5:29 مساءً / 18 أغسطس، 2022
آخر الاخبار

فريج يقترح إقامة مطار إسرائيلي-فلسطيني مشترك في القدس

شفا – ذكر موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عسياوي فريج، اقترح إعادة تأهيل مطار “عطروت” وتحويله إلى مطار إسرائيل-فلسطيني مشترك، وهو المطار الذي أقامته بريطانيا خلال فترة الانتداب قبل مئة عام، والواقع بين مدينتي القدس ورام الله.

وقال فريج في تصريحات للموقع: إنه “في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتياجات الجوية الإسرائيلية، مع اقتراب مطار بن غوريون بشدة من الوصول إلى قدرته الاستيعابية الكاملة، ومع استمرار تأخر قرار تحديد موقع للمطار الإسرائيلي الجديد، يجب علينا استغلال الموارد القائمة لمطار جاهز في عطروت وافتتاحه مجددًا كمطار إسرائيلي-فلسطيني مشترك.

وأضاف أن “إعادة تأهيل المطار وافتتاحه مجددًا سيُلبي احتياجات الطيران لمدينة القدس، وأيضًا لاحتياجات الفلسطينيين لبوابة خروج ودخول جوية”.

وبحسب الموقع، فإن خبراء برئاسة عسكري الاحياط في سلاح الجو الإسرائيلي نير دغان، والمدير العام السابق لشركة الطيران الإسرائيلية “اركيع”، أعدوا المخطط لإعادة تأهيل المطار.

وبحسب المخطط سيتم إعادة تأهيل المطار الواقع بالقرب من الجدار الفاصل، وبالقرب منه سيتم إقامة معبر فلسطيني، سيكون خاضعًا لترتيبات أمنية وسيتيح للفلسطينيين إمكانية السفر جوا بصورة مباشرة من القدس إلى وجهات مختلفة في العالم، وعدم الاضطرار للسفر عن طريق الأردن أو الحصول على إذن خاص للسفر عبر مطار بن غوريون.

شاهد أيضاً

كتائب شهداء الأقصى : الخيار السلمي سقط والطريق لفلسطين لا يمر إلا عبر البندقية

شفا – أعلنت كتائب شهداء الأقصى، أنها عن انطلاق عمل عسكري في مواجهة جيش الاحتلال …