6:23 مساءً / 23 مايو، 2022
آخر الاخبار

كيف يؤثر وزنك على عقلك وإدراكك؟

شفا – توصلت دراسة جديدة إلى أن زيادة الوزن لا تؤدي فقط إلى تعريض الشخص لخطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، ولكنها قد تؤثر أيضاً على قدراته المعرفية.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فقد أجرى باحثون من جامعة ماكماستر في كندا فحوصات على 9200 شخص، تتراوح أعمارهم بين 30 و75 عاماً في الفترة ما بين عامي 2010 إلى 2018؛ وذلك لاكتشاف مستويات الدهون في أجسامهم ومدى معاناتهم من مشكلات بالعقل والإدراك، من خلال مطالبتهم بالإجابة عن بعض الاختبارات المعرفية وإجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي على أدمغتهم.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين لديهم كميات كبيرة من الدهون الزائدة في الجسم لديهم بعض المشكلات في الدماغ، حيث كان أداؤهم أسوأ في الاختبارات التي قامت بقياس التركيز وتنسيق الأفكار والقدرة على التعلم ومعالجة المعلومات.

وكتب الباحثون في نتائج دراستهم: “من المعروف جيداً أن زيادة الوزن مرتبطة بالإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، إلا أن دراستنا أثبتت أيضاً ارتباطها بالإصابة بضعف الإدراك”.

وأشار الباحثون إلى أن ذلك قد يكون نتيجة تأثير صحة القلب والأوعية الدموية على الوظيفة الإدراكية بالدماغ، حيث سبق أن أكدت دراسات سابقة أن أمراض القلب مرتبطة بضعف الإدراك.

وتم نشر نتائج الدراسة في مجلة “جاما نتوورك أوبن”.

شاهد أيضاً

الكويت.. الطيران المدني يعلن توقف حركة الملاحة بسبب العاصفة الترابية

شفا – أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت اليوم الاثنين ( 2022/5/23 ) أن …