9:44 صباحًا / 29 نوفمبر، 2020
آخر الاخبار

الانتخابات الأمريكية .. النتائج الأولية لحظة بلحظة

شفا – مع استمرار عملية فرز الأصوات في العديد من الولايات الأمريكية بالانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها المرشح الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن، بدأت ملامح النتائج النهائية في الظهور.

وبحسب المؤشرات الأولية حتى الساعة 15:45، تستمر عمليات الفرز في 7 ولايات حاسمة هي بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن وكارولاينا الشمالية وجورجيا ونيفادا وألاسكا.

ووسط تنافس شديد بين ترامب وبايدن يتقدم الأخير في 3 ولايات ستحسم الرئاسة وهي ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا، حيث متبقٍّ فرز 10% من الأصوات في ميشيغان و3٪؜ في ويسكونسن، وفي حال فوزه بالولايتين سيحصل على 270 صوت في المجمع الانتخابي وبالتالي يضمن الفوز، ولكن ترامب يرغب في وقف جميع عمليات فرز الأصوات.

وألمح ترامب إلى وجود شبهات تزوير في نتائج الانتخابات بعدد من ولايات الحسم.

وكتب في تغريدة “مساء أمس كنت متقدماً في كثير من الولايات الرئيسية” مضيفاً “بعد ذلك، بدأت الواحدة تلو الأخرى تختفي بطريقة سحرية مع ظهور بطاقات انتخابية مفاجئة واحتسابها”.

والبطاقات التي يتحدث عنها الرئيس هي تلك التي وصلت عبر البريد ومن الممكن أن تستمرّ عملية فرزها أياما عدة في بعض الولايات.

وفاز الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الساعي لولاية ثانية، بـ 23 ولاية:

هي: مسيسبي، وأوهايو، وتكساس، وفلوريدا، وأيوا، وإنديانا، وكنتاكي، وأوكلاهوما، وفرجينيا الغربية، وتينسي، وأركنساو، وألاباما، وساوث كارولينا، وايومينج، وساوث داكوتا، ونورث داكوتا، وكنساس، وولاية يوتاه،إيداهو، وميسوري، ونبراسكا، ومونتانا، وأتاوا.

فيما فاز منافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن بـ 20 ولاية:

هي: رود آيلاند، وهواي، ومين، وأريزونا، ومينيسوتا، وفيرمونت، وفيرجينيا، وميريلاند، ونيوجيرسي، وديلاوير، وماساتشوستس، وواشنطن، وكونيتيكت، وإلينوي، ونيويورك، ونيو مكسيكو، وكولورادو، ونيوهامبشير، وأوريجون، وكاليفورنيا.

وبعد فرز نحو 129 مليون صوت حصل بايدن على 238 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 213 للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ويحتاج أي مرشح رئاسي إلى أصوات 270 ناخباً كبيراً من أصل 538 للفوز بالرئاسة الأمريكية.

وقبيل يوم الانتخابات، كان ما يزيد قليلا على 100 مليون أمريكي صوتوا مبكرا بالفعل إما شخصيا أو عن طريق البريد، وفقا لمشروع الانتخابات الأمريكية بجامعة فلوريدا، فيما يرجع إلى مخاوف من ازدحام مراكز لاقتراع خلال جائحة كورونا وكذلك إلى الحماس الشديد.

شاهد أيضاً

تيار الإصلاح بحركة فتح ينعي القائد الفتحاوي حكم بلعاوي

شفا – نعى تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، إلى شعبنا الفلسطيني القائد والمناضل الوطني …