1:36 صباحًا / 25 مايو، 2020
آخر الاخبار

الإدارة الأميركية ترحب بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

شفا – رحب السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان بتشكيل حكومة الوحدة في إسرائيل.

ونقلت قناة i24NEWS عن فريدمان، قوله: إن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل عن كثب مع الحكومة الجديدة تزيد قيمنا ومصالحنا المشتركة على المستوى الثنائي وحول العالم.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وخصمه رئيس الكنيست بيني غانتس أنهما توصلا لاتفاق على تشكيل حكومة وحدة، في خطوة تنهي أسوأ أزمة سياسية في تاريخ إسرائيل. ويسمح الاتفاق لنتنياهو بالبقاء في الحكم لفترة 18 شهرًا، عقب ذلك، سيتولى غانتس، بموجب الاتفاق، رئاسة الحكومة خلال الأشهر الـ18 المتبقية.

وقال نتنياهو على تويتر بعيد الإعلان عن الصفقة “وعَدتُ دولة إسرائيل بحكومة وحدة وطوارئ تعمل على إنقاذ الإسرائيليين وسبل عيشهم”. من جهته، اعتبر غانتس أن الاتفاق جنب إجراء “انتخابات رابعة”.

وينص الاتفاق على تقاسم الحق نائب الوزارية مناصفة بين حزب الليكود وحزب كحول لفان، وخلال الأشهر الستة الأولى لها، ستعرف الحكومة بأنها حكومة “طوارئ” تركز على احتواء كوفيد -19 وتخفيف آثاره الاقتصادية.

ومثل تطبيق صفقة القرن التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موضوعًا محوريًا في النقاشات، وهي تعطي الضوء الأخضر لإسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية. ويخول الاتفاق رئيس الحكومة أن “يحيل خطة الرئيس الأمريكي حول تحقيق السيادة الإسرائيلية إلى الحكومة والكنيست”. وتنص خطة إدارة ترامب على ضم غور الأردن، وهي أرض خصبة تمثل 30 بالمئة من مساحة الضفة الغربية.

شاهد أيضاً

باسم القائد محمد دحلان ، التيار الإصلاحي بحركة فتح يضع إكليل زهور على النصب التذكاري للجندي المجهول

شفا – وضعت قيادة حركة فتح ساحة ومحافظة غزة وباسم القائد النائب الفتحاوي محمد دحلان …