4:43 صباحًا / 3 مايو، 2024
آخر الاخبار

الهلال الأحمر يناشد لتأمين الوصول الآمن إلى الجرحى والشهداء في غزة والشمال

شفا – ناشدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي لتأمين الوصول الآمن إلى الجرحى والشهداء في غزة والشمال.

وقالت الجمعية في بيان لها: إنها تلقت من خلال الاتصال على رقم الطوارىء 101 مئات الاتصالات من مواطنين محاصرين في مدينة غزة يناشدون طواقم الإسعاف لنقل الجرحى والشهداء، والمساعدة في إخلاء العائلات العالقة في منازلها تحت وقع القصف المتواصل دون أن تتوفر لديها أدنى مقومات الحياة من طعام وماء.

وذكرت أن الكثير من الاتصالات أبلغت عن وجود أعداد كبيرة من العالقين تحت الأنقاض وعشرات الجرحى الذين بحاجة إلى رعاية صحية طارئة، فيما لم تتمكن أي من فرق الدفاع المدني أو مركبات الإسعاف من الوصول إليهم.

وتواصل قوات الاحتلال توغلها في محافظتي غزة والشمال، وتمنع مركبات الإسعاف من الاقتراب من أماكن التوغلات ومحيطها وتستهدف كل من يحاول التحرك هناك، ما أدى لوجود عدد كبير من الجثامين الملقاة على الطريق، ولم تتمكن أي من الطواقم من انتشالها.

وأوضحت الجمعية أن المناطق التي تجري فيها عمليات عسكرية ويُحظر الوصول اليها تقع في نطاق غرب غزة والرمال الجنوبي وجزء من الرمال (الشمال)، وتشمل المواقع التالية:

  • من غرب بيت لاهيا شمالاً مروراً بمخيم الشاطئ ومنطقة الميناء ودوار انصار ودوار حيدر ومنطقة الشاليهات والشيخ عجلين وشارع البحر حتى مفترق نتساريم.
  • منطقة التوام والكرامة وشارع المخابرات وبهلول وشارع النصر من اوله الى آخره ومنطقة أبراج الفيروز ومنطقة الشاطئ الشرقي وبرج الشفا وشارع عايدية ومحيط مستشفى الشفاء ومبنى ال UNDP
  • منطقة تل الهوى والجامعات والجندي المجهول والمطاعم ومخبز العائلات ومحيط ملعب فلسطين وقرب عيادة سويدي النصر ومستشفى النصر ومستشفى الرنتيسي وشارع العيون (منتصف الشارع).
  • حي الرمال، محيط او مربع الشفاء كامل.
  • شارع ابو حصيرة،شارع النصر، شارع الجزيرة.

وحذرت بأن الأوضاع الانسانية في غزة والشمال تدهورت بشكل مأساوي وبات المدنيون في هذه المناطق شبه محرومين من خدمات الرعاية الصحية الطارئة بسبب عجز مركبات الاسعاف عن الوصول الى المصابين، بالإضافة إلى حرمان المواطنين من خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات التي باتت محاصرة او خرجت عن الخدمة، حيث لم يتبقَ سوى ثلاث مستشفيات في المحافظتين المذكورتين، يقدمون الخدمات وسط شح الموارد والمستلزمات الطبية والأدوية والوقود.

وناشدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني المجتمع الدولي والشركاء في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر التدخل العاجل من أجل تأمين الوصول الآمن لمركبات الإسعاف وطواقمها وفقا للقانون الدولي الإنساني، حتى يتسنى لهم ولغيرهم من مزودي خدمات الإسعاف والطوارئ في قطاع غزة القيام بمهامهم المنقذة للحياة.

من جانب آخر، قالت الجمعية: إن قافلة الإخلاء التابعة لها برفقة اللجنة الدولية للصليب الأحمر عادت أدراجها بعد أن انطلقت اليوم من خانيونس باتجاه مستشفى القدس.
وذكرت أن القافلة اضرت للعودة بسبب خطورة الأوضاع في منطقة تل الهوى حيث يقع المستشفى، وسط تواصل القصف واطلاق النار ، ولا يزال الطاقم الطبي والمرضى ومرافقوهم محاصرين داخل المستشفى دون طعام أو ماء أو كهرباء.

شاهد أيضاً

تركيا تعلن تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل

تركيا تعلن تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل

شفا – أعلنت وزارة التجارة التركية اليوم الخميس، تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل. وأفادت …