11:36 صباحًا / 24 يوليو، 2019
آخر الاخبار

تزامنا مع الحراك في القاهرة -اسرائيل تطرح شروطها للتهدئة

شفا – في الوقت الذي يستمر فيه التهديد الاسرائيلي بتوسيع نطاق العدوان والدخول في عملية عسكرية برية ، بدأت وسائل الاعلام والمحللين العسكريين في اسرائيل الحديث عن قرب التوصل الى التهدئة ، والتي تختلف عما سبقتها من تفاهمات مع حركة حماس عبر الوساطة المصرية ، وقد ربطت حالة الهدوء النسبي التي سجلت منذ صباح اليوم بما يجري من اتصالات للتوصل الى التهدئة .

فقد تحدث نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي موشيه يعالون للقناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي وطرح موقف اسرائيل من التهدئة وما يدور من نشاط سياسي في العاصمة المصرية ، وقد شدد يعالون على شروط اسرائيل للتوصل الى التهدئة والمتمثلة في:

اولا: وقف تام لعمليات اطلاق الصواريخ من قطاع غزة نحو المدن والبلدات الاسرائيلية .
ثانيا: عدم استهداف وحدات الجيش الاسرائيلي التي تنتشر على الحدود.
ثاليا: التوقف التام عن العمليات العسكرية وبعث المجموعات لتنفيذ العمليات ضد اسرائيل .
رابعا: تحمل حماس مسؤوليتها الكاملة على قطاع غزة وعدم السماح لأي مجموعة تنفيذ عمليات ضد اسرائيل .

وقد نفى يعالون وجود مبعوث خاص للحكومة الاسرائيلية في مصر مؤكدا في ذات الوقت وجود اتصالات مع مصر من قبل السفارة الاسرائيلية في القاهرة .

وفي هذا السياق فقد بدأ بعض المحللين العسكريين في اسرائيل الحديث اليوم عن مؤشرات قد تؤدي للتوصل الى التهدئة خلال الايام القادمة ، في الوقت الذي تستمر عمليات القصف الاسرائيلي على قطاع غزة والتي توسعت منذ صباح أمس السبت ، وربط بعض المحللين ذلك بالضغط على حماس لدفعها الى طلب الهدنة .

ويدور الحديث اليوم عن هدنة مختلفة عن سابقاتها في اسرائيل ، وكما تسعى حركة حماس لاستغلال التدخل الاقليمي والدولي خاصة التركي والمصري والقطري وكذلك الولايات المتحدة ، فان اسرائيل تسعى لنفس الهدف وتريد التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة برعاية مصرية وتركية وأطراف اخرى “الامم المتحدة” للتوصل الى تهدئة دون الحديث المباشر مع حركة حماس .

وقد سبق وأعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو استعداده لوقف العدوان حال أوقفت حماس عمليات اطلاق الصواريخ ، وجاء هذا التصريح اثناء المحادثة الهاتفية مع الرئيس الامريكي باراك اوباما وكذلك للمستشارة الالمانية انجيلا ميركل ، كذلك قد يعرض نتنياهو رفع الحصار عن قطاع غزة اذا تم نزع سلاح حماس وباقي التنظيمات وفقا للمحل السياسي لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، شمعون شيفر.

وفي ذات الوقت تحدث إسماعيل هنية، على الهاتف مع الرئيس المصري محمد مرسي، وابغله بدعم الجهود المصرية للتوسط في الحرب على غزة مطالبا بضمانات وتأكيدات لوقف “العدوان” .

شاهد أيضاً

اللواء منصور : قطر تدعم الميليشيات المسلحة في المنطقة وتوفر لهم الملاذ والمال

شفا – أكد رئيس الاستخبارات القطرية السابق اللواء محمود منصور، أن أمير قطر تميم ومن …