9:04 مساءً / 19 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

استنفار حمساوى بغزة واستدعاءات وتحذيرات لكوادر فتح بالجملة

استنفار حمساوى بغزة واستدعاءات وتحذيرات لكوادر فتح بالجملة

شفا -استنكرت حركة فتح قرار منع حركة حماس، في قطاع غزة، إحياء ذكرى رحيل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات (أبو عمار) التي تحل غدا.
وقالت فتح إن حماس أبلغت الهيئة القيادية للحركة هناك، بحظر أي نشاط جماهيري أو تنظيمي إحياء للذكرى الثامنة لرحيل عرفات.

وقال يحيى رباح، مفوض الحركة في قطاع غزة، «لقد استدعوا 36 كادرا (من فتح) بينهم عضو الهيئة القيادية العليا، جمال عبيد، وحذروهم من أي نشاط».
واتهم رباح أمن الإدارة المدنية بغزة بتضييق الخناق على فتح عشية إحياء ذكرى عرفات، عبر الاستدعاءات والتحذيرات والمنع من السفر.

وأضاف مستنكرا: «قلنا لهم: يا إخوان، نريد الحد الأدنى من البراغماتية السياسية، يجب تغيير هذا السلوك».

ويحيي الفلسطينيون بمهرجانات في الضفة الغربية، غدا، الذكرى الثامنة لرحيل عرفات، الرجل الأكثر رمزية وشهرة في تاريخ الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، وسط تحقيقات مستمرة حول ظروف وفاته.

وثمة شكوك كبيرة في أنه مات في مستشفى بيرسي العسكري في فرنسا، مسموما، وأظهرت نتائج فحوص مخبرية أجريت مؤخرا، وجود مادة البولونيوم شديدة السمية في أغراض شخصيه له، وتجري الآن حوارات من أجل استخراج جثمانه، وإجراء مزيد من الفحوص.

وأطلقت فتح في الضفة الغربية حملة ضخمة تحت عنوان «كلنا ياسر عرفات».

ويرى رباح أن عرفات لا يخص فتح فحسب، بل إنه «زعيم وطني وذاكرة وطن»، معتبرا أن بعض التخوفات التي يسوقها جهاز الأمن الداخلي التابع لحماس «مبالغ فيها».

وقال: «حماس مدعوة لحضور المهرجان وإلقاء كلمة فيه، مثل الجهاد والشعبية والديمقراطية، والجميع».
وتحاول فتح الآن الحصول على موافقة من حماس، عبر هيئة العمل الوطني التي تضم كل الفصائل الفلسطينية.

وأكد رباح أنها «محاولة أخيرة. إننا لا نريد الاصطدام، ولا نريد زيادة المشكلات في غزة، لكن إذا لم نحصل على الموافقة، فإن التنظيم مدعو لإحياء ذكرى أبو عمار بطريقته الخاصة».

لا تعرف حتى الآن الأساليب التي ستلجأ فتح إليها في إحياء ذكرى عرفات. وقد تكون أساليب رمزية، مثل تعليق صوره، أو رفع العلم الفلسطيني على أسطح المنازل.

وتقول فتح إن من حق الحركة وجميع الفلسطينيين، إحياء ذكرى عرفات، «وإن الإدارة المدنية بغزة لا تملك الحق في منع أحد من الاحتفال بهذه الذكرى الوطنية الكبرى».

ودعا الحراك الوطني في قطاع غزة الفلسطينيين إلى الخروج إلى ساحة الجندي المجهول بمدينة غزة في الساعة الحادية عشرة للمطالبة بإنهاء الانقسام.
وقال عاطف أبو سيف مسؤول العلاقات الوطنية في فتح بغزة: «إن الحركة وجماهير شعبنا ستحيي هذه الذكرى تخليدا لمواقف ياسر عرفات البطولية في الدفاع عن الثوابت الوطنية، والجماهير لا تنتظر قرارا بالسماح والمنع من أحد». وأضاف أبو سيف أن «الحركة تعتبر هذا حقا وطنيا خالصا غير قابل للنقاش».

وأردف: «إن ياسر عرفات شكل ولم يزل وسيبقى المرجعية الوطنية للكفاح الفلسطيني في وجه الاستعمار والاستيطان وسياسات الاقتلاع، وإن محاولة منع المواطنين من الاحتفال بذكراه لهي اعتداء على الوطنية والهوية الفلسطينية».

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …