12:27 مساءً / 27 سبتمبر، 2021
آخر الاخبار

إسرائيل : أحبطنا 300 محاولة فرار من السجون

شفا – قالت مفوضة السجون الإسرائيلية، كاتي بيري، إن مصلحة السجون أحبطت 300 محاولة فرار أسرى فلسطينيين في العقد الأخير. وجاء ذلك خلال اجتماع للجنة الأمن الداخلي التابعة للكنيست، أمس، حول فرار الأسرى الستة من سجن جلبوع، يوم الإثنين الماضي.

واعتبرت بيري خلال اجتماع اللجنة أن “تهديد الهروب هو الأول وهو على أجندتنا جميعا. وإلى جانب الحدث (فرار الأسرى من جلبوع) تم إحباط 300 محاولة هروب ونية بالهروب خلال العقد الأخير”.

وأضافت، إنه “منذ يوم الحدث، اتخذت عدة إجراءات من أجل تحقيق السيطرة مرة أخرى، ومنع عمليات تقليد وزيادة الردع. وشَكلّت فريقا يعمل منذ يوم الحدث مع أشخاص مهنيين ومهندسين بهدف الانتقال من زنزانة إلى أخرى في السجون، وفحص مبناها الهندسي، ومشاهدة الخرائط وما هو موجود تحت الأرض”.

وتابعت بيري، إنه “جرى فحص التعاون داخل السجن وسيتم فحص موضوع الحارسة التي نامت. وليس عملا مسؤولا تزويدكم بنصف المعلومات”.

بدوره، اعتبر المفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، خلال الاجتماع، أن “تهديدات الداخل في إسرائيل ليست اقل أهمية وليست اقل خطرا. ونتحدث عن تهديد الأمن الداخلي بأعمال شغب وعدم مساواة والشروخ الموجودة”. واستعرض شبتاي شرائح توضيحية، كُتب فيها “أعمال شغب في أعقاب انعدام مساواة وزيادة الشروخ في المجتمع”.

وقال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بار ليف، للإذاعة العامة الإسرائيلية “كان”، أمس، إن لجنة تقصي الحقائق التي ستتشكل من أجل التحقيق في فرار الأسرى، ستحقق في مسائل عميقة، بينها موضوع جمع المعلومات الاستخباراتية وكيف تم حفر نفق خلال فترة طويلة دون أن تعلم شعبة الاستخبارات التابعة لمصلحة السجون بذلك.

وحول إضراب عن الطعام يعلن عنه الأسرى، اعتبر بار ليف أنه “كانت هناك تهديدات في الماضي ومصلحة السجون تعاملت مع هذا الأمر. وتجري طوال الوقت تقريبا إضرابات كهذه أو تلك. ولحظنا أنه لم تحدث حتى اليوم، كارثة في أعقاب إضراب كهذا أو ذاك. ولدينا تجربة واسعة بهذا الخصوص”.

شاهد أيضاً

حمدوك : الصراع الحالي في السودان يستهدف التحول المدني

شفا – قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إن الصراع الذي يدور في السودان …