7:47 صباحًا / 25 مايو، 2020
آخر الاخبار

الصحة في غزة : لا إصابات جديدة بفيروس كورونا وتعافي 14 حالة

شفا – قالت وزارة الصحة في غزة إن مجمل حالات التعافي في غزة وصلت إلى 14 حالة، غادر منها 11 حالة، وبقي 3 حالات متعافية في مركز الحجر الصحي بمعبر رفح.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر الإيجاز الحكومي الثلاثاء إن المؤسسات الحكومية تتابع عن كثب جملة إجراءات استقبال واستضافة العائدين عبر معبر رفح.

وأوضح القدرة أن الوزارة تجري الترصد الحراري لكافة العائدين عبر المعبر للاطمئنان الأولي على سلامتهم.

وأوضح أن وزارة الصحة وفرت طواقم طبية لفرز الحالات المرضية المتعددة فور وصولها للمعبر؛ لنقلها بسيارات اسعاف إلى مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني والمراكز الصحية الأخرى.

وأكد القدرة أن الوزارة هيأت غرف حجر خاصة في المستشفيات الكبرى لاستقبال بعض الحالات التي تحتاج الى تدخلات طبية تخصصية من بين العائدين وفق اجراءات وقائية كاملة.

وذكر أن لدى وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية سياسة لاستضافة العائدين مع الحفاظ على خصوصية الطالبات والسيدات والحالات الاجتماعية والمرضية المختلفة

وأكد أن الطواقم الطبية المختصة تتابع إجراءاتها الطبية للحالات المتعافية من فيروس كورونا في غزة منزلياً؛ أخداً بالأحوط وجميعهم بحالة صحية مطمئنة.

وبيّن أن الطواقم الطبية لا تزال تتابع 6 حالات مصابة بفيروس كورونا بمستشفى العزل بمعبر رفح وحالتهم مطمئنة.

وأوضح أن الفحوصات التي أجراها المختبر المركزي منذ مطلع الاسبوع الجاري للمستضافين وحالات الاشتباه جميع نتائجها سلبية، ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وأشار القدرة إلى أن وزارة الصحة أنهت الحجر الصحي لـ1971 مستضافًا في مراكز الحجر الصحي منذ الأسبوع الماضي وفق البرتوكول المعتمد.

وذكر أن الوزارة تتابع 410 مستضاف في مراكز الحجر الصحي، وجميعهم بحالة صحية جيدة، ويقوم على رعايتهم 154 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات الأخرى.

وأكد أن الجنة الوطنية العليا لمواجهة جائحة كورونا في غزة تؤكد أن منحنى انتشار الوباء يجعل غزة في دائرة الخطر، ويدعونا إلى التشديد في اجراءاتنا الاحترازية لسلامة المجتمع.

وبيّن أن المناطق التي يتوافد منها المواطنين إلى القطاع عبر معبر رفح وعبر حاجز بيت حانون موبوءة، وتدعونا إلى مزيد من الحذر واتباع اجراءات السلامة كل لحظة.

واستهجن القدرة حالة التراخي والاستهتار الموجودة، والازدحام غير المبرر في الأسواق وغيرها، مشددًا على ضرورة تنفيذ جملة الاجراءات الوقائية من أجل سلامة المواطنين وتحصين المجتمع.

وأكد أن المرحلة الحالية تتطلب تعزيز الدور المجتمعي في اتباع اجراءات السلامة والوقاية دون استهتار أو تراخي، “فالجميع مسئول من أجل حماية قطاع غزة من خطر كورونا.

وأكد أن أزمة النقص في الموارد الصحية تشدد يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار الإسرائيلي، وعدم وصول حصة قطاع غزة من المساعدات الدولية للسلطة الفلسطينية حتى اللحظة رغم وصولها للمستودعات الوزارة برام الله.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم إنه تم فتح معبر رفح اليوم في اتجاه الوصول فقط ولمدة ثلاثة أيام؛ من أجل إدخال أعداد من العالقين في مصر.

وأوضح البزم أن وزارته أجرت كافة الترتيبات والاستعدادات اللازمة بهذا الشأن، حيث سيتم نقلهم جميعاً إلى مراكز الحجر الصحي لقضاء مدة 21 يوماً.

وبيّن أنه قرابة 1700 مواطناً عالقاً سجلوا بياناتهم عبر الرابط الذي تم نشره قبل أيام، وقامت هيئة المعابر بجمع بياناتهم وتصنيفها، وتقسيم دخولهم على مدار الأيام الثلاثة.

ولفت البزم إلى أن هيئة المعابر أتمت دراسة بيانات المسجلين من العالقين، وسيتم توزيعهم على مراكز الحجر الصحي بحسب طبيعة الحالات.

وأكد أن هيئة المعابر أجرت اتصالات بالعالقين في مصر بشكل شخصي وإبلاغهم بأوقات دخولهم؛ لضمان إتمام إجراءات الوقاية والسلامة.

وأوضح البزم أن جهاز الشرطة أتم خطته لتأمين انعقاد امتحانات الثانوية العامة المقررة في 30 مايو، وفق إجراءات الوقاية والسلامة، وذلك التنسيق مع وزارتي التعليم والصحة.

شاهد أيضاً

باسم القائد محمد دحلان ، التيار الإصلاحي بحركة فتح يضع إكليل زهور على النصب التذكاري للجندي المجهول

شفا – وضعت قيادة حركة فتح ساحة ومحافظة غزة وباسم القائد النائب الفتحاوي محمد دحلان …