12:11 صباحًا / 24 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

بيت امر

شفا -تقع بيت امر  في جنوب الضفة الغربية إلى الشمال من مدينة الخليل وتبعد عن مركز المدينة 11 كم، وهي تابعة لمحافظة الخليل.

سبب التسمية: تقول كتب التاريخ ان قرية بيت امر أقميت على انقاض بلدة “معاره” العربية الكنعانية ومعناها موضع مكشوف أو مكان عار من الاشجار، وقد ذكرها الافرنج في العصور الوسطى باسم(Bethamen) ،وقد ورد ذكر “معاره” في كتب العهد القديم (التوراه) وعلى انها احدى المدن الستة من الجبل، وذكرت أيضاً خلال الصراع الصليبي باسم (بيت امان) وكذلك (الباي تمر) نسبة للامير (يلباني والامير تمر الدين)، الذين نزلا القرية لاتمام مشروع السبيل بين العروب والقدس، اما الاسم الحالي (بيت امر)، فمأخوذ من بيت الامراء وهناك رواية يرددها سكان البلدة ان اسم القرية كان “بيت عمر” نسبة إلى الخليفة عمر بن الخطاب الذي نزل القرية أثناء مروره لفتح القدس

يبلغ عدد سكانها 13400 نسمة في تعداد مارس 2008 تشتهر بالزراعة وأهم زراعاتها العنب والبرقوق (الخوخ) والتفاح واللوزيات والخضار، ويحدها من الشمال مستوطنة غوش عتصيون والتي بدورها التهمت ما يقارب 30% من أراضيها ناهيك عن جدار الفصل العنصري الذي ابتلع مساحات ليست بالصغيرة من كرومها. ومن الجنوب يحدها مستوطنة كرمي تسور وأيضا ابتلعت من أراضيها الكثير وصودر أكثر من 53% من مساحتها الاصلية وهناك طريق التفافي للمستوطنين سيلتهم جزء كبير من اراضيها في منطقة واد الشيخ وهي منطقة زراعية تقع شرق القرية بالقرب من مخيم العروب. وترتفع البلدة أكثر من 987 متر عن مستوى سطح البحر. وهي أيضا تعتبر من أجمل وأرقى بلدات فلسطين تشرف على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتتسم بالتربة الخصبة والمناخ العليل.

 

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …