5:22 صباحًا / 19 مايو، 2024
آخر الاخبار

هآرتس : شركة أمن أمريكية ستدير معبر رفح بعد انتهاء العملية العسكرية

هآرتس : شركة أمن أمريكية ستدير معبر رفح بعد انتهاء العملية العسكرية

شفا – قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، إن العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة ستتركز على إنهاء سيطرة حركة حماس على معبر رفح.

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل تنوي نقل مسؤولية إدارة معبر رفح إلى شركة أميركية خاصة بعد انتهاء العملية العسكرية، مبينة أن إسرائيل تعهدت أن تقتصر العملية على المعبر.

وبينت هآرتس أن إسرائيل تعهدت بعدم استهداف البنية التحتية في معبر رفح من أجل استمرار تشغيله ، مشيرة الي أن واشنطن أوضحت لتل أبيب أنها لم تتراجع عن تهديدها بتقليص إمدادات الأسلحة إذا اجتاحت عمق رفح.

وأضافت :” إن هناك اتفاقا مصريا إسرائيليا أمريكيا على تولي “جسم مدني مسلح” مراقبة معبر رفح بعد انتهاء العملية العسكرية”.

وأشارت هآرتس الى أن عناصر الشركة الأمنية هم جنود سابقون في وحدات خاصة في الجيش الأميركي، وهي متخصصة في حراسة مواقع استراتيجية في مناطق النزاع بإفريقيا، وهي ستقوم بفحص الشاحنات ومنع عودة حماس إلى المكان.

من جهته قال موقع أكسيوس الأمريكي إن القوات الإسرائيلية سيطرت على معبر رفح بين مصر و غزة بعد أن سيطرت على الجانب الفلسطيني من الموقع الاستراتيجي مساء الاثنين، بحسب مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين.

ونقل الموقع عن مسؤولون إسرائيليون قوهم إن الاستيلاء على معبر رفح لن يكون له تأثير على شمال غزة، الذي يحصل على معظم مساعداته من معبر إيرز على الحدود الشمالية بين غزة وإسرائيل ، حيث أعيد فتح هذا المعبر الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ تعرضه لهجوم من قبل حماس في 7 أكتوبر.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل نداف شوشاني للصحفيين يوم الثلاثاء إن قوات الجيش الإسرائيلي سيطرت على معبر رفح.

وأضاف أن القوات الخاصة تجري عمليات مسح في المنطقة.

وقال شوشاني إن “قوات الجيش الإسرائيلي سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بعد معلومات استخباراتية أشارت إلى أن حماس تستخدمه لأغراض إرهابية”.حسب زعمه.

وأضاف أن القوات البرية التابعة للجيش الإسرائيلي تواصل عملياتها ضد نشطاء حماس والبنية التحتية في شرق رفح.

وتم طرح معبر رفح خلال المكالمة الهاتفية بين الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين قبل عملية الجيش الإسرائيلي، حسبما قال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون لموقع أكسيوس.

وقال بايدن لنتنياهو إنه نظرا لإغلاق معبر رفح أمام دخول المساعدات، يتعين على إسرائيل فتح معبر كرم أبو سالم القريب بين إسرائيل و غزة على الفور.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إنهم يتوقعون فتح معبر كرم أبو سالم يوم الأربعاء ومعالجة شاحنات المساعدات القادمة من مصر والتي كانت تمر عبر معبر رفح.

وقال مسؤولان إسرائيليان إنه كان من المفترض أن يسافر الجنرال الإسرائيلي المسؤول عن الوضع الإنساني في غزة إلى واشنطن هذا الأسبوع، لكنه ألغى رحلته ليكون على الأرض خلال العملية.

وقال أحد المسؤولين الإسرائيليين إن الخطة تهدف إلى إعادة فتح معبر رفح في أقرب وقت ممكن، بعد أن ينتهي الجيش الإسرائيلي من “تطهير” وجود حماس في المنطقة.

شاهد أيضاً

اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدتي دير سامت وإذنا بالخليل

شفا – اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد اقتحامها لبلدتي إذنا ودير سامت …