4:39 مساءً / 26 أبريل، 2024
آخر الاخبار

مشروع جديد لتوسيع مستوطنة “ادم” بـ1294وحدة استيطانية

شفا – قدم مجلس التجمعات الاستيطانية (يشع) أمس مخططا تكميليا لتوسيع مستوطنة “آدم” شمال شرق مدينة القدس بواقع 1294 وحدة استيطانية علماً ان ذات المخطط سبق وتم تخفيضه في العام 2018 الى 400وحدة استيطانية جديدة بموافقة وزير جيش الاحتلال في حينه افيغدور ليبرمان.

وبحسب ما أرودته صحيفة القدس المحلة فقد زعم المستوطنون في مخططهم التكميلي ان عدد المستوطنين في “ادم” نحو 1200 عائلة وخلال السنوات الثلاث المقبلة سيتضاعف العدد بموجب التوقعات لربط المستوطنة بشبكة الطرق والانفاق التي يجري بناؤها ومدها خلال العامين المقبلين.

ووفق المخطط الذي تم عرضه أمس من قبل محامي ومخطط المدن “افيخي رمانوفيش” امام لجنة التخطيط في الحكم العسكري في بيت ايل سيتم بناء الوحدات الاستيطانية في الجزي الشرقي الشمالي من المستوطنة، ويضم المشروع منطقة صناعية وزراعية وموقفا للباصات ومحطة للوقود وثلاث طبقات من البناء وفق تدرج الاراضي.

ويذكر ان “مستوطنة آدم” “جڨع بنيامين” وتعرف أيضاً بمستوطنة “جبع أو جڨع بنيامين” أقيمت بصورة غير شرعية في 5/7/1983، وأعلنت رسمياً في الحادي عشر من نيسان 1984، وصودق على إقامتها في 14/5/1984 ومنذ ذلك التاريخ تم تطويرها وتوسيعها 6 مرات لتبتلع مساحة واسعة من الاراضي الفلسطينية.

ووفق المخطط الذي يتجه نحو الشرق في التوسع ليشكل امتداد سلسلة من المستوطنات التي تربط مستوطنات الوسط بالغور وخاصة مستوطنات “علمون” وعنتوت” و”ميغورن الجديدة “و”نفي برات” و”معالوت مخماس “و كفار ادميم “و”جفعات اساف “شمالاً على اراضي دير دبوان وبرقة لتشكل في مجملها حاجزا طبيعيا استيطانيا في وسط الضفة الغربية تعزلها عن منطقة الغور.

وكشف نائب رئيس التجمعات الاستيطانية خلال مناقشة المشروع ان الحديث يدور عن دراسة خيارات وسيناريوهات، وقال انه من حيث المبدأ الحديث يدور عن اضافة 1294 وحدة الى المستوطنة ولكن المشروع بحد ذاته قابل للتطوير مع اللجنة التي تدير بلدية “ادم” وما يسمى بـ(دائرة اراضي إسرائيل )و(قسم دائرة الاراضي في بيت ايل)، للاتفاق على الصيغة وتبعية الاراضي التي ستقام عليها الوحدات الجديدة إذ من المتوقع حسم قضية الملكية بين هاتين الدائرتين والجيش وقسم التخطيط ومجلس التجمعات الذي سيحدد حدود المشروع الذي توقف العمل به بسبب “كورونا ” منذ مطلع العام الجاري ..

شاهد أيضاً

الخارجية الروسية ترد على اتهامات أمريكية لبوتين بتنظيم احتجاجات مؤيدة لفلسطين

الخارجية الروسية ترد على اتهامات أمريكية لبوتين بتنظيم احتجاجات مؤيدة لفلسطين

شفا – اعتبرت متحدثة الخارجية الروسية اتهام رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي الرئيس …