3:05 صباحًا / 19 أكتوبر، 2021
آخر الاخبار

إسرائيل مقبلة على انتخابات مبكرة والحظ الأقوى لـ نتنياهو و نفتالي بينيت إذ ما حصل مفاجائة

شفا – بدا اليوم، الثلاثاء، أن إسرائيل في طريقها إلى رابع انتخابات عامة خلال عامين فحسب، بعد أن أخفق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشريكه الرئيسي في الحكم بيني جانتس في تسوية خلاف على ميزانية الدولة.

وصوّت البرلمان الإسرائيلي، مساء الإثنين، برفض محاولة من الزعيمين لتأجيل الموعد النهائي، الذي يحل في منتصف الليل اليوم الثلاثاء لإقرار الموازنة.

وبمقتضى القانون يؤدي عدم إقرار الميزانية في موعدها إلى إجراء انتخابات في مارس/ آذار، وحتى الآن لم يقر مجلس الوزراء أو النواب الميزانية، وتلك عملية في حكم المستحيل أن تتم في يوم واحد.

وكان نتنياهو رئيس حزب الليكود اليميني ووزير الدفاع جانتس رئيس حزب أزرق أبيض، المنتمي للوسط، قد شكلا حكومة وحدة في مايو/ أيار بعد ثلاثة انتخابات غير حاسمة منذ أبريل/ نيسان 2019.

ويقضي اتفاقهما بأن يتولى جانتس رئاسة الوزراء في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وإقرار ميزانية لعامي 2020 و2021.

لكن محللين كثيرين قالوا حتى أثناء توقيع اتفاق السلطة ،إن نتنياهو الذي يحاكم عن اتهامات بالفساد ينفيها لن يتخلى عن منصبه، كما أن ليكود طالب من ذلك الوقت بإقرار ميزانيتين منفصلتين في حين أصر حزب أزرق أبيض على التزام نتنياهو بالاتفاق.

وقد أدارت إسرائيل مصروفاتها المالية هذا العام على أساس موازنة 2019.

ودفع الجمود الحالي بإسرائيل إلى مزيد من الغموض الاقتصادي في نهاية عام شهد ركودا ناجما عن انتشار فيروس كورونا، إذ يتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.5% وأن يبلغ معدل البطالة 12.1%.

وبدأت إسرائيل حملة تطعيمات هذا الأسبوع في الوقت الذي تستعد فيه للتعامل مع إدارة أمريكية جديدة بقيادة الرئيس المنتخب جو بايدن.

وتوقع المحللون، أن يعمل نتنياهو على إجراء انتخابات في مايو/ أيار أو يونيو/ حزيران من العام المقبل بعد أن تكون أزمة كورونا قد انحسرت وبدأ الاقتصاد يتحسن.

وسيكون التصويت في مارس/ آذار محفوفا بمخاطر أكبر لنتنياهو صاحب أطول فترة في منصب رئيس الوزراء إذ أنه يواجه موجة احتجاجات على اتهامات الفساد الموجهة إليه وأسلوب تصديه للوباء.

ورغم أن استطلاعات الرأي تظهر أن حزب نتنياهو سيبرز كأكبر كتلة في البرلمان بلا منازع ، الا ان حزب اليمين الجديد بزعامة نفتالي بينيت قد يكون الخيار الثاني في إسرائيل بعد فشل كافة السياسيين الاسرائيليين المنوط بهم قيادة المعارضة لأكثر من أربعة انتخابات متتالية.

شاهد أيضاً

بلدية رام الله تعلن البدء بصيانة ميدان المنارة بعد تحطيم “تماثيل الأسود”

شفا – أعلنت بلدية رام الله مساء اليوم الأحد، البدء بأعمال صيانة ميدان المنارة وسط …