10:17 مساءً / 2 مارس، 2024
آخر الاخبار

وفد من الروائيين العرب يطّلع على الواقع الثقافي في محافظتي جنين وقلقيلية

وفد من الروائيين العرب يطّلع على الواقع الثقافي في محافظتي جنين وقلقيلية

شفا – اطلع وفد من الروائيين العرب، ضيوف ملتقى فلسطين السادس للرواية العربية، اليوم الثلاثاء، على الواقع الثقافي في محافظتي جنين وقلقيلية، والمؤسسات الثقافية العاملة فيهما، وآثار العدوان الإسرائيلي الأخير على مخيم جنين.

والتقى الوفد، محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، ومحافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة، والفعاليات الثقافية في المحافظتين، بحضور وزير الثقافة عاطف أبو سيف.

وحيّا أبو سيف صمود أهلنا في جنين ومخيمها في وجه كافة ممارسات الاحتلال الهمجية، وقال: “إنّ استهداف الاحتلال للأرواح والممتلكات في جنين، بالإضافة الى استهداف مسرح الحرية، يشكّل دليلاً على إجراميته واستهدافه لوعي الشعب الفلسطيني ودور المؤسسات الثقافية ومهامها الإبداعية الوطنية”، مشددًا على جاهزية الوزارة لتوفير كل ما يلزم من احتياجات ضمن واجبها الوطني والإنساني.


كما أكد أهمية زيارة الوفد لمحافظة قلقيلية للإطلاع على واقع الحياة الفلسطينية في المحافظة، ومشاهدة جدار الفصل والتوسّع العنصري الذي أقامه الاحتلال الاسرائيلي على أراضي المواطنين، والإطلاع على معاناة مواطني المحافظة من الاحتلال والجدار والاستيطان.

وفي جنين، استعرض المحافظ أكرم الرجوب أمام الوفد الأوضاع الصعبة التي تعصف بالقضية الفلسطينية وما يعانيه أبناء شعبنا في ظل تصاعد وتيرة العنف والتصعيد العسكري الإسرائيلي واستمرار عدوان الاحتلال على جنين ومخيمها وما خلفه من دمار وخراب، مشيرًا إلى حجم الأضرار التي لحقت بمَسرح الحرية في مخيم جنين جراء استهداف الاحتلال له بشكل مباشر والذي يعد واحدًا من المراكز الثقافية الفاعلة التي توفّر مساحة تفاعلية ضرورية للأطفال والشباب.
وفي قلقيلية، استعرض المحافظ رواجبة الواقع المعاش في المحافظة، وما تعانيه من إجراءات احتلالية ظالمة تهدف إلى السيطرة على الأرض ونهبها لصالح المشروع الاستيطاني التوسّعي، مشيرًا إلى أن الاحتلال يعمد بكل الوسائل للتضييق على المواطنين في سبل العيش.

ولفت إلى أنه وبالرغم من ذلك فإن الفلسطينيين ينغرسون في أرضهم أكثر كلما زادت التحديات.

وأبدى الوفد تعاطفه وتضامنه مع الشعب الفلسطيني وخاصة في مدينة جنين ومخيمها الذي شكّل رمزا للثورة، مؤكدين أهمية أن يعم الأمن والسلام في فلسطين، أسوةً بباقي دول العالم.

كما حيّا الوفد صمود أهالي محافظة قلقيلية وانغراسهم بأرضهم، وعبّروا عن سعادتهم لوجودهم على أرض فلسطين، وأكدوا أهمية التواصل الثقافي والأدبي في نقل معاناة الشعب الفلسطيني، كما أشاروا إلى أهمية نقل معاناة محافظة قلقيلية إلى العالم.

شاهد أيضاً

مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 14 بينهم 5 بحالة خطيرة في خان يونس جنوب قطاع غزة

شفا – أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، مقتل 3 عسكريين وإصابة 14 آخرين، …