9:25 صباحًا / 13 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

جمعية التنمية المجتمعية تنهي برنامج مهارات العمل التطوعي

شفا – نفذت جمعية التنمية المجتمعية للفكر والثقافة من خلال مشروعها شباب البلد لتعزيز المشاركة المدنية والعمل التطوعي لدى الشباب بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية برنامجا تدريبيا في مهارات العمل التطوعي لمدة خمسة أيام بواقع 32 ساعة تدريبية في مقر الجمعية في مدينة الخليل، واستهدف البرنامج 33 شابا ذكورا واناثا من الفئة العمرية 18 – 25 من محافظة الخليل.


وهدف البرنامج التدريبي الى بناء قدرات المشاركين في مفاهيم وآليات المشاركة المدنية ومهارات العمل التطوعي. وتناول البرنامج التدريبي مفهوم العمل التطوعي، وأهميته وأهدافه ومعوقاته، وتعريف المتطوع وحقوقه وواجباته، والتعريف بشبكات العمل التطوعي، وكيفية إجراء مسح احتياجات المجتمعات المحلية، وكيفية التخطيط والتنفيذ لحملات تطوعية، ومفاهيم وآليات المشاركة المدنية، إضافة الى مهارات بناء الفريق والمهارات القيادية.


وخرج المتدربون بمجموعة توصيات من أهمها، تنفيذ حملات تطوعية موحدة ومتزامنة في جميع لجان شباب البلد في محافظة الخليل، ورسم جداريات تعزز ممارسة العمل التطوعي في مداخل مدن وبلدات وقرى محافظة الخليل، إضافة الى ضرورة تفعيل دور الإعلام المحلي في تغطية الحملات التطوعية، والتحفيز على العمل التطوعي.


من جانبه أكد المدرب بشار فراش على أن التدريب اعتمد على آليات تفاعلية من طرف الشباب حيث تضمن 60% من التدريب على آليات عملية كان من أهمها تنفيذ مبادرة عمل تطوعي في اليوم الأخير للبرنامج التدريبي شملت زيارة لمستشفى الخليل الحكومي وتنظيف ساحات المستشفى والحدائق التابعة له وتوزيع الورود على المرضى من الأطفال في المستشفى.


بدوره اعتبر باسم التميمي مدير جمعية التنمية، أن البرنامج التدريبي يعتبر الركيزة الأساسية التي يقوم عليها مشروع شباب البلد لتعزيز المشاركة المدنية والعمل التطوعي لدى الشباب، إذ أن الخطوة اللاحقة للمشروع تتمثل بعقد ورشات عمل لتبادل المعلومات بين اللجنة المركزية لشباب البلد واللجان الفرعية التي تم تشكيلها في عشرة مناطق في محافظة الخليل والبالغ اعضاؤها مائتين شاب وفتاة، يليها مرحلة مسح الاحتياجات للمناطق العشرة المستهدفة بهدف التخطيط لتنفيذ اربعين حملة عمل تطوعي في محافظة الخليل تلبي اربعين احتياجا وفقا لمسح الاحتياجات في المناطق المستهدفة.


وأكد التميمي على أن هذه النشاطات سوف تترافق مع حملة اعلامية في وسائل الاعلام المحلية تهدف الى تعزيز المشاركة المدنية للشباب في مجتمعاتهم المحلية وتعزيز مشاركتهم في العمل التطوعي كشريك رئيس في تقديم الخدمات للمواطن الفلسطيني.

شاهد أيضاً

كتائب شهداء الاقصى لواء العامودي تزف ثلاثة شهداء ارتقوا بقصف اسرائيلي شمال القطاع

شفا – نعت كتائب شهداء الأقصى – لواء الشهيد القائد نضال العامودي، الجناح العسكري لحركة …