5:17 صباحًا / 24 يوليو، 2019
آخر الاخبار

اجتماع لبحث سبل تشجيع الاستفادة من المبادرة الشمسية الفلسطينية

شفا -عقد اجتماع تشاوري وتنسيقي حول ترويج المبادرة الشمسية الفلسطينية بمشاركة مجلس تنظيم الكهرباء ومركز ابحاث الطاقة وشركات توزيع الكهرباء العاملة في الضفة الغربية وذلك برعاية الجمعية الفلسطينية للطاقة الشمسية والمستدامة في مقرها في البيرة لمناقشة المبادرة الشمسية الفلسطينية التي تنص على السماح للمواطنين بتركيب لوحات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وربط النظام بشبكة الكهرباء وبيع الانتاج الكهربائي لشركة التوزيع باسعار تحفيزية تضمن للمواطن استثمارا مجديا.

وجرى نقاش الاليات المتبعة لتقديم الطلبات والاستماع الى جهود سلطة الطاقة وشركات الكهرباء للتعريف بالمبادرة، واطلاع الحضور على حجم المشاركة الشعبية في مشاريع الطاقة الشمسية . كما ناقش الحضور اسباب تردد المواطنين بالمشاركة والاساليب المثلى لتحفيزهم.

وقدم ظافر ملحم من مجلس تنظيم الكهرباء والمهندس ايمن اسماعيل من مركز ابحاث الطاقة عرضا للمبادرة وللجهود الحكومية لضمان نجاحها. كما قدم ممثلو شركات كهرباء القدس والشمال والجنوب والخليل وطوباس مداخلات حول الانشطة التحفيزية التي قامت بها الشركات والصعوبات التي تواجه ترويج المبادرة. و قد قامت الجمعية الفلسطينية للطاقة الشمسية والمستدامة بتقديم مداخلة حول الحلول اللازمة لضمان المشاركة الشعبية الواسعة في المبادرة الشمسية.

واكد الحضور على الفائدة الاقتصادية التي تحققها هذة المشاريع للمواطنين المشتركين وللاقتصاد الوطني وكذلك على اهمية ازالة العوائق وتوفير الوسائل لتشجيع المشاركة الشعبية الواسعة مثل توفير القروض الخضراء الميسرة وتاهيل الشركات المنفذة وتوعية المشتركين بالعوائد المجزية للربط بالشبكة .

واتفق الحضور على ضرورة التعاون وتنسيق الجهود للتوعية المجتمعية والتصدي للمعوقات، وعلى ضرورة القيام بورشات عمل عاجلة مع البلديات والمجالس المحلية للتأكيد على احترام الضوابط المهنيه التي تضمن السلامة والجمالية للمشاريع التي يتم تنفيذها. بالاضافة لورشات عمل مع البنوك وشركات التأمين لتوفير الغطاء المالي والتأمينات اللازمة لمشاريع الطاقة المتجددة.

واشار الدكتور رياض هودلي مدير الجمعية الفلسطينية للطاقة الشمسية والمستدامة ان هذا الاجتماع يندرج في اطار مشروع “التوعية والمناصرة لسياسات استخدام الطاقة المتجددة لخدمة التنمية المستدامة” الذي تنفذه الجمعية بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية وبتمويل من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية .

شاهد أيضاً

اللواء منصور : قطر تدعم الميليشيات المسلحة في المنطقة وتوفر لهم الملاذ والمال

شفا – أكد رئيس الاستخبارات القطرية السابق اللواء محمود منصور، أن أمير قطر تميم ومن …