2:49 مساءً / 26 نوفمبر، 2022
آخر الاخبار

طولكرم: وقفة إسناد للأسرى الأطفال في سجون الاحتلال

شفا – طالب أهالي الأسرى في طولكرم العالم الضغط على كيان الاحتلال للإفراج عن الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال، إذ سجلت منذ مطلع العام الجاري عشرات حالات الاعتقال بحق الأشبال فيما فرضت عليهم غرامات باهظة، في الوقت الذي يعاني الأسرى الأشبال التعذيب والتنكيل.

جاء ذلك خلال مشاركة العشرات من أهالي الاسرى وممثلي الفعاليات السياسية والوطنية في الاعتصام الأسبوعي التضامني مع الأسرى في طولكرم رفع خلالها المشاركون الأعلام الفلسطينية واليافطات التي تؤكد على حق الأطفال الأسرى في الحرية والعيش بأمان في أحضان عائلاتهم.

وقال رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم فيصل سلامة ان وقفة اليوم خصصت للتضامن مع 160 طفل اسير فلسطيني موزعين على سجون عوفر والدامون ومجدو، وفي بداية العام 2022 اعتقل الاحتلال قرابة 750 طفلا بقي منهم في سجون الاحتلال 160 طفلا موزعين على سجون الاحتلال .

واشار سلامة ان الاحتلال اعتقل منذ عام 2015 أكثر من 9000 طفل فلسطيني ومنذ انتفاضة الأقصى عام 2000 اعتقل الاحتلال أكثر من 19 ألف طفل علما انه كانت اعلى نسبة اعتقال طالت الأطفال كان عام 2015 حيث اعتقلت 2000 طفل.

ولفت سلامة الى انه منذ عام 1967 اعتقال الاحتلال أكثر من 50 الف طفل فلسطيني قاصر وكانت هنالك محاولات لسن قوانين من الكنيست الإسرائيلي بحق الأطفال الاسرى مثل قانون محاكمة الأطفال لاقل من 14 عاما وقانون رفع العقوبات بحق راشقي الحجارة وسن قانون الحبس المنزلي في القدس للأطفال القاصرين حيث اصبح مئات الأطفال الاسرى المقدسيين رهن الإقامة المنزلية.

وتطرق سلامة الى معاناة عشرات الاسرى المرضى في سجون الاحتلال ورفض الاحتلال الافراج عن الاسرى ذو الحالات الحرجة الذين يعانون من امراض خطيرة قد تودي بحياتهم في اية لحظة ، ” مؤكدا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي وما يسمى منظمات حقوق الانسان والضغط على مصلحة سجون الاحتلال للافراج عن الاسرى المرضى وعن 160 طفلا اسيرا في سجون الاحتلال ، مؤكدا ان الاسرى الأطفال في سجون الاحتلال يتعرضون لكافة السياسيات التنكيلية الممنهجة ومنها التعذيب وتحتجزهم إدارة سجون الاحتلال في ظروف اعتقاليه قاسية.

وطالب سلامة المؤسسات الحقوقية التي تعنى بالأطفال التحرك فعليا على الأرض لنصرة الاسرى الأطفال وارسال مراقبين الى داخل سجون الاحتلال لرصد الانتهاكات الوحشية بحقهم والعمل على إطلاق سراحهم على الفور .

وقال الناشط اسامه الفاخوري ممثل جبهة التحرير العربية في ان المشهد المؤلم الذي يعيشه أهالي الاسرى الاطفال وهم يضعون صور أطفالهم الاسرى في بيوتهم ظل حنين واشتياق لعودتهم الى عائلاتهم يكشف الوجه القبيح لكيان الاحتلال .

ودعا الفاخوري احرار العالم الضغط على هذا الاحتلال لاطلاق سراح المئات من الأطفال الاسرى في سجون الاحتلال وعودتهم الى أحضان عائلاتهم فورا ، لافتا ان الاحتلال ما زال يتنكر لكل الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تعنى برعاية الأطفال وحمايتهم من بطش الاحتلال.

وطالب الناشط خيري حنون بضرورة محاسبة قادة الاحتلال لاعتقالهم أطفالا وزجهم في سجون الاحتلال ، عبر رفع قضية الاسرى الى محكمة الجنايات الدولية باعتبار ان الجرائم التي ترتكب داخل زنازين الاحتلال بحق الاطفال والمرضى تحديدا ترتقي الى مستوى جرائم الحرب، مؤكدا ان اعداد الاسرى في داخل السجون يرتفع باستمرار وسط صمت مريب من دول العالم المتحضر وهذا يتطلب التحرك على كافة المستويات الدولية لتدويل قضية الاسرى من اجل ابراز وتوثيق معاناتهم لمحاسبة اسرائيل وتقديمهم الى العدالة الدولية لنيل عقابهم .

شاهد أيضاً

يلا نحكي: الحكومة الإسرائيلية … الجثمان وتفجيرات القدس بقلم : جهاد حرب

يلا نحكي: الحكومة الإسرائيلية … الجثمان وتفجيرات القدس بقلم : جهاد حرب (1)حكومة اليمين الفاشي …