثار الناتجة عن العمل في تدوير النفايات الصلبة ومدى خطورة عدم معرفة هذه المواد وسوء التعامل معها حيث تكون النتيجة سلبية على صحة العاملين والبيئة.

 

في هذا المجال ومن خلال شرح وتوضيح خطورة تدوير النفايات الصلبة قام بتقسيم هذه المواد الى مواد خطرة لا يجوز للانسان التعامل معها ومواد لها تاثير صحي وبيئي في المستقبل وانواع الغازات الصادرة نتيجة عملية حرق النفايات الصلبة يجب الابتعاد عنها موضحا التاثير الصحي والبئي على المدى البعيد لهذه المواد. واشار الى اهمية التبليغ عن اي جسم مشبوه او عليه اشارات تدل على اشعاعات او مواد كيماوية ومدى خطورتها الصحية والبيئية.

 

وبخصوص اهمية وسلامة العالمين اكد الزميل جبريل اطميزة على ضرورة استخدام الاسعافات الاولية في الاصابات المهنية الحاصلة في المنشآت وتطبيق قواعد السلامة العامة من خلال ارتداء الملابس الواقية وتوفير مواد الاسعافات الاولية في المنشات والاطفائيات اليدوية تجنبا لحدوث اي اخطار او اصابات تكون نتائجها سلبية على العاملين.

 

حيث دار النقاش بين الحضور حول موضوع قانون العمل ومدى تطبيقه على المنشات الغير قانونية واجبار البلديات على الزام هذه المنشات بتطبيق قانون السلامة العامة وقيام وزارة العمل بعمل تفتيش على هذه المنشات. كذلك موضوع تطبيق قرارات المحاكم العليا وتنفبذها على اصحاب هذه الورش.

وفي النهاية تقدم الزميل انور بالشكر للحضور والسلامة في اعمالهم وحياتهم اليومية نيابة عن جمعية التعليم العالي.

شاهد أيضاً

كتائب شهداء الاقصى لواء العامودي تزف ثلاثة شهداء ارتقوا بقصف اسرائيلي شمال القطاع

شفا – نعت كتائب شهداء الأقصى – لواء الشهيد القائد نضال العامودي، الجناح العسكري لحركة …