11:04 مساءً / 18 أبريل، 2024
آخر الاخبار

لجنة الانتخابات توضح مواعيد وآلية إجراء الانتخابات المحلية

شفا – أكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية، فريد طعم الله، صباح اليوم السبت، أن الانتخابات المحلية ستجري وفقا لقانون عام 2005، في اطار التمثيل النسبي.

وقال طعم الله في حديث للإذاعة الرسمية، إن لجنة الانتخابات المركزية استلمت قرار الحكومة الذي دعا الى اجراء المرحلة الاولى من الانتخابات المحلية يوم 11 ديسمبر المقبل، ضمن اجراء الانتخابات في الموعد المحدد لها.

وأوضح أن “المرحلة الاولى من الانتخابات تشمل 387 هيئة محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وان المرحلة الثانية لم يحدد موعدها ولكن مجلس الوزراء في قراره قال انها في الربع الاول من العام المقبل”.

وأضاف طعم الله ان الوزارة ووضعت السجل الزمني للانتخابات ومراحلها، وستبدأ اول مراحل العملية الانتخابية بتسجيل الناخبين، من يوم 3 اكتوبر وتنتهي يوم 7 اكتوبر، لمدة 5 ايام سيتم خلالها فتح جميع مراكز التسجيل في جميع الهيئات المحلية التي ستجرى فيها الانتخابات في 11 ديسمبر المقبل.

واشار الى انهم قاموا بتسجيل الناخبين خلال شهر فبراير الماضي، ووصل الى نسبة 93% ، ولكن مع ذلك قانون الانتخابات يلزم مراكز التسجيل ان تفتح مراكزها مع بداية كل عملية انتخابية، وسيتم فتح المراكز لمدة 5 ايام من أجل تمكين المواطنين من تسجيل انفسهم.

واوضح طعم الله ان التسجيل لمن بلغ السن القانوني، ولمن أجرى تعديلات على بياناته، وماعدا لا يلزم التسجيل مرة اخرى، مبيناً ان التسجيل يكون لمرة واحدة فقط.

وتابع انه وبعد انتهاء مرحلة التسجيل، تبدأ عملية الترشح يوم 26 اكتوبر لمدة عشرة ايام، مشيراً الى ان الترشح يكون من خلال القوائم، وان الانتخابات ستجرى ضمن قانون الانتخابات عام 2005، كما جرت عام 2012 و2017، و ليس هناك أي تغير على قانون الانتخابات بنظام التمثيل النسبي، وليس شرط ان تكون قوائم حزبية، ويحق للمواطنين ترشيح انفسهم ضمن قائمة مستقلة.

ولفت طعم الله إلى أن “التصويت يتم ضمن قوائم، فالناخب عندما يذهب للتصويت، لا يصوت لمرشحين بعينهم ولكن لقائمة بغض النظر عن ترتيب المرشحين بداخلها”.

شاهد أيضاً

عماد جاد الله من الخليل ، نال الحرية بعدما فقد نصف وزنه في 6 أشهر من الاعتقال

شفا – كشف إفراج الاحتلال الإسرائيلي عن الأسير عماد جاد الله من الخليل، عن فقدانه …