4:54 مساءً / 28 مارس، 2024
آخر الاخبار

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو : قرار إسرائيل بضم الضفة هو قرار سيادي يخص الإسرائيليين

شفا – قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي، ان قرار إسرائيل بضم الضفة الغربية الى سيادتها هو شأن يخص دولة إسرائيل ويرجع لهم كونه شأن سيادي داخلي.
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن واشنطن تعمل على تمديد صلاحية قرار حظر توريد السلاح إلى إيران والذي ينتهي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأكد بومبيو ، أن “إيران ستحصل على السلاح من أجل تقديمه لميليشيات إرهابية”. وتابع: “اقتراح أن تعطي أميركاً إيران أموالاً لتمويل الإرهاب هو ببساطة أمر سخيف”.

وشدد على أن “إيران دولة مارقة وترفض التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعرقل مهمة تفتيش مواقعها النووية”، داعياً إياها “للتصرف كدولة طبيعية”.

واعتبر أن “عرقلة إيران عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية يثير تساؤلات خطيرة حول جهود إيران وما تحاول أن تخفيه”.
وأعلن بومبيو فرض عقوبات أميركية على 5 إيرانيين على صلة بشركات شحن نقلت النفط لفنزويلا. وفي هذا السياق اعتبر بومبيو أن “الشعب في فنزويلا يحارب من أجل الحريات”، مضيفاً أن أميركا ستواصل دعم زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو.

وفي الشأن اللبناني، قال وزير الخارجية الأميركية إن واشنطن مستعدة “للتواصل مع حكومة لبنانية تنخرط بإصلاح حقيقي”، موضحاً أن “التحول الجوهري الذي يمكن أن تعتمده الحكومة اللبنانية هو الابتعاد عن حزب الله”.

وعن الملف الليبي، أكد أن واشنطن ترفض “توريد السلاح للأطراف المتصارعة في ليبيا”، مشدداً على أنه يتوجب “على الأتراك والروس وقف توريد السلاح لليبيا”.

في سياق آخر، أعلن بومبيو مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لأي معلومات عن مكان زعيم داعش الجديد، مضيفاً: “سنواصل تقديم الإرهابيين للعدالة”.

وتابع: “تمكنا من قتل (زعيم تنظيم داعش أبو بكر) البغدادي والقضاء على داعش في سوريا والعراق”.

وأخيراً، دعا بومبيو الصين إلى إغلاق أسواق الحيوانات بشكل كامل، في إطار كبح انتشار الأوبئة من مثيل فيروس كورونا المستجد.

شاهد أيضاً

الرئيس محمود عباس يصدر قرارا بقانون بمنح الثقة للحكومة التاسعة عشرة ومرسوما بشأن اعتماد تشكيلتها برئاسة د. محمد مصطفى

شفا – قدم رئيس الوزراء المكلف محمد مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى …