5:16 صباحًا / 22 سبتمبر، 2020
آخر الاخبار

معهد أبحاث: مخطط الضم متواصل بشكل صامت

شفا – أكد تقرير مسحي، نشره معهد الأبحاث التطبيقية “أريج”، مواصلة سلطات الاحتلال الاستيلاء على آلاف الدونمات بغرض توسيع البناء الاستيطاني لعدد من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وقالت معهد “أريج” في بيان له اليوم الثلاثاء، إن استيلاء الاحتلال على تلك الأراضي يأتي ضمن خطوات صامتة لتنفيذ مخطط الضم الذي أعلن عنه رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وبحسب التقرير فإن سلطات الاحتلال وزعت أوامر للاستيلاء على ما مساحته 6011 دونمًا، وشملت أولاً توسيع مناطق نفوذ المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وأشار إلى أنه منذ عام 1991، بلغ مجموع مساحة المخططات الهيكلية الصادرة 486 ألف دونم.

ولفت النظر إلى أن سلطات الاحتلال واصلت نهجها الاستيطاني بعد توقيع اتفاقية أوسلو للسلام بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

وبيّن “أريج” بأن المساحة التي تأتي ضمن مناطق نفوذ المستوطنات قد بلغت 541516 دونمًا مع نهاية عام 2019، “أي بزيادة مقدارها 55379 دونماً عن مساحة المخططات الهيكلية الإسرائيلية الصادرة عام 1991”.

وأردف: “يأتي ذلك إضافة لتوسيع عدد من البؤر الاستيطانية في الضفة بواقع 1860 دونمًا”.

وأوضح أن جيش الاحتلال تولى بناء شبكة طرق له داخل المناطق الفلسطينية المحتلة، وكذلك الحال للمستوطنين الذين وفر الجيش لهم طرقاً بديلة بعيداً عن التجمعات السكنية الفلسطينية في تلك المناطق.

ونوه إلى أن دولة الاحتلال تسعى وبشكل ممنهج لفرض وقائع جديدة على الأرض وتوسيع مستوطناتها ومشاريعها التوسعية في الضفة الغربية وشرقي القدس المحتلة.

وشدد التقرير على أن ما تقوم به دولة الاحتلال ترجمة لمخطط الضم الإسرائيلي على أرض الواقع.

شاهد أيضاً

مواجهة الفشل السياسي في الاعتقال السياسي ! ، بقلم : ثائر نوفل أبو عطيوي

مواجهة الفشل السياسي في الاعتقال السياسي ! ، بقلم : ثائر نوفل أبو عطيوي لا …