3:20 صباحًا / 30 أبريل، 2024
آخر الاخبار

يافا الفسفوس : التغذية السليمة هي مفتاح الإنتاجية في العمل

يافا الفسفوس

يافا الفسفوس – التغذية السليمة هي مفتاح الإنتاجية في العمل

كيف يمكن أن تعزز أداءك الوظيفي وترفع إنتاجيتك في مجال عملك؟


هل سبق و تبادر الى ذهنك ان تقصد نظامك الغذائي لتلقي عليه نظرة فاحصة إن كان بحاجة لتحسين أو تغيير نحو الافضل؟


ان لم تفعل ذلك من قبل فابدأ بذلك فورا!


فإنتاجيتك في العمل ما هي إلا نتاج تغذيتك.

إذا كنت تعاني من الخمول وانخفاض مستوى الطاقة وعدم الرغبة الغير مفسرة في أداء مهامك الوظيفية، فأنت غالبا من الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار في بداية يومهم العملي الطويل، ويستبدلونها بالمعجنات والمشروبات المحلاة.


أو قد تكون من الأشخاص الذين يكتفون بقهوة الصباح مع مصدر سكر سريع، ويلجؤون من حين لاخر الى وجبة عشوائية تسعفهم عند استشعار انحدار حاد في مستوى الطاقة يلوح بالقرب لتدخل هذه الوجبة العجولة نظامهم الغذائي دونما ترتيب.

أثبتت العديد من الدراسات دور التغذية الصحية والوجبات الغذائية المتوازنة في محاربة الكسل، وطرد الخمول، وتجديد الطاقة خلال ساعات الدوام، مما ينعكس ايجابا على اداء المهام بفعالية فيها زيادة الانتاجية على اختلاف طبيعة العمل ونوع المهام الموكلة للأشخاص. وذلك لأهميتها التي لا تخفى في تحسين القدرة الوظيفية للدماغ و تعزيز عمل السيالات العصبية.


علاوة على ذلك، لها دورها البارز في التحكم في هرمونات الجسم والذي يؤثر على هرمونات الجوع و الشبع، و بالتالي التأثير على مستوى طاقة الجسم وكمية السعرات الحرارية المدخلة إليه و المرتبطة بمشاكل السمنة و ضعف التركيز في حال زيادتها على المدى البعيد. من جهة اخرى تؤثر على جودة النوم، و الذي بدوره ينعكس على القدرة على الإنجاز خلال اليوم التالي.


ناهيك عن علاقتها الوطيدة بطبيعة مزاجك خلال ساعات الدوام.

أفكار لوجبات خفيفة أثناء العمل:

1) خليط المكسرات والفواكه المجففة:
خيار صحي و مغذي لطاقة الجسم، و يعتبر خيار رائع في الأجواء الحارة كونه غير معرض لأن يفسد خلال ساعات العمل الطويلة، فهو ليس بحاجة للبراد لحفظه.

2) تغميسة مع شرائح الخضار المقطعة:
بالإمكان التوجه لعدة خيارات متنوعة تخلو من الملل الرتيب. تناول شرائح الخيار أو الفليفلة الملونة او الجزر مع اللبنة او الافوكادو او الحمص، أمامك تشكيلة واسعة فاختر منها ما يناسب رغبتك.

3) رايس كيك ” كعكة الارز”:
مصدر نشويات بديل للخبز وقليل بالسعرات الحرارية في نفس الوقت، حبتين تزودك ب 70 سعرة حرارية و ما يقارب 15 غم نشويات، و لتشكيل وجبة مغذية بالإمكان تناولها مع الافوكادو او اللبنة مع اضافة شراح جزر او بندورة، واستمتع بالطعم

4) الحمص المشوي:
بالإضافة لكونه بعيدا على ان يفسد، فهو غني بالفيتامينات والمعادن، وعالي بالبروتين والألياف ليحارب الشعور بالجوع و يمدك بالطاقة لأداء مهامك لفترة زمنية اطول. لتحضيره ما عليك الا ان تضيف القليل من زيت الزيتون مع انواع البهار ات التي تفضلها، ثم وضعه في الفرن على 180 درجة سلسيوس لمدة 40 دقيقة.

التجربة خير برهان! جرب أن تبدأ يومك بفطور صحي وأكمل نهارك بوجبات صحية منتظمة يرافقها شرب كمية كافية من المياه و راقب انتاجيتك كيف تزداد و ابداعك كيف يسمو.

أخصائية التغذية يافا فسفوس- Dietitian Yafa Fasfous

شاهد أيضاً

مقتل ضابطين إسرائيليين وإصابة اخر بجروح خطيرة في معارك وسط قطاع غزة

شفا – أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، مقتل ضابطين في معارك وسط قطاع غزة. …