2:38 مساءً / 23 يوليو، 2019
آخر الاخبار

تشكيل قوائم الانتخابات المحلية لبلدية الخليل

شفا – انتهت عند منتصف الليلة الماضية، عملية تسجيل قوائم الترشح لانتخابات الهيئات المحلية 2012 والتي ستجرى يوم 2012/10/20 في الضفة الغربية بناء على قرار من مجلس الوزراء الفلسطيني.

مدينة الخليل والتي جرت آخر انتخابات لمجلسها البلدي كان في العام 1976، ويبدو بأن 34 عاماً من غياب العملية الانتخابية عن هذا المجلس، وبناء على معلومات توافرت لدى مراسلنا فإن عدد الكتل التي قامت بترشيح نفسها لهذه الانتخابات وتمكنت من تسجيل نفسها بلغت 6 كتل انتخابية، للتنافس على 15 مقعدا، وبلغ عدد الذين يحق لهم الاقتراع لانتخابات بلدية الخليل 59509 ناخب.

وتوزعت هذه الكتل ما بين حركة فتح، وقوى اليسار، والمبادرة الوطنية، وشخصيات مستقلة، وكتلة نسائية بالكامل، وهذه هي أول مرة يتم فيها تشكيل قائمة نسائية محضة، وهي المرة الاولى في تاريخ الحركة النسائية تخوض انتخابات بقائمة نسائية.

وقد نشرت الاعلامية ميسون القواسمي على شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إعلان عن ترشيح نفسها لخوض الانتخابات ضمن قائمة نسائية، وقالت في بيانها: قمت اليوم بتشكيل وتسجيل اول قائمة نسوية لخوض انتخابات بلدية الخليل على امل ان نجتاز مرحلة الكوتا ونعمل على ان يكون هناك تمثيل مميز للنساء في بلدية الخليل وبالمشاركة نستطيع علما بأنني ارأس هذه القائمة التي تميزت بنساء مهنيات رائعات والتي اسميناها “رفقا بالقوارير”.

تيسير ابو اسنينة، أحد الذين شاركوا في تنفيذ عملية الدبويا، والمحسوب على حركة فتح، وبعد ان تم استبعاده من قائمة الحركة، قرر خوض الانتخابات بقائمة أطلق عليها اسم “الوفاء والبناء” وهي مكونة من 8 شخصيات وهم: تيسسير ابو اسنينة، ماهر برهان الجعبري، باسم عبد الرحمن النتشة، عمر غيث، عبير الجنيدي، خلدون الزغير، محمد ماجد مرقه ومنال الشويكي-دوفش.

في حين قام الدكتور ماهر زلوم ويعتبر نفسه من المستقلين بتشكيل قائمة أطلق عليها اسم “الخليل المستقلة” وهي مكونة من 12 شخصية وهم: ماهر زلوم، عبد المعطي ابو اسنينة، عبد الرزاق ابو زينة، مازن غيث، نهال القواسمي، جاسر الجنيدي، مراد ابو رجب، هشام الزير، حاتم الزعتري، يعقوب النجار، أميرة التميمي ومعتز عبد الباسط التميمي.

أما عن القوى والاحزاب السياسية الفلسطينية، فشكلت المبادرة الوطنية الفلسطينية كتلة مكونة من 11 شخصية وهم: اسماعيل الجعبري، تحسين العويوي، نور النتشة، نعيم الداعور، سوسن ناصر الدين، بسام السيوري، نادية قفيشة، نايف ابو غليون، سعاد بدر، كامل الرجبي وفاتنة الحموري.

قوى اليسار الفلسطيني في الخليل شكلت كتلة موحدة أطلقت عليها اسم “الخليل موحدة” وهي مكونة من 9 شخصيات وهم: مجدي الجعبري، سميح بدر، أمل الجعبة، معتز قفيشة، عنان دعنا، محمد هبد الرحمن الجبريني، صفوان القواسمي، شيرين سلطان الحداد التميمي وعطاف بدر.

في حين قامت حركة فتح بتشكيل قائمتها وأطقلت عليها اسم “قائمة الاستقلال والتنمية” وهي الوحيدة التي تتكون من 15 شخصية وهم: داوود الزعتري، رغد الدويك، محمد عمران القواسمي، جودي ابو اسنينة، أنور ابو عيشة، يوسف الجعبري، صلاح الحسيني، جلال الرجبي، رشدية ابو حديد، عوني النتشة، حاتم شاهين، يوسف التكروري، فواز ابو خلف، أماني الجنيدي وكفاح الشريف.

شاهد أيضاً

4 إصابات برصاص قوات الاحتلال شرقي غزة

شفا – أصيب ظهر الإثنين أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعالية رافضة للحصار …